بحث عن السرعة النسبية وأمثلة عليها


بحث عن السرعة النسبية وأمثلة عليها

بحث عن السرعة النسبية وأمثلة عليها، يعتبر مفهوم السرعة هو من احدى المفاهيم المستخدمة في علم الفيزياء، وهي عبارة عن معدل تغير المسافة بالنسبة للزمن، وتعتبر السرعة كمية فيزيائية متجهة، أي انها تقاس بالمقدار والاتجاه، ومن اجل فهم السرعة يجب ان نعرف موقع الجسم وهو يشير الى مكان الجسم بالنسبة لإحدى النقاط المرجعية له، وعند إزاحة هذا الجسم فهنا نحصل على اقصر مسافة بين المكان القديم الموجود به الجسم، والمكان الجديد الذي يوجد به هذا الجسم، وهناك نوعين من السرعة وهما السرعة القياسية، والسرعة المتجهة، وهما ما نستخدمهم بشكل يومي في حياتنا.

ما هي الكمية المتجهة

قبل التعرف على السرعة النسبية لا بد من التعرف على الكمية المتجهة، وهي عبارة عن كمية فيزيائية يتم التعبير عنها من خلال المقدار والاتجاه، وتستخدم هذه الكمية في دراسة المشكلات الفيزيائية المتواجدة في أكثر من بعد، وتساوي الكمية المتجهة نتيجة قسمة المسافة المقطوعة بالنسبة للزمن المستغرق بقطعها، والجسم المتحرك، وبالتالي فإن السرعة يقصد بها المسافة التي قطعها جسم متحرك ما بوقت زمني معين، وتعرف السرعة المتجهة بأنها معدل التغير الذي يتعرض له مكان الجسم المتحرك بالنسبة لنقطة التحرك الأولى.

ما هي السرعة النسبية

تعددت التعريفات والمفاهيم التي يمكن وصف السرعة النسبية من خلالها، ونذكر منها ما يلي:

  • السرعة النسبية تمثل جزء من سرعة الضوء، ويتم حسابها من خلال تقدير علمي يقوم باستخدام النسبية الخاصة.
  • لا يمكن الوقوف على الحد الذي يصير الجسم عنده نسبياً، ولكن يتم وصف الجسم بأنه أصبح نسباً عندما تكون ميكانيكا نيوتن غير قادرة على إعطاء وصف دقيق للسرعة بنسبة خطأ لا تتجاوز 1%.
  • ويمكن تعريف السرعة النسبية بأنها مصطلح يدل على كمية ما متجهة مساوية لناتج قسمة المسافة المقطوعة لجسم يتحرك والمدة الزمنية التي قطعها.
  • تعتبر النسبة أحد الخواص الهامة للسرعة، وهي عبارة عن قيمة محددة يتم تقديرها بالمتر/ثانية.

الفرق بين السرعة والسرعة المتجهة

يمكن توضيح الفرق بين السرعة والسرعة المتجهة من خلال النقاط التالية:

  • السرعة بشكل عام تشير الى قيمة ما تعادل الكيلومتر/الساعة، وذلك وفقاً للنظام العالمي لقياس الوحدات الفيزيائية.
  • السرعة المتجهة تكون من خلال وضع سهم فوق كمية السرعة، من اجل تحديد اتجاهها، ويجب مراعاة هذا الاتجاه، لأنه يعبر عن الاتجاه الخاص بسرعة الجسم المتحرك.
  • يمكن ان نلمس الفرق بين التسارع والسرعة، فهم مختلفين عن بعضهم.
  • التسارع معناه التغير الذي يحدث باتجاه السرعة اثناء وقت زمني محدد، بالإضافة الى التغير الذي يشهده مقدار السرعة.
  • يقاس التسارع بوحدة الكيلومتر مربع/الساعة.

امثلة على السرعة النسبية

هناك العديد من الأمثلة على السرعة النسبية، نذكر لكم بعض هذه الأمثلة وهي:

  • إذا ركبت قطار وكان يتحرك بسرعة مقدارها s/15m، بالنسبة للأرض، وكنت تركض بشكل سريع اتجاه مقدمة القطار وسرعتك s/2m، بالنسبة اليه، فما هي سرعتك بالنسبة للأرض: الإجابة هي: 2+15=17متر/ث.
  • عندما تقطع سيارة مسافة مئة كيلومتر اثناء فترة زمنية مدتها 30دقيقة، فكم تكون سرعة السيارة بالساعة؟ الإجابة هي: سرعة السارة= مسافة الطريق بالكيلومتر/الزمن بعدد الساعات، ويساوي 100/0.5=200كيلو متر بالساعة.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا هذا بعد ان قدمنا لكم إجابة سؤال بحث عن السرعة النسبية وأمثلة عليها، بالإضافة الى اننا قمنا بتوضيح مفهوم السرعة النسبية، ومفهوم الكمية المتجهة، والفرق بين السرعة والسرعة المتجهة، وبعض الأمثلة على السرعة النسبية.