تتكون النواة من ماذا


تتكون النواة من ماذا

تتكون النواة من ماذا، النواة هي جزء مركزي من الذرة وفيه تتركز كتلة الذرة وتتكون معظم كتلتها من بروتونات تحمل شحنة موجة ونيترونات تحمل شحنة متعادلة، بالإضافة الى الالكترونات التي تحمل الشحنة السالبة، من الجدير بالذكر ان شحنة البروتونات الموجبة تساوي شحنة الالكترونات السالبة، وبهذا تكون الذرة متعادلة كهربائياً، وفي هذا المقال سوف نتناول مكونات الذرة بشكلها الكامل، وسوف نقوم بشرح كل مكون بشكل دقيق ومفصل.

ما هي الذرة

هي المكون الأساسي لكافة العناصر في الطبيعة، وقد جاءت تسمية الذرة بهذا الاسم من أصول اغريقية، وتعني الشيء الغير قابل للتجزئة.

تتكون النواة من ماذا

تتكون الذرة من ثلاثة أجزاء أساسية وهذه المكونات متواجدة في جميع الذرات، ولأي عنصر من عناصر الطبيعة، والمكونات الثلاث هي:

  • البروتونات.
  • النيوترونات.
  • الالكترونات.

ويكون مع هذه المكونات بعض العناصر الفرعية الأخرى، مثل جزيئات الفا وجزيئات بيتا، وهناك نموذجاً يسمى بنموذج بور ويجسد هذا النموذج المكونات الرئيسية الثلاثة، حيث يعتبر نموذج بسيط يوضح كيفية تموقع الأجزاء داخل الذرة، كما ان معظم كتلة الذرة تتركز في النواة، وذلك لأن كثافة الذرة تكون كبيرة جداً في النواة او بمعنى اصح جميعها تكون في النواة، فهي تشمل على البروتونات والنيترونات، ويحمل كلاً منهما شحنات موجبة، بينما تحمل الالكترونات السالبة.

البروتون في نواة الذرة

يعتبر البروتون اجد اهم مكونات نواة الذرة، فهو مكون من ثلاثة أجزاء فرعية تسمى الكواركات، وتأتي هذه الكواركات على ترتيب محدد، وتتميز بأنها تمر في حالة انتقالية بين المادة وبين الطاقة، ويكون البروتون مسؤول عن حمل الإشارة الواجبة للذرة، ويحمل فيه النواة جميع صفات وخصائص العنصر.

الالكترون في نواة الذرة

يعد الالكترون احد اهم مكونات الذرة الرئيسية، غير أنه لا يتفرع منه أي جزء فرعي، فهو غير قابل للانقسام، كما أنه يحمل الشحنة السالبة داخل الذرة، وحجمها ضئيل بالنسبة للبروتونات، فهي اصغر المكونات الرئيسية للذرة، ويجب الإشارة الى ان هذا الصغر في الحجم لم يؤثر على شحنتها السالبة، بل بقيت منافسة ومتساوية مع الشحنة الموجبة التي تحملها البروتونات، حيث تصبح الذرة متعادلاً كهربياً بسبب هاتين الشحنتين.

النيوترون في نواة الذرة

يتكون النيوترون نتيجة اندماج بروتون مع الكترون مفرد، وتكون حصيلة هذا الاندماج نيترون يحمل إشارة كهربائية متعادلة، ولذلك سمي بهذا الاسم، ويتطلب اندماج الالكترون مع البروتون طاقة هائلة وعالية، لكي يتم تكوين رابطة مشتركة بينهم.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال، وقد تعرفنا على جميع المعلومات المتعلقة بالذرة ومكوناتها، وفصلنا كل مكون من مكوناتها بشكل دقيق، وغير ذلك من المعلومات الضرورية التي تتعلق بمفهوم الذرة وتكوينه.