تزداد حجوم ذرات عناصر المجموعة الواحدة كلما اتجهنا الى أسفل المجموعة في الجدول الدوري


تزداد حجوم ذرات عناصر المجموعة الواحدة كلما اتجهنا الى أسفل المجموعة في الجدول الدوري

تزداد حجوم ذرات عناصر المجموعة الواحدة كلما اتجهنا الى أسفل المجموعة في الجدول الدوري، في البداية يمكننا التعرف على الجدول الدوري بأنه هو جدول يحتوي على جميع العناصر الكيميائية المعروفة، وتكون تلك العناصر مُرتبة في هذا الجدول حسب زيادة عددها الذري من اليسار إلى اليمين، ومن الأعلى إلى الأسفل، وهذه المجموعة من العناصر الموجودة تعتبر ضمن الصف الواحد في الجدول الدوري بالدورة، في حين يطلق على مجموعة العناصر التي تنتمي إلى نفس العمود اسم المجموعة، وتجدر الإشارة إلى أنّ العالم الكيميائي الروسي ديمتري مندليف هو من اخترع هذا الجدول.

تزداد حجوم ذرات عناصر المجموعة الواحدة كلما اتجهنا الى أسفل؟

يتكم ناجابة سؤال تزداد حجوم ذرات عناصر المجموعة الواحدة كلما اتجهنا الى أسفل المجموعة في الجدول الدوري؛ والسبب في ذلك هو أنه كلما اتجهنا الى الأسفل من عناصر المجموعة نجد أن مستوى جديد من مستويات الطاقة قد أضيف كما يشار الى أن العناصر في الجدول الدوري ترتب بالطريقة التي تكون فيها الفلزات في جهة اليسار؛ بينما تكون الفلزات في جهة اليمين، ويتم وضع اعناصر التي تمتلك السلوكيات الكيميائية ذاتها في العمود نفسه.

أهمية الجدول الدوري

يعتبر الجدول الدوري هو أحد أهم الأدوات التي تم اكتشافها في تاريخ علم الكيمياء، فان لهذا الجدول توجد أهمية كبيرة بالنسبة لمن يستخدمه، وفيما يلي بعض من الأمور التي تشير الى أهمية الجدول الدوري وهي كالآتي:

  1. أولاً تصنيف العناصر: يعمل الجدول الدوري على تصنيف العناصر جميعها ضمن مجموعات أفقية ورأسية، ويكون ذلك حسب تشابه الخصائص لهذه العناصر، فهذا السبب يُعد الجدول الدوري مرجعاً سريعاً لكي يتم التعرف على العناصر الكيميائية التي لها نفس الخصائص.
  2. ثانياً التجارب المبينة على الخصائص: يُتيح الجدول الدوري للأشخاص إجراء تجارب علمية قائمة على معرفة العناصر وخصائصها.
  3. ثالثاً التعرف على العناصر: يُتيح الجدول الدوري معرفة العناصر الكيميائية بشكل دقيق.

استخدام الجدول الدوري للعناصر

يمكننا أن نستخدم الجدول الدوري عندما نريد معرفة عدد كبير من المعلومات الخاصة بالعناصر؛ مثلاً كرمز العنصر، وعدده الذري، وكتلته الذرية، وغيرها من المعلومات الأخرى، ويكون كل عنصر من عناصر الجدول الدوري موجوداً ضمن مربع صغير في الجدول، وفيما يلي بعض من المعلومات التي يمكننا معرفتها عبر كل مربع موجود في الجدول الدوري:

  • رمز العنصر: وهو اختصار لاسم العنصر الذي يُشير إليه، وقد تُشير بعض الرموز إلى الأسماء اللاتينية القديمة لأسماء العناصر؛ كاختصار رمز الفضة (Ag) الذي يُشير إلى اسم العنصر القديم، وهو (Argentum).
  • العدد الذري: هو عدد البروتونات التي تحتويها ذرة واحدة من ذرات العنصر، ويتركز الاهتمام بالبروتونات لأنّها تميّز العنصر عن الآخر، في حين أنّ تغيُر عدد الإلكترونات والنيترونات في عنصر معين لا يُغير نوعه.
  • الكتلة الذرية: هي متوسط كتلة العنصر بالنسبة لنظائره.
  • اسم العنصر: هو عبارة عن الاسم العلمي للعنصر، حيث أن العديد من الجداول الدورية تحتوي على العناصر جنباً إلى جنب مع رموزها.

    ختاماً لمقالنا فقد تعرفنا فيه على اجابة سؤال تزداد حجوم ذرات عناصر المجموعة الواحدة كلما اتجهنا الى أسفل المجموعة في الجدول الدوري؛ ومن خلال تعرفنا على الاجابة تعرفنا أيضا على أهمية الجدول الدوري واستخداماته.