تحليل العدد 45 الى عوامله الاولية هو


تحليل العدد 45 الى عوامله الاولية هو

تحليل العدد 45 الى عوامله الاولية هو، يعتبر علم الرياضيات من العلوم التي لها العديد من الفروع، ففيه العمليات الحسابية، والهندسية، والجبرية، وغيرها من العلوم الأخرى، حيث ان هذه العلوم هناك البعض منها يحتاج الى بذل مجهود وتفعيل العقل جيداً وخاصة للصغار والأطفال لكي يستطيعوا فهمه جيداً، وكان من ضمن هذه العمليات الصعبة عملية تحليل العدد الصحيح الى عوامله الأولية، وهو ما سنتحدث عنه في هذا المقال وسنقدم لكم إجابة سؤال تحليل العدد 45 الى عوامله الاولية هو، فتابعوا معنا.

ما هو تعريف العوامل الأولية

عي عبارة عن مجموعة من الاعداد الأولية والتي لا يوجد أقل منها أي عدد آخر صحيح وحاصل ضرب هذه الاعداد يساوي العدد الصحيح، فعلى سبيل المثال العدد 24عوامله هي الاعداد التي يكون حاصل ضربها هو العدد 24وهي 6×4، حيث ان هذه الاعداد لها عوامل أولية وبالتالي تكون عوامل العدد 24الاولية هي: 3.2.2.2.

ما هو العدد الاولي

هو عبارة عن عدد صحيح أكبر من العدد 1، بحيث ان عوامله الأولية هي الرقم نفسه والرقم واحد فقط، ومن الأمثلة على الاعداد الأولية 2.3.5.7، وغيرها من الاعداد الأخرى، حيث ان العدد 7 مثلاً عوامله الأولية هي 1و7فقط.

طرق التحليل الى العوامل الأولية

هناك مجموعة من الطرق يمكن من خلالها تحليل أي عدد الى عوامله الأولية، ويمكن تحليل العدد الى عوامله الأولية من خلال احدى الطرق التالية:

  • الطريقة التقليدية: وفي هذه الطريقة يتم البدء بقسمة العدد على أصغر عدد اولي ممكن، او أي عدد اولي اخر يمكن العثور عليه، ثم الاستمرار بالقسمة على الاعداد الأولية الأخرى المتاحة.
  • طريقة الشجرة: وهي عبارة عن طريقة تستخدم مخططاً لتجزئة الاعداد بهدف الوصول الى عواملها الأولية، وذلك من خلال العثور على عددين حاصل ضربهما هو العدد المطلوب تحليله، والاستمرار بتجزئة كل عدد غير اولي حتى الوصول الى جميع الاعداد الأولية.

تحليل العدد الصحيح الى عوامله الأولية

يمكن تحليل العدد الصحيح لعوامله الأولية من خلال مجموعة من الطرق التي يجب اتباعها، حيث ان هذه الطرق يمكن من خلالها تحليل العدد بكل سهولة، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • في البداية يجب ان نقوم بتحليل العدد الصحيح الى الاعداد التي هو حاصل ضربها، فعلى سبيل المثال العدد 45، هو حاصل ضرب العددين 5×9.
  • بعد ذلك نرى ان كان أحد العددين اولي فيبقى هذا العدد كما هو ولا يتم تحليله الى العوامل الأولية، فالعدد 5في المثال السابق هو عدد اولي وليس له عوامل سوى العدد 1و5.
  • إذا كان العدد الثاني غير اولي نقوم بتحليله الى العوامل الأولية، ففي المثال السابق العدد 9ليس اولي ولكن يمكن تحليل العدد 9 الى اعداد أخرى اقل منه وهي 3×3.
  • بعد ذلك نقوم بوضع الاعداد التي نتجت لدينا وهي كلها اعداد أولية، بمعنى انه ليس هناك اعداد بعدها أولية.

تحليل العدد 45 الى عوامله الاولية هو

وبعد ان تعرفنا على العوامل الأولية، والاعداد الأولية نقدم لكم إجابة هذا السؤال وهي كما يلي:

  • إجابة السؤال هي: العوامل الأولية للعدد 45هي: 5.3.3.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا هذا بعد ان قدمنا لكم إجابة سؤال تحليل العدد 45 الى عوامله الاولية هو، بالإضافة الى اننا قمنا بتوضيح مفهوم العوامل الأولية، والعدد الاولي، وطرق التحليل الى العوامل الأولية.