تتغير الانظمه البيئيه بسبب الاحداث الطبيعيه او بفعل الانسان


تتغير الانظمه البيئيه بسبب الاحداث الطبيعيه او بفعل الانسان

تتغير الانظمه البيئيه بسبب الاحداث الطبيعيه او بفعل الانسان، يعتبر من ضمن الأسئلة الأكثر تداولاً على محرك البحث؛ فقد يتساءل الكثير من الناس حول اجابة السؤال؛ لذلكنحن بدورنا نقوم بتوفر الاجابة الصحيحة عن هذا السؤال في مقالنا؛ كما يعد هذا السؤال مخلص من النظام البيئي الذي يعرف بأنه مجتمع يتكون من الكائنات الحية وايضاً غير الحية، حيث يتفاعل كل مكون معًا كوحدة واحدة من خلال العمليات البيولوجية والفيزيائية والكيميائية، وما يميز النظم البيئية الطبيعية أنها طبيعية بحتة ولا تتأثر تكويناتها بأي شكل من الأشكال بالنشاط البشري.

تتغير الانظمه البيئيه بسبب الاحداث الطبيعيه او بفعل الانسان؟ العبارة صواب.

تعريف النظام البيئي

ان أصل مصطلح النظام البيئي يعود إلى اللغتين اليونانية القديمة واللاتينية، حيث إن كلمة (Eco) تعني البيت، مما يعني أن جميع الأجزاء موجودة معاً في حيز ما، فكلمة نظام تعني أن تلك الأجزاء ليست متواجدة معاً فحسب وإنما تتفاعل و تؤثر في بعضها البعض، كما يعبر النظام البيئي عن مجتمع حيوي يضم مجموعةً من العوامل الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية في موقع محدد بحيث تُشكّل بيئتها غير الحية؛ كالبركة، أو الغابة، أو الأرض العشبية، أو غيرها من البيئات التي يعيش فيها مجموعة من الكائنات الحية، بحيث ان تفاعل كل كائن حي مع بيئته بطرق متعددة يعتمد على أجزاء البيئة الأخرى، وبالتالي ان كل عامل في النظام البيئي يعتمد على عامل آخر بشكل مباشر أو غير مباشر، فأي تغيير يطرأ على درجة الحرارة فيه مثلاً سيؤثر غالباً على النباتات التي ستنمو هناك؛ وبالتالي تتكيف الحيوانات التي تعتمد على هذه النباتات مع التغير الذي طرأ.

أنواع النظام البيئي

يتكون النظام البيئي من نوعين أساسيين؛ هما فيما يلي:

  • النظم البيئية الأرضية: تضم النظم البيئية الأرضية مناطق جغرافية وجيولوجية متنوعة تم تصنيفها فيما يأتي:
  1. الغابات: في الغابات يعيش العديد من النباتات والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة التي تتأقلم وتتفاعل مع العوامل غير الحية في النظام البيئي، كما أنها تساعد على الحفاظ في درجة حرارة الأرض.
  2. المراعي: المراعي تتشكل بشكل رئيسي من الأعشاب والحشائش التي تسيطر على الغطاء النباتي بشكل كبير؛ كالسافانا. التندرا: وهي المناطق التي تخلو من الأشجار، وتتميّز بمناخ بارد جداً، ففي معظم العام تكون مُغطاةً بالثلوج.
  3. الصحارى: وهي نظم بيئية تنتشر في جميع أنحاء العالم، وتكون فيها الأمطار قليلةً جداً ونادرةً إلى حدّ ما، ويكون المناخ فيها حارّاً نهاراً وبارداً ليلاً.
  • النظم البيئية المائية: النظم البيئية المائية تتواجد في المسطحات المائية، كما يمكن تقسيمها إلى نوعين رئيسيين فيما يلي:

نظام بيئي للمياه العذبة: وهو عبارة عن نظام بيئي مائي يشتمل على البحيرات، والبرك، والأنهار، والجداول، والأراضي الرطبة التي لا تحتوي على الملح.

نظام بيئي بحري: يضم البحار والمحيطات، ويكون غنياً بالأملاح وأكثر تنوعاً بيولوجياً مقارنةً بالنظام البيئي للمياه العذبة.

أهمية النظام البيئي

النظم البيئية هي عبارة عن مجتمعات الكائنات الحية والمواد غير الحية التي تتفاعل معًا، وبالتالي فان النظم الإيكولوجية مترابطة وكل جزء من النظام البيئي مهم، ويمكن أن تسبب النظم البيئية التالفة أو غير المتوازنة العديد من المشاكل، ولكي نفهم أهمية النظم البيئية والمشاكل التي تمر بها؛ سوف نتعرف في السطور التالية:

  • المكونات: يتكون النظام البيئي من التربة وأشعة الشمس والحرارة والماء والكائنات الحية؛ والتي تشمل النباتات والحيوانات والمحللات.
  • التفاعلات بين المكونات: يتواجد داخل النظام البيئي تتفاعل الكائنات الحية بطرق مختلفة بما في ذلك الافتراس والتعايش والتعاون، كل نوع له دور خاص مثل تحويل ضوء الشمس إلى طاقة من خلال التمثيل الضوئي.
  • حجم النظام البيئي: ان أحجام النظم البيئية تختلف على نطاق واسع، حيث يمكن أن تكون بركة أو بحيرة أو صحراء أو المرابي فهي عبارة عن أنظمة بيئية اصطناعية
  • المناطق الأحيائية: تتكون المناطق الأحيائية من عدة أنظمة بيئية متشابهة مع بعضها البعض، وتشمل المناطق الأحيائية الغابات الاستوائية المطيرة والصحاري والتندرا
  • اضطرابات في النظام البيئي: يتغير طفيف في النظام البيئي مثل القضاء على نوع واحد أو إدخاله يمكن أن يسبب تغييرات في النظام البيئي بأكمله.
  • تأثير التلوث: يشكل التلوث بما في ذلك تلوث الأرض؛ والمياه والهواء تهديدًا خطيرًا للنظم البيئية، حيث يمكن للتلوث أن يهدد أو يقتل الكائنات الحية الحيوية للنظم البيئية.

والى هنا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على النظام البيئي وأنواعه وأهميته؛ كما تعرفنا أيضا في البداية على اجابة سؤال تتغير الانظمه البيئيه بسبب الاحداث الطبيعيه او بفعل الانسان.