تزيد درجة الحرارة المرتفعة للفرن من سرعة التفاعل الكيميائي لأن الحرارة………..


تزيد درجة الحرارة المرتفعة للفرن من سرعة التفاعل الكيميائي لأن الحرارة………..

تزيد درجة الحرارة المرتفعة للفرن من سرعة التفاعل الكيميائي لأن الحرارة………..، اختلفوا الطلاب في حديثهم عن بعض الاجابات للأسئلة المتواجدة معهم في المناهج الدراسية، والتي أحدثت جدلاً واضحاً في مواقع الانترنت، ومن هذه الأسئلة سؤالنا لهذا اليوم وهو تزيد درجة الحرارة المرتفعة للفرن من سرعة التفاعل الكيميائي لأن الحرارة، وهذا يجب علينا معرفة أن درجة الحرارة تزداد عند ازدياد سرعة التفاعل الكيميائي للمواد؛ ففي هذا المقا سوف نقدم لكم الاجابة الصحيحة والنموذجية لذلك السؤال.

اذكر السبب/ تزيد درجة الحرارة المرتفعة للفرن من سرعة التفاعل الكيميائي لأن الحرارة؟

الاجابة هي: لأنها تزيد من عدد التصادمات الموجودة بين جزيئاتها.

تأثير درجة الحرارة على سرعة التفاعل

في ضوء ما تعلمتم من نظرية التصادم لكي يثم حدوث تفاعل كيميائي لابد أن تصطدم الجزيئات مع بعضها وبالتالي نجد أن الجزيئات المتصادمة هي الجزيئات التي تكون سرعتها عالية جداً وهي التي تتفاعل، وبذلك فام طاقة حركتها العالية تمكنها من كسر تلك الروابط المتواجدة بينها وبين الجزيئات فيحدث بعد هذا التفاعل الكيميائي، وبذلك لكي يتفاعل الجزيء لابد من أن يكون ممتلك على طاقة حركة تمكنة من التفاعل عند الاصطدام يسمى بالحد الأدنى من الطاقة والتي تعرف بطاقة التنشيط ويعرف الجزيء في هذه الحالة بالجزيء المنشط ، وزيادة درجة الحرارة يؤدى إلى زيادة عدد الجزيئات المنشطة وبالتالي يزداد معدل التفاعل الكيميائي.

مفهوم التفاعل الكيميائي

تعرف التفاعلات الكيميائية على أنها هي عبارة عن مجموعة من العمليات الكيميائية التي يكون هدفها هو تكسير الروابط الموجودة بين مجموعة من المواد، من أجل إنتاج مواد جديدة تتكون من صفات كيميائية تكون مختلفة عن المواد المتفاعلة معاً، كما يعرف التفاعل الكيميائي أيضاً بأنه ذلك التغيرٌالذي يحدث  في ذرات العناصر الكيميائية، والذي يؤدي إلى حدوث ارتباط بين عنصريْن، أو أكثر من أجل إعادة تركيبها مجدداً لكي يتكون عنصر جديد ذو مميّزات جديدة.

العوامل المؤثرة في التفاعل الكيميائي

تتواجد مجموعة من العوامل التي تؤثر على طبيعة التفاعل الكيميائي، ألا وهي:

  • أولاً درجة الحرارة: تعتبر درجة الحرارة هي أهمّ العوامل المؤثرة في التفاعل الكيميائي، فيوجد لكل عنصرٍ من العناصر الكيميائيّة درجة حرارةً خاصة به، تساعدُ في عمليّة انصهارها من أجل تفاعل ذراتِها مع ذرات العناصر الأخرى، حيث ان بعض العناصر تحتاج إلى درجات حرارة مرتفعة جداً حتى يحدث التفاعل الكيميائيّ بينها.
  • ثانياً سطح التلامس: يعتبر عامل سطح التلامس من العوامل المهمة خلال عملية التفاعلات الكيميائيّة، فهو الذي يشير إلى دور العوامل البيئة المحيطة بالعنصر الكيميائي، وفي كيفيّة تأثيرها على مكوناته، وعناصره.
  • ثالثاً تركيب المزيج: يعد هو اختلاط بين مركّبات من أكثر من عنصرٍ معاً، مما يؤدّي ذلك إلى حدوث تركيب جديد في مزيجها الكيميائيّ، وبالتالي ينتج عنه تفاعلٌ بين مركبات العناصر، وقد يكون هذا التفاعل كاملاً، وتاماً، وقد يكون شبه كاملٍ، وغير تامّ، ويعتمد على العديد من العوامل المؤثرة في التفاعل الكيميائيّ.

خصائص التفاعل الكيميائي

يتميز التفاعل الكيميائي بوجود مجموعة من الخصائص المميزة له، ومن هذه الخصائص هي:

  1. تغير اللون: هو ذلك التغير الذي ينتج بعد تفاعل عنصريْن معاً، مما يؤدي إلى ظهور لون جديد؛ والسبب في ذلك هو تفاعل اللون القديم مع الذرات المضافة من اللون الجديد.
  2. تشكل الراسب: هو عبارة عن  المادة الكيميائيّة التي تبقى متواجدة في نهاية المحلول الكيميائي بعد حدوث تفاعل بين العناصر الكيميائيّة بنجاح.
  3. انطلاق الغاز: هو النتيجة الكيميائيّة التي تنتج بعد حدوث تفاعل بين أكثر من عنصرٍ كيميائيّ، وتؤدي انبعاث مادة غازيّة تختلط مع ذرات الهواء، وتعتمد فترة استمرار وجودها على نسبة كثافتها، وتأثيرها على ذرّات الهواء

والى هنا طلابنا الأعزاء نكون قد شرحنا لكم الاجابة الصحيحة لسؤال تزيد درجة الحرارة المرتفعة للفرن من سرعة التفاعل الكيميائي لأن الحرارة، وقدمنا لكم مفهوم التفاعل الكيميائي والعوامل المؤثرة به وخصائه.