تحليل العدد ٤٥ الى عوامله الاولية


تحليل العدد ٤٥ الى عوامله الاولية

تحليل العدد ٤٥ الى عوامله الأولية، بعد علم الرياضيات من العلوم ذات الفروع الكثرة ففيه من العمليات الحسابية والهندسية والجبرية ما هو كثير وصعب ويحتاج للكثير من بذل المجهود وتفعيل العقل جيداً وخاصة للصغار السن والأطفال، فمن هذه العمليات وهي عملية تحليل العدد الصحيح لعوامله الأولية، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال وهو تحليل العدد ٤٥ الى عوامله الاولية.

تحليل العدد ٤٥ الى عوامله الاولية

يعتبر العدد 45 من الأعداد الصحيحة، سنتعرف اليوم على طريقة تحليله لعوامله الأولية، حيث سنقوم باستخدام طريقة تحليل العدد الصحيح لعوامه الاولية باستخدام الأسس، والتي ستكون كالتالي: العدد 45 هو حاصل ضرب 5*3*3، والتي تعني بالطريق الأسية 32*5، أي أن عوامل العدد 45 هي: 3،3،5.

تعريف العوامل الأولية

وهي عبارة عن مجموعة الاعداد الاولية التي لا يوجد أقل منها أي عدد آخر صحيح التي حاصل ضربها معاً يساوي العدد الصحيح، مثل: عوامل العدد 24 تساوي الأعداد التي كان حاصل ضربها هو العدد24، والتي هي 4*6، لكنهما عددان لها عوامل أولية وبالتالي تكون عواملهم الأولية هي العوامل الأولية للعدد 24 والتي هي: 2،2،2،3.

ما هية العدد الأولي

يمكننا تعريف العدد الأولي بكون هو عدد صحيح أكبر من الرقم واحد، بحيث عوامل الأولية هي الرقم نفسه و الرقم واحد فقط، ومن الأمثلة على الأعداد الأولية 7،5،3،2 حيث أن العدد 7 مثلا عوامل فقط 7 و1، و 5 عوامله 5،1 وهكذا.

تحليل العدد الصحيح لعوامله الأولية

يحلل العدد الصحيح لعوامله الأولية من خلال الخطوات التالية:

  • اولا نحلل العدد الصحيح للأعداد التي هو حاصل ضربها، مثلا: العدد45 ، فالعدد 45 هو حاصل ضرب العددين 5*9.
  • ثم نرى اذا كان أحد العددين أولي فيبقى كما هو ولا يتحلل لعوامل أولية، فالعدد 5 هو عدداولي وليسله عوامل سوى الرقم واحد و الرقم 5.
  • اذا كان العدد الثاني غير أولي فنقوم بتحليله لعوامله الاولية، فمثلا العدد 9 ليس أولي وعوامل الأولية التي لا يوجد أقل منها أي عدد أو لبسلهاع أنا أخرى هي 3*3.
  • ثم نضع الأعداد التي نتجت لدينا وهي كلها اعداد أولية، اي ليس هناك أعداد بعدها أولية، حيث عوامل العدد 45 الأولية هي 5،3،3.

وجدير بالذكر أن تحليل العدد الصحيح لعدد أولي، هو إحدى العمليات الحسابية التي تتطلب القليل من التفكير وأعمال العقل، فهي ليست بتلك الصعوبة ولكنها فقط تحتاج لتركيز، حيث كان تحليل العدد 45 لعوامله الأولية هو 3،3،5، وتعرفنا لما هيو العدد الأولي والذي هو عدد صحيح لا يوجد له العوامل سوى العدد نفسه و الرقم 1 ولا يوجد أي عوامل أخرى له، وعرفنا أيضاً طريقة تحليل العدد الصحيح لعوامله الأولية، حيث التحليل يعني رد العدد الصحيح لأول صوره حيث يجب أن تكون عوامله أولية أي أعداد أولية.