انتج مصمم شعارا جديدا لاحدى الشركات ويتكون الشعار من مضلع خماسي


انتج مصمم شعارا جديدا لاحدى الشركات ويتكون الشعار من مضلع خماسي

انتج مصمم شعارا جديدا لاحدى الشركات ويتكون الشعار من مضلع خماسي، تتميَّز الأشكال الهندسية عن بعضها البعض بعدد الضلوع الذي يتكوَّن منها كُل شكل، حيث أنه يكون مُختلفاً في القياس والمساحة والشكل والاستخدام عن بقية الأشكال الهندسية الأخرى.

كما أن لكل شكل من الأشكال عدد درجات مُختلِف في الزوايا، فمثلاً لو انتج مصمم شعارا جديدا لاحدى الشركات ويتكون الشعار من مضلع خماسي تكون مساحته مختلفة عن المُربع أو المثلث.

عرف المضلع الخماسي

يتكوَّن المُضلَّع الخماسي من 5 أضلاع بحيث تكون مجموع الزوايا الداخلية له 540 درجة، كما أنه يكون مُحدَّب، إلى جانب ذلك فإن المُضلَّع الخماسي يمتلك مظهراً جمالياً يجعل منه شكلاً هندسياً يُستخدم في الكثير من الأشياء مثل المباني العمرانية والزخرفات على كُرة القدم وغيرها، إلى جانب وجوده في الحيوانات مثل نجم البحر أو النباتات مثل بذور التفاح ومجد الصباح والعديد من الزهور.

انتج مصمم شعارا جديدا لاحدى الشركات ويتكون الشعار من مضلع خماسي منتظم

يبحث الطلبة عن حل سؤال انتج مصمم شعارا جديدا لاحدى الشركات ويتكون الشعار من مضلع خماسي محاط بمثلثات متطابقة الأضلاع، أوجد قياس الزاوية الداخلية في المضلع الخماسي ومن المعروف أن الزاوية الداخلية للمضلع الخماسي ثابتة النسبة ولا تتغير وفيما يلي حل السؤال:

  • السؤال: انتج مصمم شعارا جديدا لاحدى الشركات ويتكون الشعار من مضلع خماسي
  • الإجابة: 108درجة

حيث أن المضلع فيه 5 زوايا داخلية بمجموع 540 درجة، إذا قسَّمنا عدد الدرجات على عدد الأضلاع يكون الناتج 108درجة.

من الجدير ذكره أن المُضلَّع الخماسي ثابت النسبة في عدد الزاويات والدرجات، إلَّا في حال لم يكُن مُنتظماً وفي تلك الحالة لا يُمكِن تسميته مُضلَّع خماسي.