اول واجب على الانسان هو


اول واجب على الانسان هو

اول واجب على الانسان هو، خلق الله تعالى البشر من أجل عبادته وحده لا شريك له، وأنزل عليه الديانات وسخَّر لهم الأنبياء والرسل من أج دعوتهم إلى عبادة الله تعالى، كما وأنزل سيدنا محمد -صلَّ الله عليه وسلَّم- إلى عامة الناس وكان آخر الأنبياء والرسل، وميَّزه بالمعجزة الخالدة وهي القرآن الكريم.

ويدرس طلبة الفقه الإسلامي علوم القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، حيث يُطرَح عليهم سؤال اول واجب على الانسان هو وغيره من الأسئلة الخاصة بمهام الإنسان المسلم على الأرض.

ما هو أول واجب على العبد

تتعدَّد الواجبات على الإنسان المسلم في الحياة الدنيا، فهو يجب أن يُسلِم ويطبق أركان الإسلام الخمسة وأركان الإيمان من أجل عبادة الله عز وجل، فلا يُمكِن أن يكون هذا الخلق البديع دون خالِق قادر على كُل شيء وبيده مُلك السماوات والأرض.

أول واجب شرعي على الإنسان هو

قال تعالى: “وإذ قال ربُّك للملائكة إني جاعلٌ في الأرض خليفةً، قالوا أتجعلُ فيها من يُفسِدُ ويَسفِكُ الدماء ونحنُ نُسبّح بحمدك ونُقدّسُ لك، قال إني أعلمُ ما لا تعلمون” حيث تدل هذه الآية على أن الله عز وجل خلق الإنسان لأن يعمل واجبات مُعيَّنة في الأرض مثل:

  • السؤال: اول واجب على الانسان هو
  • الإجابة: التوحيد.

حيث أن توحيد الله عز وجل هو أول واجب شرعي على الإنسان في الأرض ونستدل ذلك من قول سيدنا محمد لمعاذ بن جبريل رضي الله عنه: “إنك تأتي قوماً أهل كتاب، فليكُن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلَّا الله وأن محمداً رسول الله”.

بالتالي نكون قد عرفنا أن اول واجب على الانسان هو التوحيد أي عبادة الله تعالى وحده لا شريك له.