اين يوجد التواء هنلي


اين يوجد التواء هنلي

اين يوجد التواء هنلي، يتميز جسم الانسان باحتوائه على العديد من الأعضاء الداخلية التي تساعد الجسم على اكمال الوظائف المهمة لها حتى تستمر في عملها بشكل جيد ومفيد، وقد سمي هذا الالتواء بهذا الاسم نسبة الى عالم التشريح الألماني فريدريش هينلي، كما ان الوظيفة الأساسية للحلقة الهيلينية تتمثل في انشاء تدرج تركيز في لب الكلى من خلال المسار الى نظام مضاعف للتيار المعاكس المستخدم لمضخات الالكتروليت. وفي الفترة الأخيرة انتشر البحث عن إجابة سؤال اين يوجد التواء هنلي، عبر العديد من محركات البحث، واهمها محرك البحث جوجل، فما هو التواء هنلي، وأين يوجد هذا الالتواء، فتابعوا معنا لتتعرفوا على اهم المعلومات عن التواء هنلي.

ما مفهوم التواء هنلي

هو عبارة عن جزء من الوحدة الانبوبية الكلوية او ما يعرف بالنيفرون المتصل بالأنابيب الملتوية القريبة والانابيب الملتوية البعيدة، حيث يساعد على مرور الفضلات من خلالها، ويعمل أيضا على امتصاص المواد المفيدة بعد ترشيح الدم في كل شيء يمر فيه خليط من المواد عن طريق ثني هينلي وامتصاص المواد المفيدة، تاركا المواد الضارة، وتمر عبرها للوصول الى أنبوب التجميع الذي يجمعها ويمررها الى حوض الكلى.

اين يوجد التواء هنلي

الإجابة الصحيحة لسؤال اين يوجد التواء هنلي، هي ان التواء هنلي يوجد في الانابيب الكلوية.

الوحدة الانبوبية الكلوية

هي اهم جزء في الكليتين، حيث تكمن وظيفتها في استقبال الدم، واستقلاب المواد الغذائية، كما وتعمل على تمرير نواتج الفضلات عبر الدم المرشح، حيث تحتوي كل كلية على ما يقارب المليون وحدة كلوية.

مكونات الوحدات الانبوبية الكلوية

تتكون الوحدة الانبوبية الكلوية من عنصرين اساسين، وهما كما يلي:

  • جسيم كلوي: وهو عبارة عن المكون الذي يستقبل الدم القادم من الوحدة الكلوية، ويتكون من مركبين هما: الكبيبة، ومحفظة بومان.
  • النبيبات الكلوية: وهي عبارة عن سلسلة من الانابيب التي تبدأ بعد محفظة بومان وتنتهي قبل القنوات الجامعة، ويحتوي كل أنبوب على الأجزاء التالية:
  • النبيب الملفف الداني: ويقوم بامتصاص الماء، والجلوكوز، والصوديوم.
  • عقدة هنلي: حيث تقوم بامتصاص البوتاسيوم، والصوديوم، والكلوريد.
  • النبيب الملفف القاصي: يعمل على امتصاص المزيد من الصوديوم، ويجمع البوتاسيوم والحمض.

ما هي محفظة بومان

هي عبارة عن حوصلة موجودة في بداية الجزء الانبوبي في الكليون، والكليون يمثل جزء وظيفي حيوي في الكلى حتى ان الكليتين معا تحتويان على ما يقارب 2مليون كليون او نفرون، وقد سميت بهذا الاسم نسبة الى السير وليام بومان، وهو واحد من الجراحين وعلماء الانسجة.

وظيفة محفظة بومان

تعمل على فلترة الدم بطريقة الفلترة الكبيبية، حيث انها تعمل على فلترة حوالي 180لتر في اليوم الواحد وهو ما يعادل ضعف كمية الدم في جسم الانسان.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا هذا والذي كان بعنوان اين يوجد التواء هنلي، حيث يوجد في الانابيب الكلوية، وقمنا بتوضيح العديد من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع.