تسحب الأرض الجسم في اتجاهها، ويسحب الجسم الأرض في اتجاهه. حدد أي من قوانين نيوتن يفسرها ذلك مع الدليل


تسحب الأرض الجسم في اتجاهها، ويسحب الجسم الأرض في اتجاهه. حدد أي من قوانين نيوتن يفسرها ذلك مع الدليل

تسحب الأرض الجسم في اتجاهها، ويسحب الجسم الأرض في اتجاهه. حدد أي من قوانين نيوتن يفسرها ذلك مع الدليل، قام العالم نيوتن يتحديد ثلاثة قوانين فيزيائية تعمل على تأسيس علم حركة الأجسام، حيث أن تلك القوانين تربط تلك القوى المؤثرة على الجسم بحركته، وبالتالي فقد تستخدم تلك القوانين في تفسير العديد من الأنظمة والظواهر الالفيزيائية، فما هو القانون الذي يتعلق باجابة سؤال تسحب الأرض الجسم في اتجاهها، سنتعرف واياكم على القانون الذي يشمل ذلك خلال سطورنا.

تسحب الأرض الجسم في اتجاهها، ويسحب الجسم الأرض في اتجاهه. حدد أي من قوانين نيوتن يفسرها ذلك مع الدليل؟

الاجابة هي:

  • القانون الثالث : لكل قوة فعل قوة رد فعل، مساوٍ له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه. القانون الثالث ينص على جميع القوي بين جسمين وتكون متساوية في المقدار ومتضادة في الاتجاه.

من هو العالم نيوتن

هو العالم الإنجليزي إسحاق نيوتن، الذي ولد في الخامس والعشرين من ديسمبر عام 1642، كما أنه يعتبر من أبرز علماء الفيزياء والرياضيات على مر العصور، وأيضاً أحد أهم رموز الثورة العلمية، حيث كان نيوتن رئيساً للجمعية الملكية، ألا وهو أحد أعضاء البرلمان الإنجليزي، اضافة إلى رئاسته لدار سك العملة الملكية، فقد قام بتأليف كتاب “الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية” فقد تم نشره لأول مرة في عام 1687، وبالتالي فانه يضم معظم المبادئ التي تخص علم الميكانيكا الكلاسيكية، كما أنه قدم مساهمات واضحة في مجال البصريات، وشارك مع غوتفريد لايبنتز في وضع أسس التفاضل والتكامل.

قوانين نيوتن في الحركة

علم الميكانيكا يبحث في حركة الأجسام كما أنه يُقسم تبعاً لذلك إلى عدة موضوعات، ومن تلك الموضوعات هو علم الكاينمتيكا، أو علم الحركة المجردة، فهو يقوم بوصف حركة الأجسام ويبين تلك العلاقة بين متغيّراتها، وعلم الأستاتيكا، أو علم السكونيات، حيث أنه يختص بدراسة القوى على الأجسام الساكنة، وعلم الديناميكا الحركية أو علم التحريك، وبالتالي فانه يبحث على القوى التي تؤثر في الأجسام وأيضاً حالتها الحركيّة، فقد يرتكز علم الديناميكا على ثلاثة قوانين طبيعيّة وهي التي وضعها  العالم نيوتن، وهي قوانين نيوتن الأول والثاني والثالث، سنقوم الآن بشرح كل من تلك القوانين:

  • قانون نيوتن الأول: وهذا القانون ينص على أن الجسم الساكن يبقى ساكناً، وأن الجسم المتحرك هو الذي يكون بسرعة محددة أي ثابتة وفي خط مستقيم يستمر ويبقى بحركته بالسرعة والاتجاه نفسه، فاذا لم تؤثر قوة خارجية فيه فبالتالي انها تجبره على تغيير ذلك، ويقوم هذا القانون بوصف ميل الأجسام للمحافظة على حالتها الحركيّة وممانعة تغييرها، ويطلق على هذه الظاهرة خاصية القصور الذاتي، لذلك فيسمى قانون نيوتن الأول بقانون القصور الذاتي، وتلك الخاصية تعتمد على كتلة القصور للجسم وتزداد بازديادها.
  • قانون نيوتن الثاني: حيث يتناسب تسارع الجسم والذي يكتسبه وذلك يكون نتيجة لقوة دفع ما، وبالتالي يكون التناسب طرديّاً مع مجموع القوى المؤثرة فيه ويكون في اتجاهها، وهذا القانون يوضح ماهية العلاقة بين القوة المؤثرة في جسم معين ومقدار التغير في الحالة الحركية له (تسارعه).
  • قانون نيوتن الثالث: ان هذا القانون ينص على أنه يوجد لكل فعل رد فعل مساوياً له في المقدار ومعاكساً له في الاتجاه، كما أنهما يؤثران في جسمين مختلفين ويعملان على الخط نفسه.

وختاماً لمقالنا هذا فقد تعرفنا فيه على اجابة سؤال تسحب الأرض الجسم في اتجاهها، ويسحب الجسم الأرض في اتجاهه. حدد أي من قوانين نيوتن يفسرها ذلك مع الدليل، كما أننا تعرفنا أيضاً على العالم نيوتن، وما هي الثلاث قوانين التي قام بذكرها.