ان تغير الرقم الهيدروجيني ph بمقدار درجه واحده


ان تغير الرقم الهيدروجيني ph بمقدار درجه واحده

ان تغير الرقم الهيدروجيني ph بمقدار درجه واحده، يتمثل السؤال السابق واحدة من أسئلة مادة الكيمياء لطلاب وطالبات الصف الثاني الثانوي في المملكة العربية السعودية، حيث يتساءل العديد من الطلاب عن الاجابة الصحيحة النموذجية، فنحن هنا كي نقدم لكم اجابة السؤال الذي يعد من الأسئلة الصعبة التي يواجها الطلاب والطالبات خلال دراستهم للمادة وبالتالي فان الطلاب تلقونه عبر منصة مدرستي الاتفتراضي الذي قامت وزارة التربية والتعليم باطلاقها بعد جائحة كورونا التي انتشرت في البلاد، عافنا الله واياكم.

ان تغير الرقم الهيدروجيني ph بمقدار درجه واحده؟

كما ذكرنا سابقاً أن هذا السؤال يعتبر من أسئلة مادة الكيمياء الصعبة التي تم اطلاقها عبر منصة مدرستي التعليمية في المملكة العربية السعودية واليت يتساءل عنها العديد من الطلاب، ونحن كما عودناكم بأن نقدم لكم الاجابة الصححية لجميع الأسئلة التي تطلق عبر هذا الموقع.

والاجابة الصحيحة هي:

  • بمقدار عشر أضعاف.

مفهوم الرقم الهيدروجيني

هو مصطلح كيميائي يُرمز له بالرمز pH، وهو الذي يُقوم بتحديد درجة الحمضية والقاعدية والتعادل بالنسبة للسوائل، حيث أنه يُعبر عن السوائل التي تحمل رقماً هيدروجينياً من 0 إلى أقل من 7 على أنها سوائل حمضية، والسوائل التي تحمل رقماً هيدروجينياً أعلى من 7 إلى 14 بأنها تكون قاعدية، أما السوائل التي تحمل رقم 7 فهي تكون متعادلة مثلاً كالماء، وبهذا يتم معرفة درجة حموضة أي سائل باستخدام مؤشر الرقم الهيدروجيني، حيث يتم حسابه رياضياً من خلال إيجاد سالب اللوغاريتم العشري لتركيز أيون الهيدروجين المتواجد في محلول ما، وبالنسبة الى الرقم الناتج فانه يشير إلى مقدار الحموضة.

معلومات عن الرقم الهيدروجيني

  • يعد العالم الدانماركي سورين سوريس هو أول من أدخل أس أيون الهيدروجين في حساب قيمة الرقم الهيدروجيني، وذلك في عام 1909م، حيث أنه كان يُعمل على تحديد درجة الحمضية والقاعدية من خلال استخدام قياسات كهربائية.
  • يُمكن قياسه من خلال قياس الفرق بين القطب القياسي في محلول ما مثل قطب كلوريد الفضة، وبين قطب الهيدروجين، كما أنه يمكن معرفة درجة الحمضية والقاعدية لمختلف أنواع المحاليل المائية باستخدام مقياس درجة الحموضة الذي يستخدم قطباً زجاجياً.
  • الرقم الهيدروجيني يعبر أيضاً عن مقدار أيونات الهيدروجين في السائل.

طرق قياس الرقم الهيدروجيني pH

  1. الفولتمر: يُتم استخدام الفولتمتر لمعرفة الرقم الهيدروجيني، حيث أنها تُملأ كرة مسامية زجاجية بأحد المحاليل المنظمة، وتُغطس في المحلول الذي نريد معرفة الرقم الهيدروجيني له، وبالتالي تميل أيونات الهيدروجين للالتصاق بطبقة السيليكات لسطح الزجاج، فينشأ جهد كهربائي يُعتبر مقدار الرقم الهيدروجيني.
  2. المقحل الحقلي الحساس: ذلك يكون مشابه لجهاز الفولتيمتر، ويتم اعاطاءه درجة الحمضية باستخدام إشارة كهربائية.
  3. الكواشف: تُستخدم مختلف أنواع الكواشف في تمييز الحمضية أو القاعدية مثل ورق عباد الشمس لمعرفة درجة الحموضة، كما يوجد بعض الكواشف الطبيعية مثل ثمار البطاطا.