تساعد إستراتيجية القراءة المركزة للاستذكار على


تساعد إستراتيجية القراءة المركزة للاستذكار على

تساعد إستراتيجية القراءة المركزة للاستذكار على،  عدنا لكم طلابنا الأعزاء في سؤال جديد من الأسئلة التي قد جاءت في كتاب لغتي في منهاج المملكة العربية السعودية، ونحن هنا لكي نقدم لكم جميع الاجابات التي تواجهكم خلال دراستكم للمنهج الدراسي المقرر لديكم؛ كما أننا سوف نقدم لكم الاجابة الصحيحة للسؤال السابق ضمن سطورنا التالية؛ التي سوف نضعها بين أيديكم؛ تابعوا معنا.

تساعد إستراتيجية القراءة المركزة للاستذكار على؟ الاجابة الصحيحة هي/ ايصال المعلومة بسهولة استرجاع المعلومات بسهولة.

تعريف القراءة المركزة

تعرف القراءة المركزة على أنها هي عبارة عن الكثير من الأمور الحيوية مثلا  “كالاختبار ، والتقييم ، وزيادة المعرفة” ، كما أن هذه القراءة المركزة تعتمد على تدوين الملاحظات والاهتمام بالتفاصيل ، حيث أن المتعلم يقوم في القراءة المركزة في قراءته على تفكيك الجمل ، لكي يفهم قواعد النحو ، ويستطيع أن يقوم ببناء الجملة بشكل صحيحًا ، كما أنه يقوم بتلخيص تفاصيل أي موضوع.

كيف تقرأ بشكل مركز

لتتم القراءة بشكل مركز يوجد بعض الخطوات التي يجب اتخاذها بعين الاعتبار خلال القراءة؛ وهي كالآتي:

  1. أولا في بداية الأمر عندما يبدأ القارئ في القراءة يجب عليه أن يضع خط تحت أي كلمات ، أو عبارات غير مألوفة له .
  2. لا يوقف القارئ قراءته بل يواصل القراءة مهما واجهه من صعاب في الكلمات.
  3. يتوجب على القارئ أن يقوم بتدوين ملاحظات حول ما يقرأه .
  4. عندما ينتهي  القارئ من القراءة يجب أن يعود إلى المفردات التي كانت غير مألوفة في بداية الأمر ، ويبحث عنها في القاموس.

خطوات القراءة المركزة

لكي تتم القرآءة المركزة بشكل صحيح وسليم؛ لابد من وجود بعض خطوات يجب اتخاذها ومعرفتها؛ وهي كالآتي:

  • الاستطلاع: فمن خلال هذه الخطوة يقوم الشخص بالتصفح من خلال مادة عينة ، ويقوم أيضا بقراءتها بعناية لكي يفهم جيدًا عن ماذا تتحدث هذه المادة.
  • طرح السؤال: يجب الاستطلاع أن يكون الشخص قد كون بالفعل فكرة عامة ، وتلك الفكرة تساعده في قراءة واختيار محتوى هادف ، ويبدأ بعد ذلك في طرح العديد من الأسئلة وتدوينها .
  • الاستذكار: يقوم القارئ باستذكار ما قرأه ، وفي الواقع أن عملية الاستذكار هذه تساعد القارئ كثيرًا على تذكر ما قرأه مدة أطول ، مما يساعده على فهم المحتوى بشكل أوضح .
  • القراءة: تعد القراءة الخطوة الرابعة من خطوات القراءة المركزة ، حيث يتم قراءة كل نص والتركيز على النقاط الصعبة به .
  • المراجعة: في خطوة المراجعة يقوم الشخص بمراجعة بعض الأجزاء المنسية ، حيث أن النسيان أمرًا واردًا وطبيعيًا في الكثير من الأحيان ، بالتالي ستكون المراجعة بمثابة تذكير له عن أي شيء نسيه أثناء عملية القراءة.

أهمية القراءة المركزة

الكثيرون يؤكدون لنا أهمية القراءة المركزة كونها ضرورية لكي يقوم الطالب بالتعلم ، ولكنها في الواقع هذا ليس ضروريًا للغاية ، حيث أن العديد من الأشخاص يتعلمون قواعد اللغة أو أي مفردات جديدة؛ عن طريق مواجهة مجموعة كبيرة ومتنوعة من السياقات ، فالاستمرار في قراءة العديد من المواد بطرق مختلفة مفيد للغاية في التعلم بوجه عام.

والى هنا نكوةن قد توصلنا الى نهاية مقالنا اذي تعرفنا فيه على اجابة سؤال تساعد إستراتيجية القراءة المركزة للاستذكار على، فمن خلال هذا السؤال استنبطنا تعريف القراءة المركزة؛ وكيفية القراءة بتركيز ؛ وأيضا خطوات القراة المركزة؛ وأهميتها.