بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030


بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030

بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030، هي بلد الحرمين الشريفين وارضها كانت محطة ولادة اشرف الخلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وهي قلب العالمين العربي والاسلامي، وبينت مطلع رؤية المملكة على عدة محاور بعد اكتشافهم للنفط بها فأصبحت قوة استثمارية وهي نقطة وصل بين ثلاث قرات، وتعتبر خطة رؤية المملكة العربية خطة جريئة قابلة للتحقيق لامة طموحة.

رؤية السعودية 2030

تم الاعلان في تاريخ 25/ابريل/2016 تعتبر خطة ما بعد اكتشاف النفط في المملكة العربية السعودية، حيث قام مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة الامير محمد بن سلمان بتنظيم الخطة بعد عرضها على مجلس الوزراء برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود لاعتمادها بشكل رسمي، ويشترك في هذه الخطة القطاع العام والخاص والغير الربحي، وفي تاريخ 7/يونيو/2016 الذي صادف اليوم الاني من رمضان تم انتاج اول برنامج خاص بالرؤية السعودية بعد موافقة مجلس الوزراء السعودي.

ما يخص الرؤية السعودية 2030

ركزت المملكة العربية السعودية على عدة نقاط في خطتها المستقبلية وهي:

الصندوق السياسي: فكرت المملكة العربية السعودية بتحويل صندوق الاستثمارات العامة السعودي الى صندوق سياسي بأصول وتقدر قيمتها  بتريليوني دولار الى 2،5دولار ليصبح اكبر واضخم الصناديق السياسية عالميا، صرح الامير محمد ان البيانات الاولية سوف يسيطر على اكر من 10%من القدرة الاستثمارية في العالم كله وتقدر حجم ممتلكاته بنسبة 3% من اصول عالمية، سوف تصبح السعودية قوة استثمارية من خلال هذا الصندوق.

التحرر من النفط: حيث باستطاعة السعودية التعايش بدون نفط لبداية عام 2020، تهدف الخطة الى زيادة الايرادات النفطية الى ستة  اضعاف وايضا تهدف الى زيادة حصة الصادرات غير النفطية، وتسعى السعودية لتصبح من ضمن افضل 15اقتصاد بالعالم.

طرح ارامكو بالبورصة: ستقوم السعودية بطرح اقل من 5% من شركة النفط الوطنية، وسوف يتم تخصيص عائدات الطرح لتمويل الصندوق السياسي السعودي، ويعتبر ارامكو المفتاح الرئيس لرؤي الاقتصاد مستقبلا.

البطاقة الخضراء: تم الاعلان بتطبيق البطاقة الخضرا من قبل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال الخمس سنوات القدمة لتحسين الاستثمار وبإمكان الاستثمار ان يعيش المسلمين في السعودية لوقت طويل، وان المملكة العربية سوف تفتح لجميع الجنسيات بالتأقلم مع معتقدات البلاد.

ثلاثون مليون معتمر: تخطط السعودية لزيادة المعتمرين سنويا من ثلاثة ملايين الى ثمانية ملايين بداية عام2030وستقوم بتطوير البنى التحتية كمطار جدة الجديد بدعم من مطار الطائف.

التوظيف والقطاع الخاص: تهدف الى زيادة نسبة النساء في سوق العمل ولخفض نسبة البطالة وزيادة مساهمة القطاع الخاص.

صناعة عسكرية: تقوم السعودية بإنشاء شركة قابضة للصناعات السعودية .

الاسكان والمشروعات: ستعمل على اعادة هيكلية الاسكان وتملك جميع السعوديين وهذا سيتطلب انفاق مبالغ كبيرة عائدة على الدولة.

مكافحة الفساد: تم انشاء لجنة المكافحة الفاسد من قبل الحكومة السعودية.

اهمية رؤية السعودية 2030

هناك اهداف سوف تتحقق في عام 2020 ومنها رفع ملكية نسبة السكن وتدريب اكثر من 500الف موظف حكومي لتأهيلهم الى تطبيق مبادئ ادارة الموارد البشرية، وان اكثر من 450 نادي يقدم انشطة ثقافية متنوعة وفعاليات ترفيهية.

واهداف ستتحقق في عام 2030 زيادة الطاقة الاستيعابية لضيوف الرحمن ورفع عدد المواق الاثرية وتصنيف 3مدن موجودة في السعودية من افضل مدن العالم وتخفيض معدل البطالة ورفع حجم الاقتصاد ورفع نسبة الاستثمارية ورفع نسبة مدخرات الاسر الى اكثر من السابق وهناك الكثير من الاهداف التي تهدف بتحقيقها في تلك العام.

مشاريع الرؤية

مشروع الطائف الجديد (منطقة مكة المكرمة)

مشروع القدية (جنب غرب الرياض)

مشروع بوابة الدرعية (محافظة الدرعية)

مشروع الفيصلية (الجهة الغربية لمدينة مكة ويربط بين مكة والمدينة)

مشروع البحر الاحمر (الساحل الغربي على البحر الاحمر)

مشروع داون تاون جدة (منطقة مكة وجدة)

مشروع مدينة نيوم (شمال غرب السعودية شرق البحر الأحمر)

مشروع تطوير المنطقة المركزية في المدينة

برنامج جودة الحياة

امالا (  محمية الامير محمد بن سلمان الطبيعية في شمال غرب السعودية)

 

قامت السعودية في عام 2017 بخصخصة 10 قطاعات من خلال تشكيل لجنات خاصة بالإشراف على القطاعات المستهدفة لمواجهة تراجع اسعار النفط الذي يعد من اهم مصادر الدخل على الدولة، ونشرت الجريدة السعودية بان القطاعات المستهدفة هي المياه والبيئة والزراعة والنقل اجوي والبري والبحري والصناعة والتعليم والبلديات والعمرة والحج والثروة المعدنية والصناعة والتنمية الاجتماعية والاسكان .