اول شركة بدأت بالواجهات الرسومية


اول شركة بدأت بالواجهات الرسومية

اول شركة بدأت بالواجهات الرسومية، تشكل واجهة الرسوميات مستخدم تؤمن التفاعل مع الحاسب باستخدام أغراض و صور رسومية غالبا ما تتكون من عناصر تحكم widget إضافة لنصوص توجه المستخدم لاستخدام أحداث مخصصة مثل نقر الفأرة إضافة لإدخال نصوص ليقوم الحاسب بما يريد المستخدم؛ جميع الأفعال والمهام التي يمكن للحاسب تنفيذها تتم عن طريق التطبيق المباشر لأحداث على العناصر الرسومية (عناصر التحكم).

اول شركة بدأت بالواجهات الرسومية؟ شركة أبل.

نبذة عن شركة أبل

تم تأسيس هذه الشركة على يد كل من ستيف جوبز وزميله في الدراسة ستيف وزنياك تعتبر شركة أبل هي واحدة من الشركات التقنيّة والحاسوبيّة المشهورة عالميّاً، حيث أن موقعها الرسمي في الولايات المُتّحدة الأمريكيّة، كما أنها صنفت بأنها من الشركات متعددة الجنسيّات، كونها تعتمد طبيعة عملها الرئيسيّ على التخصص في صناعة وإنتاج وتطوير وتحسين وبيع البرامج الحاسوبيّة وأجهزة الهواتف الذكيّة وأجهزة الحاسوب، وتمتلك سلسلة من الأجهزة الإلكترونيّة، مثل آيباد وآيفون وحاسوب ماك؛ وتعتبر هذه الشركة من الشركات الرائدة في العصر الحديث، واعتمد وجودها على تاريخ طويل وحافل بالأحداث المهمة؛ ففي عام 1976م تمكّنا مصممين هذه الشركة من تصميم جهاز حاسوب شكل بداية ظهور أجهزة حاسوب أبل في الفترة الزمنيّة بين سنوات 1981م إلى 1985م؛ حيث حرص جوبز على المُشاركة مع مجموعةٍ من المُهندسين بتأسيس جهاز حاسوب أُطلق عليه اسم أبل ليزا، وبعد فترة من عملهم معا حصلت مُشكلات أدّت إلى انفصال جوبز عن المُهندسين، ولكن نجح جهاز ليزا في الوصول إلى الأسواق في عام 1983م، ولكنّه واجه فشلاً؛ بسبب البرامج المحدودة التي يُقدمها والتكلفة الباهظة لإنتاجه.

نبذة عن الواجهات الرسومية

تطور تصميم الواجهات كثيرا منذ بداية اختراع الحواسيب وتعاملنا معها؛ بداية من الواجهات التي تعتمد على الأوامر المكتوبة CUI في الحواسيب المستخدمة ما بين عامي 1970-1980م الى الواجهات الرسومية GUI التي تم اختراعها في مختبرات Xerox PARC وانتشر استخدامها بشكل موسع لتتحول لمعيار قياسي في التعامل مع الحواسيب.

يعيش اليوم مرحلة جديدة؛ توصف فيها الواجهات بال ” الطبيعية”، وهذه الواجهات تغطي طيفا كبيرا وواسعا من التفاعلات والأوساط أو الأجهزة بداية من ضربات الأصابع على شاشات الموبايل الصغيرة الى حركات الجسم واليدين في واجهات الواقع الافتراضي VR وتلك التي تضيف طبقة من المعلومات الرقمية أو واجهات الواقع المعزز AR.

مزايا الواجهات الرسومية

تسهل واجهة المستخدم الرسومية في وضع المزيد من المعلومات في برنامج واحد؛ أو صفحة ويب؛ أو شاشة الكمبيوتر الرئيسية دون الحاجة إلى ازدحامها بالنص؛ باستخدام الرسومات المناسبة ، يستطيع الأشخاص استخدام البرامج المعقدة بسهولة. على الرغم من أن واجهة المستخدم الرسومية ليست بسيطة ، إلا أنه يصعب تحقيقها. بالإضافة إلى ذلك ، تجعل الواجهة المصممة ضعيفًا الأشياء أكثر صعوبة ، وليس أسهل بالنسبة للمستخدم.

وهكذا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على اجابة سؤال اول شركة بدأت بالواجهات الرسومية.