تتخلص الرخويات من الفضلات بواسطة


تتخلص الرخويات من الفضلات بواسطة

تتخلص الرخويات من الفضلات بواسطة، الرخويات هي مجموعة كائنات حية تكون اجسامها طرية، وهي تتألف من رأس وقدم في الغالب، ويغطي اجسامها هيكل خارجي صلب، ومن امثلتها القواقع والمحار، وتعتبر الرخويات أحد أكثر مجموعات الحيوانات تنوع حول العالم، حيث يوجد أكثر من خمسين ألف نوع وقد تصل الى مئتين ألف نوع، ويعتقد بأنها انقرضت منذ ملايين السنيين، وقد تم العثور على واحدة منها وذلك في عام 1952م، وقد كانت في أعماق المحيط في ساحل كوستاريكا.

تتخلص الرخويات من الفضلات بواسطة

تعتبر الرخويات أحد الكائنات الحية ذات الجسم الطري، والاجابة الصحيحة على هذا السؤال هي: تتخلص الرخويات من الفضلات بواسطة النفريديا.

تركيب جسم الرخويات

تتميز الرخويات بعدة صفات مميزة والتي نشأت بطرق مختلفة، وهي على مجموعات متنوعة، حيث يتركب الجسم في الرخويات من عدة اقسام وهي:

  • القدم.
  • العباءة.
  • الصدفة.
  • الجهاز الهضمي.
  • الخياشيم.
  • بطيئة الحركة.
  • سريعة الحركة.

طريقة التغذية في الرخويات

تتغذى الرخويات عادةً على عدة مواد غذائية، فمنها ما يأكل اللحوم ومنها ما يأكل النباتات، كما أن الرخويات تحتوي عادةً على فم بداخله طاحونة، الإ المحار فهو يعتمد على الترشيح لطحن الطعام.

التنفس في الرخويات

تحتوي اجسام الرخويات على الخياشيم، فهي تتنفس من خلال الخياشيم، وعادة ما تستخدم الخياشيم في عملية ترشيح الغذاء.

الحركة في الرخويات

بعض الرخويات تقوم بدفن نفسها، والبعض الاخر تساعدها المادة المخاطية على الحركة ويدخل الى تجويف العباءة، ثم يقوم بدفعه خارجاً من خلال أنبوب يسمى السيفون.

التكاثر في الرخويات

تتكاثر الرخويات بطريقة التكاثر الجنسي، حيث يحدث الاخصاب خارجياً، وبعضاً منها خنثى، ويكون الاخصاب فيه داخلياً.

الدوران في الرخويات

يوجد في الرخويات جهاز دوران معقد ويحتوي على قلب بحجرات، ومعظم الرخويات لها جهاز دوران مفتوح، حيث يضخ الدم خارج الاوعية ويساعدها على توصيل الاكسجين وبعض الغازات الأخرى، والبعض الاخر يحتوي على جهاز دوران مغلق، وتحتاج الرخويات السريعة لطاقة أكثر من الرخويات البطيئة.

الإخراج في الرخويات

تتخلص الرخويات من فضلاتها بواسطة النفريديا

الاستجابة للمثيرات في الرخويات

يوجد في جسم الرخويات جهاز عصبي يقوم بتنظيم حركتها وسلوكها لمعظم الرخويات تراكيب بسيطة وغير معقدة.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد تعرفنا على إجابة سؤال تتخلص الرخويات من الفضلات بواسطة النفريديا، كما تعرفنا على طريقة الاستجابة للمثيرات في الرخويات والإخراج والدوران والتكاثر والحركة والتنفس والتغذية فيها، وغير ذلك من المعلومات المهمة التي تتعلق بالرخويات.