النباتات اللاوعائية تنمو في العادة قرب سطح الأرض لأنه ليس لها


النباتات اللاوعائية تنمو في العادة قرب سطح الأرض لأنه ليس لها

النباتات اللاوعائية تنمو في العادة قرب سطح الأرض لأنه ليس لها، يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الشائعة، حيث أن النباتات الاوعائية هي عبارة عن مجموعة من النباتات التي لا تمتلك أنسجة وعائية مثل النباتات الأخرى، حيث أن النباتات اللاوعائية تكون مثل الطحالب الخضراء، كما أن النباتات اللاوعائية تحمل نفس خصائص النباتات الأخرى مثلاً كالحزازيات والنباتات الكبدية والزهقرنية وغيرها، وتعيش هذه النباتات إما في الماء أو على اليابسة وتعتبر أيضا من النباتات اللاوعائية، نعود الى سؤالنا سوف نقدم لكم الاجابة الصحيحة المتعلقة به.

النباتات اللاوعائية تنمو في العادة قرب سطح الأرض لأنه ليس لها؟

الاجابة هي:

  • اوعيه لنقل الماء والغذاء.

ما هو علم النباتات اللاوعائية

يتساءل العديد حول كيف تتغذى النباتات اللاوعائية وما هو علم النباتات اللاوعائية، إن النباتات اللاوعائية نباتات تخرج من الأرض لا تحتوي على أوعية لنقل الجذور إلى الأوراق على عكس الموجودة في النباتات الوعائية، ولا يوجد أيضا نسيج وعائي لدوران السوائل الخاصة بالنبات، كما أنها نباتات غير مزهرة ولا تحتوي على بذور وتتكاثر بواسطة الأبواغ.

أنوع النباتات اللاوعائية

للنباتات اللاوعائية العددي من الأنواع تكمن فيما يلي:

  • الخزازيات القرنية.
  • الحزازيات الحقيقية: هذا النوع يعتبر هو الأكثر شيوعا للنباتات اللاوعائية حيث أنها تنمو على سيقان الشجر الميت أو في الأماكن الرطبة، كونها لا تمتلك أوراق حقيقية إلا أن تركيبها يشبه الأوراق، وتلك التراكيب هي التي تقوم بعملية البنائ الضوئي للنباتات، وتتكون من طبقة واحدة من الخلايا.
  • الخزازيات الكبدية.

كيف تتغذى النباتات اللاوعائية

يعد هذا السؤال من الأسئلة الشائعة التي حاول الكثير من العلماء إيجاد الاجابة الصحيحة له، حيث أن العلماء أكد على أن النباتات اللاوعائية سائدة للأمشاج وذلك يعني أنهاتعتبر  أطول وأكثر انتشارًا وعمرًا وذلك بسبب الأمشاج أحادية الصبغة.

كما أنهم أكدوا على أن النباتات ثنائية الصبغة لا يمكنها أن تظهر بشكل مستمر ولكنها تبقى مثبتة بطريقة مثالية، وبالتالي فان  النباتات اللاوعائية تعتمد في غذائها على الأمشاج حيث تقوم بإنتاج مباغي أحادية، وهي تحتوي على معقد يساعد في تبعثر هذه البوغيات التي تتغذى عليها.

خصائص النباتات اللاوعائية

يوجد للنباتات اللاوعائية بعض الخصائص وهي كما يلي:

  • أنها لا تحتوي على أنسجة أو أوعية لنقل الماء والغذاء.
  • كونها تنتشر في الأماكن الرطبة فقط لأنها تحتاج إلى العديد من الماء لكي يتم حدوث الإخصاب الذي يتم جنسيا أو لا جنسيا.
  • تتكاثر تلك النباتات تكاثر جنسيا ويكون ذلك من خلال إنتاج الجاميتات الذكرية والأنثوية ويمكن أن تتكاثر لا جنسيا عن طريق التبرعم.

والى هنا طلابنا الأعزاء نكون قد وضحنا لكم اجابة سؤالنا لهذا اليوم ألا وهو النباتات اللاوعائية تنمو في العادة قرب سطح الأرض لأنه ليس لها، كما أننا تعرفنا أيضاً على علم النباتات اللاوعائية وأنواعها وكيفة تغذيتها؛ والخصائص التي تتعلق بها.