النظير هو العنصر نفسه ولكنه يحتوي على عدد مختلف من الالكترونات


النظير هو العنصر نفسه ولكنه يحتوي على عدد مختلف من الالكترونات

النظير هو العنصر نفسه ولكنه يحتوي على عدد مختلف من الالكترونات، كتاب الكيمياء من الكتب العلمية التي تساعد الطالب بتنظيم فكره والتعرف على المادة ودراسة خصائصها وتركيبها والتعرف على تفاعل المادة مع المواد الأخرى، فهو العلم الذي يبني الإنسان الحياة عليه لما فيه من أهمية كبيرة بتداول المعلومات الهامة التي تخص الحياة، وتقسم الكيمياء إلى ثمانية أقسام أساسية معروفة لكن هناك أنواع أخرى غير مصنفة ولم يهتم بها الإنسان، وبالحديث عن كتاب الكيمياء وأهميتها سوف نشرح حل سؤال النظير هو العنصر نفسه ولكنه يحتوي على عدد مختلف من الالكترونات.

النظائر هل العناصر التالية نظائر لعنصر واحد فسر ذلك

نظار العناصر الكيميائية هي عبارة عن ذرات تتبع العنصر الكيميائي وتحمل العدد الذري Z، فقد عرفها النظائر على أنها التي تختلف في الكتلة الذرية وهذا لأنه تختلف عدد النيترونات فيها، وبسؤال الطلاب عن حل سؤال هل العناصر نظائر لعنصر واحد جاءت الإجابة على السؤال بأن كل العناصر نظائر لبعضها البعض وكل منهما تجمل نفس عدد البروتونات تساوي 12 لكنها تختل في عدد النيترونات والعدد الكتلي لها.

تعريف النظائر المشعة

النظائر المشعة عرفت على أنها شكل غير مستقر يتشكل على العنصر مما يسبب لديها خروج انبعاثات تساعد في تحويل شكلها إلى استقرار، لكن ما يعرف بانه تصدر بعض التغيرات على المادة الواقع عليها مما يحولها إلى شيء مفيد ويستخدم بمجالات عدة ومنها الطب، وبالحديث عن سؤالنا الدراسي النظير هو العنصر نفسه ولكنه يحتوي على عدد مختلف من الالكترونات والإجابة صح.

النظير هو العنصر نفسه ولكنه يحتوي على من الالكترونات

اهتم الطلاب بالتعرف على صح العبارة هل النظير هو العنصر نفسه ولكنه يحتوي على عدد مختلف من الالكترونات فهي عبارة صح، لأن تعرف على أنه الذرات التي تتبع لنفس العنصر الكيميائي ولها نفس العدد الذري لكن الاختلاف يكون بالكتلة الذرية لوجود اختلاف بعدد النيوترونات، كما انه لا يمكن لخصائصها الكيميائية أن تختلف لأنها تعتمد على عدد البروتونات الموجود بالنواة.

ما تعريف النظير

يعرف على أنه ذرات لنفس العنصر الكيميائي تحمل نفس العددي الذري لكن تختلف بالكتلة الذرية، وتختلف خواص النظار عند الذرة متعادلة الشحنة بسبب تساوي عدد الإلكترونات بالبروتونات وتكون نفس البنية الإلكترونية لكن يتم تحديديها عن طريق التركيب الإلكتروني لأنه تسلك نفس السلوك الكيميائي، وتتواجد النظائر في الطبيعة بشكل متنوع سواء المستقرة أو الغير مستقرة.

النظير هو العنصر نفسه ويحتوي على الالكترونات

النظائر تتواجد في الطبيعة بشكل كبير ما بين نظير مستقر أو غير مستقر وتعتمد نسبة تواجده بالطبيعة على على الخواص التابعة للتحلل النووي لها، لأنه في الغالب يكون لها انوية غير مستقرة لأسباب عدة منها عدم ملائمة عدد النيوترونات والبروتونات، لأنه دائماً تحاول الاستقرار عن طريق التحلل النووي الذي يقوم على عملية تحويل جزئيات من النواة.

يُشار بأن النظير هو العنصر نفسه ولكنه يحتوي على عدد مختلف من الالكترونات حل السؤال العبارة صحية فهو تعريف النظير في الكيمياء.