اي شي له كتلة ويشغل حيزا يسمى


اي شي له كتلة ويشغل حيزا يسمى

اي شي له كتلة ويشغل حيزا يسمى، لقد جاء مصطلح المادة في علم الفيزياء على أنه كلي شيء يملك كتلة وله خصائص وحجم، وتعتبر المادة جزء أساسي من الكون الذي نعيش فيه، ويتكون منها العديد من الاجسام الغريبة الموجودة في الكون، ويعتبر علم الفيزياء مهم جداً لدراسة تكوين وخصائص المادة، ويرتبط معه في تفسير المادة علم الكيميائية، وتشمل علوم المواد كلاً من الفيزياء التطبيقية والكيمياء والهندسة الكيميائية وغيرها من العلوم المهمة.

اي شي له كتلة ويشغل حيزاً من الفراغ يسمى

الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي: المادة.

ما هي المادة

المادة هي كل شيء له كتلة وحجم معين ويشغل حيزاً من الفراغ، وهي تشمل كافة الأشياء التي يمكن لمسها، والاشياء التي لا يمكن لمسها مثل الهواء، وتحتوي المادة على جزيئات رقيقة وصغيرة الحجم تسمى بالذرات، وتحتوي على ذرات تسمى البروتونات والنيترونات والالكترونات، ويتم دراسة جميع خواص المادة بواسطة علم الكيمياء.

ما هي حالات المادة

تتواجد المادة في الطبيعة على عدة حالات، ولكل حالة خصائص معينة تتميز بها عن غيرها من الحالات، وتمتلك المادة خصائصها من خلال الكتلة الخاصة بها، وفيما يلي سوف نعرض لكم حالات المادة بالتفصيل الممل:

  • المادة الصلبة: تتميز المادة الصلبة بشكل معين وحجم ثابت، وتكون مكوناتها مترابطة مع بعضها البعض، وتكون الروابط بينها قوية ومتينة، ومن الصعب حدوث تغيير في شكلها، ولجزيئات المادة الصلبة طاقة حركية صغيرة جداً، ويمكن تقسيم المادة الصلبة لقسمين هما: مواد بلورية ومواد غير منتظمة الشكل البلوري.
  • المادة السائلة: وهي مختلفة عن المادة الصلبة، وتكون قوة الترابط بين جزيئاتها اقل من سابقتها، ولكنها تبقى قريبة من بعضها البعض، وحجمها ثابت ولا يمكن ان نضغطها.
  • المادة الغازية: وهي أحد حالات المادة التي تتميز بسهولة الانتشار، فالغاز ليس له شكل معين او حجم محدد، بل يأخذ شكل كوب او وعاء.
  • البلازما: وهي أحد حالات المادة الغير موجودة على سطح الأرض، بل تتواجد في الكون بشكل كبير، وتتكون من جزيئات شحنتها كبيرة جداً، كما ان لها طاقة حركية عالية جداً، وتستخدم الغازات النبيلة مثل الارغون والهيليوم.

ما هو تركيب المادة

تتركب جميع المواد الموجودة في الكون من أجزاء متناهية الصغر تسمى الذرات، وتتشكل كل ذرة من نواة وتدو حولها اجسام تسمى الكترونات، وتحتوي النواة على جزيئين وهما البروتون والنيترون، ويحدد نوع الذرة هو عدد البروتونات، وتؤثر الالكترونات على استقرار الذرة، ولا يمكن للذرة ان تستقر بأي عدد لكل من الجسيمات الثلاثة التي تكونها.

ما هي المادة المضادة

هي شكل مضاد لأشكال الجسيمات المختلفة، وشحنة نواتها تكون سالبة، والكتروناتها موجبة وهي غير موجودة على الأرض الا لفترات محدودة مثل الاشعاع النووي والاشعة الكونية، ولأنها عندما تلتقي مع الجسيمات العادية تتلاشى هي والمادة العادية مخلفة ورائها اشعة غاما وازواج من الجسيمات والجسيمات المضادة معاً.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد تعرفنا على مفهوم المادة بأنه كل شيء له كتلة ويشغل حيزاً من الفراغ، كما تعرفنا على حالات المادة وتركيبها الداخلي، وتعرفنا على المادة المضادة العاكسة للمادة العادية.