تحسب …………………. بقسمة المسافة الكلية المقطوعة على الزمن الكلي المستغرق في قطع تلك المسافة


تحسب …………………. بقسمة المسافة الكلية المقطوعة على الزمن الكلي المستغرق في قطع تلك المسافة

تحسب …………………. بقسمة المسافة الكلية المقطوعة على الزمن الكلي المستغرق في قطع تلك المسافة، يعتبر السؤال السابق من ضمن أسئلة أكمل الفراغ الذي جاءنا اليوم فهو يعج من مادة العلوم التي لها أهمية كبيرة للطلاب، فبالتالي قد يواجهون الطلاب العديد من الأسئلة التي تواجههم خلال دراستهم للمادة بعدما أصبح التعليم الكترونياً عبر منصة مدرستي، وفي ظل أهمية التعرف على حل هذا السؤال سيتم الان اضافة الحل لكم.

تحسب …………………. بقسمة المسافة الكلية المقطوعة على الزمن الكلي المستغرق في قطع تلك المسافة؟

الاجابة هي:

  • السرعة المتوسطة.

مفهوم السرعة المتوسطة

هي المسافة الكلية التي يقطعها الجسم في فترة زمنية محددة ، فمثلا إذا بلغت مسافة ما 80 كيلو متر ، فان السرعة المتوسطة تكون 80 كيلومترا في الساعة الواحدة.

وإذا قطع الجسم مسافة تبلغ ال 320 كم في فترة تبلغ 4 ساعات فإن أيضا سرعتها المتوسطة تكون 80 كم لكل ساعة، حيث أنه يمكن حساب ذلك من خلال قسمة المسافة بالكيلو متر على الوقت بالساعات والتانج سوف يكون السرعة بوحدة الكم لكل ساعة.

وبالتالي لا يمكن الاعتماد على السرعة المتوسطة في وصف التغير المتواجد في السرعة الذي يحدث أثناء تلك الفترة الكلية التي قطعت فيها المسافة، وذلك يكون لأنها تنتج عن قسمة المسافة الكلية المقطوعة على الوقت الكلي لها.

ما هو مفهوم السرعة

تعرف السرعة على أنها هي تغيير موضع الجسم في أي اتجاه، يتم قياسه كنسبة المسافة إلى الوقت الذي تم فيه قطع المسافة، السرعة هي كمية عددية لأنها لها اتجاه فقط وليس لها حجم، كما ان معادلتها تكون كما يلي:

s=dt بحيث يكون:

  • s : هي السرعة في s-1
  • d : هي المسافة المقطوعة بالمتر
  • t : هو الوقت المستغرق في الثانية

أنواع السرعة

يوجد للسرعة أربعة أنواع وهي كما يلي:

  1. سرعة موحدة: حيث يقال بأن الجسم في سرعة موحدة عندما يغطي الجسم مسافة متساوية في فترات زمنية متساوية.
  2. السرعة المتغيرة: ويُقال بأن الكائن في سرعة متغيرة عندما يقوم بقطع الجسم مسافة مختلفة على فترات زمنية متساوية.
  3. متوسط السرعة: حيث يتم تعريف متوسط السرعة على أنه هو السرعة المنتظمة التي يتم الحصول عليها من خلال نسبة المسافة الإجمالية التي يقطعها جسم ما إلى إجمالي الوقت الذي يستغرقه ذلك الجسم.
  4. السرعة اللحظية: فعندما يتحرك جسم ما بسرعة متغيرة، فإن سرعة ذلك الجسم في أي لحظة زمنية تُعرف بالسرعة اللحظية.

والى هنا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا هذا الذي تعرفنا فيه على اجابة سؤال تحسب …………………. بقسمة المسافة الكلية المقطوعة على الزمن الكلي المستغرق في قطع تلك المسافة، وتعرفنا أيضاً على مفهوم السرعة، وتعرفنا أيضاً أنواع السرعة.