اي مما يلي يعد مركز الطاقة في الخلية


اي مما يلي يعد مركز الطاقة في الخلية

اي مما يلي يعد مركز الطاقة في الخلية، اي مما يلي يعد مركز الطاقة في الخلية هي وحدة أساسية تركيبية ووظيفية بالكائنات الحية ، حيث تنتج الخلايا من خلال انقسام الخلية بعد نموها ، وهي نواة المادة الوراثية التي تتحكم في انقسام العديد من الخلايا ، حيث تعتبر الميتوكوندريا هي مصدر الطاقة في الخلية وهي عبارة عن الجهاز المميز التي وظيفته الرئيسية انتاج الطاقة لإتمام عملية انقسام وعمل الخلايا حيث انها تنتج الخلايا التي تولد الطاقة في داخل الخلية.

ما هي الميتوكوندريا

هي جزء من الأجزاء المُهِمَّة داخل الخلايا، لأنها تأخُذ المواد الغذائية و تصنع الطاقة التي يُمكِن أن تستخدمها باقي الخلية ،هي عضية خلوية مزدوجة الغشاء حيث انها تتواجد لدى معظم الكائنات حقيقية النوى. يمكن أن لا تملك بعض الخلايا في بعض الكائنات متعددة الخلايا مثل خلايا الدم الحمراء الناضجة الخاصة بالثدييات، , العديد من الكائنات وحيدة الخلية مثل البويغيات، ذوات الجسيم القاعدي والمتضاعفات خفّضت المتقدرات الخاصة بها إلى عضيات أخرى لغاية اليوم، لا يُعرف سوى جنس حقيقات نوى وحيد فقد متقدراته كليا وهو مونوسيركومونيودات المصطلح الأجنبي ميتوكندريون من أصل إغريقي  ميتوس، بمعنى خيط و” كوندريون، بمعنى حبيبة أو حبيبي الشكل، تولِّد المتقدرات معظم احتياجات الخلية من الأدينوسين ثلاثي الفوسفات المستخدم كمصدر للطاقة الكيميائية في التفاعلات الخلوية. ولهذا يطلق على المتقدرة لقب “محطة توليد الطاقة” الخلوية

تتراوح مساحة المتقدرة عادة بين 0.75 و3 ميكرو متر مربع  لكنها تختلف بشكل معتبر في الحجم والبنية، وهي غير مرئية إلا إذا قمنا بصبغها فضلا عن تزويدها الخلية بالطاقة، للمتقدرة دور في وظائف أخرى مثل التأشير والتمايز الخلويين، وفي موت الخلية، وكذلك في الحفاظ على التحكم في دورة الخلية وتكاثرها يُنسَّق النشوء الحيوي للمتقدرة بدوره مع هذه العمليات الخلوية، للمتقدرات دور في العديد من الأمراض البشرية منها: أمراض المتقدرة اختلال وظيفة القلب فشل القلب والتوحد .

وظيفة الميتوكوندريا

تعتبر الميتوكوندريا  واحدة من عضيات الخلية الحيوية الموجودة داخل الخلية. تحتوي الخلية حقيقية النواة على واحد على الأقل أو أكثر من الميتوكوندريا وفقًا للمتطلبات. لكن تلك الخلايا ذات النشاط الفسيولوجي العالي تمتلك عددًا أكبر من الميتوكوندريا. على سبيل المثال، تحتوي الخلايا العضلية والخلايا العصبية على عدد كبير منها في كل خلية. تشمل وظائف الميتوكوندريا:

التنفس الخلوي.

إنتاج الطاقة الخلوية.

توازن الكالسيوم.

نمو الخلايا.

التنظيم الجذري التأكسدي.

التوصيل العصبي.

تخليق الجزيئات الحيوية.

التمثيل الغذائي .

اي مما يلي يعد مركز الطاقة في الخلية؟ الاجابة الصحيحة: الميتوكوندريا

يعتقد الى ان الميتوكوندريا تطورت من بكتيريا تعيش حركة حرة تطورت الى تكافلية مع خلية بدائية النواة مما يوفر لها الطاقة التي تلزمها للعيش، وتستخدم لتمييز الخلايا حقيقة النواة من بدائية النواة، ولا يمكن للميتوكوندريا ان تعيش داخل الخلية بل تعيش منفصلة عنها تُسمّى فكرة أن الميتوكوندريا تطورت بهذه الطريقة نظرية التكافل الداخلي.