النفاق الاكبر هو اظهار الاسلام وابطان الكفر


النفاق الاكبر هو اظهار الاسلام وابطان الكفر

النفاق الاكبر هو اظهار الاسلام وابطان الكفر، يعتبر النفاق مثل الكفر والشرك والفسق، له درجات وفيه مراتب، ومن درجات النفاق ما هو مخرج من الملة، ومنها ما لا يخرج من الملة، والنفاق يعتبر من الصفات المنبوذة والمكروهة بين البشر والتي انتشرت بشكل كبير داخل مجتمعاتنا، وهو التظاهر بشخصية على غير حقيقتها، كأن يتظاهر الشخص بأنه يتع الفضيلة والايمان ويحاول ان يوصف نفسه بالصفات الحميدة وهو في الحقيقة عكس ما يظهره تماماً.

ما مفهوم النفاق

قبل الإجابة على سؤال النفاق الاكبر هو اظهار الاسلام وابطان الكفر، لا بد من التعرف على مفهوم النفاق وهو: النفاق في اللغة يعني نفق الشيء أي مات، والنفق هو ممر في الأرض له مخلص من مكان اخر، اما في الاصطلاح فهو اظهار الايمان والإسلام، وابطان الكفر والشر، والنفاق اسم لم تعرفه العرب قبل الإسلام.

ما أنواع النفاق

كما ان للكفر والشرك والفسوق أنواع ودرجات، للنفاق أيضا أنواع ودرجات، ومن أنواع النفاق ما يلي:

  • النفاق العملي: وهو النفاق الأصغر، وهو ان يعمل الانسان بشيء من قبيل اعمال المنافقين مع بقاء علقة الايمان داخل قلبه، حيث ان النفاق الأصغر لا يخرج من ملة الإسلام، ولا ينتفي الايمان بشكل مطلق، ولكن فاعل النفاق الأصغر يستحق العذاب في النار كسائر أصحاب المعاصي بسبب قيامه ببعض اعمال المناقين، كالكذب، والخيانة، والفجور، وغيرها، ومع هذا العاب الا ان فاعل النفاق الأصغر لا يخلد في النار، وتناله شفاعة الشافعين بإذن الله تعالى.
  • النفاق الاعتقادي: وهو النفاق الأكبر، وهو اظهار الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله وابطان الكفر في القلب، حيث ان النفاق الأكبر يعتبر مثل الكفر الأكبر، فينتفي الايمان عن فاعله، ويخرج من ملة الإسلام، ويخلد في النار، كما ان الله تعالى قد توعده بالدرك الأسفل من النار إذا مات عليه، لان النفاق الأكبر من اشد أنواع الكفر لأنه ليس مجرد كفر صريح، انما هو أكبر من ذلك، ولهذا السبب توعد الله مرتكبه بأشد العقوبات.

علامات النفاق العملي

من علامات النفاق العملي او الأصغر ما يلي:

  • الكذب: فقد شهد الله تعالى ان المناقين اكذب الخلق، وقد جاء ذلك في كتابه العزيز في قوله تعالى: “والله يشهد إن المنافقين لكاذبون”، كما ان النبي صلى الله عليه وسلم قد بين لنا ان الكذب من صفات المنافق، فقال: “آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد اخلف، وإذا ائتمن خان”.
  • خيانة الأمانة: حيث ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد بين لنا ان خيانة الأمانة من صفات المنافقين، فقال: “آية المنافق ثلاثة: إذا حدث كذب، وإذا وعد اخلف، وإذا ائتمن خان”.
  • إخلاف الوعد: قد بين الله تعالى ان اخلاف الوعد من صفات المنافق فقال في كتابه العزيز: “ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين* فلما آتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون* فأعقبهم نفاقاً في قلوبهم الى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون”.

علامات النفاق الاعتقادي

من علامات النفاق الأكبر ما يلي:

  • الاعراض عن حكم الله وحكم رسوله صلى الله عليه وسلم.
  • تولي أعداء الإسلام ومظاهرتهم.
  • الكفر وعدم الايمان، وعدم اخلاص العبودية لله.
  • الاستهزاء والسخرية من الشريعة الإسلامية، السخرية من الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام.

النفاق الاكبر هو اظهار الاسلام وابطان الكفر

بعد ان تعرفنا على العديد من المعلومات حول النفاق تكون إجابة السؤال هي:

  • صح: النفاق الأكبر هو اظهار الإسلام وابطان الكفر.

وبهذا نكون قدمنا لكم إجابة سؤال النفاق الاكبر هو اظهار الاسلام وابطان الكفر، وكانت الإجابة صحيحة، بالإضافة الى اننا قمنا بتوضيح العديد من المعلومات حول مفهوم النفاق، وانواعه، وعلامات كل نوع من أنواع النفاق.