بدائية الفم وثانوية الفم من أساسيات تقسيم الحيوان


بدائية الفم وثانوية الفم من أساسيات تقسيم الحيوان

بدائية الفم وثانوية الفم من أساسيات تقسيم الحيوان، أهلاً وسهلاً بكم بسؤال جديد كماأننا نود من خلال موقع موسوعة نت الذي يعتبر أفضل المواقع بأن نقدم لكم أفضل الإجابات والحلول التي يبحث عنها العديد من الناس ، وسؤالنا لهذا اليوم يعتبر من الأسئلة المهمة ، سوف نقدم لكم الآن اجابة هذا السؤال فلنتابع سوياً لنتعرف عليها.

أقسام وشُعب الحيوانات

قبل أن نتعرف على مستويات بناء جسم الحيوان، لابد من التعرف على أقسام المملكة الحيوانية، حيث أنها تنقسم الحيوانات إلى العديد من الشعب الحيوانية، من أهمها هي كما يلي:

  • الرخويات: ألا وهي تلك الحيوانات التي تتنيز بأجسامها الناعمة المقسمة إلى ثلاثة أجزاء، كما أنه يوجد لديها أقدام عضلية مثل الأخطبوط والحلزون.
  • الإسفنجيات: وهي التي تنضم لها حيوان الإسفنج حيث يتميز على أنه حيوان بدائي لا يوجد لديه أعصاب، ولا خلايا عضلية.
  • الحلبيات: ان هذا النوع من الحيوانات هو الذي يتسم بوجود حبل ظهري في جسمه، وشقوق بلعومية، ولديه جهاز عصبي مركزي، وبالتالي فان أهم ما يميز تلك الشعبة الحيوانية أنه يوجد لديها ذيل مثل: الأسماك، والبرمائيات، والثدييات، والطيور والزواحف.
  • شوكيات الجلد: تتميز على أنها هي حيوانات مائية يتم إخصابها خارج جسمها، بمعنى أن الحيوانات المنوية والبويضات تخرج في الماء، ومن أمثلة هذا النوع من الحيوانات هو نجم الحر.
  • الديدان الحلقية: هي عبارة عن مجموعة من الديدان الطفيلية أو الديدان الحرة التي تعيش في التربة الرطبة أو في البيئة المائية، منها دودة الأرض.
  • مفصليات الأرجل: أما هذه الشعبة فهي تعد أكبر الشعب التي تتواجد في المملكة الحيوانية، حيث أنها تشمل أكثر من مليون نوع وتتسم بهيكل خارجي مكون من عدة قطع مفصلية، كما أنه يتم إخصابها داخليا، ويوجد لديها عيون مركبة، والكثير من الأجهزة الحسية، وسرطان البحر، والحشرات، منها الروبيان، والعقارب، والعناكب.

مستويات بناء جسم الحيوان

سنقدم لكم أهم المستويات التي تتعلق في بناء وتركيب أجسام الحيوانات ألا وهي:

  • الأنسجة: ان جميع الحيوانات يوجد لديها أنسجة، باستثناء شبعة الاسفنجيات.
  • التناظر: يوجد نوعان من مستوى التناظر لبناء جسم الحيوان ألا وهما:
  1. التناظر الشعاعي: فهو الذي يقوم بتقسيم الحيوانات وذلك يكون من خلال محوره المركزي عبر أي مستوى يمر به، مثلاً كاللاسعات.
  2. التناظر الجانبي: هو الذي يمكنه أن يقوم بتقسيم الحيوان إلى نصفين متماثلين، كما أن هناك حيوانات لها مستوى تناظر مثلاً كالحيوانات من الشعبة الإسفنجية.
  • تجاويف الجسم: ان من أهم فبناء جسم الحيوان هو مستوى تجاويف الجسم، والذي ينقسم إلى نوعين هما:
  1. تجويف الجسم الحقيقي: حيث أنه يكون مملوء بسائل بين جدار الجسم الخارجي وبين القناة الهضمية.
  2. تجويف الجسم الكاذب: يكون مملوء بسائل تم تكوينه بين الطبقتين الوسطى والداخلية، كما أنه يوجد هناك أنواع أهرى من الحيوانات التي ليس لها أي تجاويف في جسمها بتاتاً.
  • الفم: أما عن مستوى الفم في جسم الحيوانات البدائية فانه يتكون من أول فتحة في الجاسترولا، بينما في جسم الحيوانات الثانوية فقد يتكون الشرج من أول فتحة في الجاسترولا، ويتكون الفم من فتحة أخرى لاحقًا.
  • التقسيم: في هذا المستوى ينقسم جسم الحيوان مقسم إلى قطع مفصلية.