اي انواع البراكين الاتيه صغيره الحجم وحوافه شديده الانحدار


اي انواع البراكين الاتيه صغيره الحجم وحوافه شديده الانحدار

اي انواع البراكين الاتيه صغيره الحجم وحوافه شديده الانحدار، البركان هو أحد الظواهر الطبيعية التي كان لها دورا رئيسيا في تكوين البحار والمحيطات والقارات والغلاف الجوي ، وهي عبارة عن  الفوهة أو الثقب الذي يحدث في قشرة الأرض ، مما يؤدي لخروج الصهارة البركانية من خلالها الى سطح الأرض، وهذه الصهارة تتشكل من رماد ، وغازات ساخنة ، والشظايا من الصخور وغيرها ، والبراكيم مهمة جدا لأنها تعمل على التخفيف من الحرارة والضغط اللذان يكونان في باطن الأرض ، كما أنها من المصادر المهمة التي تساعد في استخراج المعادن كالرصاص والفضة والزنك والذهب والنحاس ، وتساعد على خصوبة التربة لزراعة النباتات المتنوعة .

 من البراكين صغيره الحجم وحوافه شديده الانحدار

  • الإجابة : البراكين المخروطية؛ فهو من أبسط أنواع البراكين، ويتكون من الحمم البركانية والمقذوفات، والتي تخرج من فوهة البركان، مما يؤدي لتراكم صخور بركانية على الفوهة، فينتج عن ذلك الشكل المخروطي للبركان .

الأجزء الرئيسية للبركان

هناك أجزاء رئيسية يتكون منها البركان وهي :

  • المدخنة : وهو عبارة عن الأنبوب الذي يتم من خلاله اندفاع الحمم البركانية من باطن الأرض أو حجرة الصهارة إلى فوهة البركان .
  • الفوهة : وهي عبارة عن فتحة تكون في أعلى البركان ، وسبب تكونها هو اندفاع حمم البركان إلى الأعلى .
  • الحجرة الصهارية : وهي حوض البركان الداخلي، وهو المكان الذي تتجمع فيه الغازات والحمم البركانية .
  • عنق البركان : وهو عبارة عن الفتحات العديدة التي يتكون منها البركان ، وتكون منها فتحة واحدة رئيسية تتواجد أعلى البركان على السطح ، ومن خلالها يتم انبعاث الغازات، والحمم، والمواد البركانية المتنوعة، والرماد .
  • المخروط البركاني : وهو عبارة عن الجوانب المنحدرة للبركان، وتتكون من حمم بركانية، أما درجة الانحدار فتكون معتمدة على طبيعة المقذوفات والتي تنطلق عبر فوهة البركان، إضافة إلى النوع للنشاط البركاني .