تتشارك سلسلتان غذائيتان او اكثر لتكوين


تتشارك سلسلتان غذائيتان او اكثر لتكوين

تتشارك سلسلتان غذائيتان او اكثر لتكوين، يتواجد سؤال تتشارك سلسلتان غذائيتان او اكثر لتكوين في كتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي الفصل الاول ومادة العلوم من المواد الرائعة التي تتناول في هذا المقرر الحديث عن الكائنات الحية ودوراتها وكذلك الغذاء الذي تتغذى عليه وبعض المواضيع الأخرى وكل ذلك بأسلوب مختصر ومبسط ليتوائم مع هذه الفئة العمرية والمرحلة التعليمة، ويسعدنا أن نقدم في هذا المقال المختصر الجواب على أحد الأسئلة المهمة من هذه المادة.

تتشارك سلسلتان غذائيتان او اكثر لتكوين؟ الاجابة هي/ شبكة غذائية.

تعريف الشبكة الغذائية

هي تلك الترابط الطبيعي لسلاسل الغذاء وتمثيل لما يأكل وما يُنتج في المجتمع البيئي، وقد نسمي الشبكة الغذائية أيضا بنظام موارد المستهلك؛ وتصف الشبكة الغذائية كل من السلاسل الغذائية في نظام بيئي معين، فبدلا من تشكيل خط مستقيم يمر من الشمس إلى النباتات إلى الحيوانات التي تأكل منها كما تبين السلاسل الغذائية،  تبين الشبكات الغذائية الترابط بين جميع الكائنات الحية في النظام البيئي، ويقوم علماء البيئة على نطاق واسع تجميع جميع أشكال الحياة في فئتين تحت مسمى المستويات الغذائية: الكائنات ذاتية التغذية؛ الكائنات غيرية التغذية.

أنواع الشبكة الغذائية

كما تعرفنا على الشبكة الغذائية يتواجد لها عدة أنواع؛ فمن هذه الأنواع فيما يلي:

  • أولا شبكة الغذاء الطوبولوجية : تؤكد شبكة الغذاء هذه على تغذية العلاقات ما بين الكائنات الحية ، كما أنها تصور فقط وجود أو عدم وجود تفاعل غذائي، ولا تظهر قوة التفاعل.
  • ثانيا شبكة تدفق الطاقة: شبكة تدفق الطاقة تمثل وجهة نظر النظام البيئي حيث يتم فيها تحديد الروابط البيئية من خلال تدفق الطاقة بين المورد والمستهلك.
  • ثالثا شبكة الغذاء الوظيفية( التفاعلية): وهي تعمل على تحديد علاقات التغذية داخل شبكة الغذاء الطوبولوجية الأكثر أهمية لهيكل المجتمع البيئي.

وهكذا نكون قد وضحنا مفهوم الشبكة الغذائية؛  وتطرقنا أيضا الى أنواع الشبكات الغذائية، كما أجبنا على التساؤل القائم حول تتشارك سلسلتان غذائيتان او اكثر لتكوين.