تسمى الرابطة الناتجة عن تشارك الذرات بالإلكترونات رابطة


تسمى الرابطة الناتجة عن تشارك الذرات بالإلكترونات رابطة

تسمى الرابطة الناتجة عن تشارك الذرات بالإلكترونات رابطة، إن هذا السؤال او المسألة التالية تسمى الرابطة الناتجة عن تشارك الذرات والإلكترونات رابطة من أكثر الأشياء التي يبحث الطلاب عن إجابتها لذلك قررنا ان نضع لكم اجابة وحل هذه المسألة التي يعتبرها البعض بالمسألة الصعبة وهي من أهم المسائل في الكتب المدرسية في المملكة العربية السعودية، تعريفها هي الرابطة التي يرجع نسبها الى العالم الاجنبي والذي يدعى جيلبرت إن لويس ، والتي يقصد بها (الرابطة) بحسب مصطلحها العلمي والتي تعتبر وصف فعلي عن عدد أزواج الإلكترونات التي تتشارك ما بين الذرات تتكون الرابطة، وكذلك يعرف بان أكثر أنواعها , وسوف نقوم بالحديث عن الاجابة في الفقرات التالية.

 الرابطة الناتجة عن تشارك الذرات بالإلكترونات رابطة

تدعى هذه الرابطة بالتساهمية كما أنها تعتبر ايضا من أحد أنواع الترابط الكيميائي، وتتميز هذه الرابطة في مساهمة زوج واحد فقط أو أكثر من زوج من هذه الإلكترونات في ما بين الذرات وبالإضافة انه ينتج عنها التجاذب الجانبي والذي يعمل على تماسك الجزيء الواحد الناتج، والتي تميل الذرات المساهمة بإلكتروناتها والتي تجعل غلافها إلكتروني ممتلئ ، وتعتبر فيها الرابطة التساهمية دائما تحدث ما بين اللافلزات.

أمثلة على الرابطة التساهمية

  • المثال الأول: جزيء الكلور:

تساهم كل ذرة بإلكترون واحد تشترك الذرتان في زوج من الإلكترونات حتى تصل بمدارها الخارجي إلى ثـمانية إلكترونات فتنعم بالثبات الثماني.

بسبب كون كل ذرة كلور تسهم بإلكترون واحد فقط، تسمى الرابطة بينهما رابطة تساهمية أحادية ويرمز لها بخط واحد بين الذرتين Cl – Cl  .

  • المثال الثاني: جزيء النيتروجين:

تسهم كل ذرة بثلاث إلكترونات لأن المدار الخارجي لذرة النيتروجين يحتوي على خمسة إلكترونات ولذلك تحتاج كل من الذرتين إلى ثلاث إلكترونات لتصل للتركيب الثماني، ولأن كل ذرة تسهم بثلاثة إلكترونات تسمى مثل هذه الرابطة، بالرابطة التساهمية الثلاثية. ويمكن التمثيل لمثل هذه الرابطة بثلاث خطوط بين الذرتين N≡N ..

أنواع الرابطة التساهمية

الرابطة التساهمية هي عبارة عن رابطة تنشأ من خلال مشاركة الذرات بإلكترونات التكافؤ للوصول إلى قاعدة الثمانية وتصنف على حسب ما يأتي:

تصنيف يعتمد على رتبة الرابطة ، حيث أنه ينقسم إلى ثلاثة أنواع وهي :

  1. الرابطة الأحادية : في هذه الرابطة تساهم الذرات المشاركة في تكوينها بإلكترون واحد من كل ذرة مما ينتج مشترك من الإلكترونات لكل ذرة وتسمى رابطة سيجما ويرمز لها بالرمز (σ)
  2. الرابطة الزوجية: أما هذه الرابطة فهي تساهم كل ذرة مشتركة في تكوينها بإلكترونين مما ينتج عنه زوجين من الإلكترونات وتتكون من رابطة (σ) ورابطة تسمى باي (pi) ويرمز لها بالرمز (π)
  3. الرابطة الثلاثية: وفي هذه الرابطة تساهم كل ذرة بثلاثة إلكترونات فينتج ثلاثة أزواج من الإلكترونات وتتكون من رابطة (σ) ورابطتين (π)

تصنيف يعتمد على قطبية الرابطة

حيث أـنه ينقسم إلى نوعين أساسيين هما:

  1. رابطة تساهمية نقية : وهي تلك الرابطة التي تنشأ بين ذرتين متشابهين أو متقاربين جداً في قيم الكهروسلبية فتكون السحابة الإلكترونية موزعة بالتساوي بين الذرتين.
  2. رابطة تساهمية قطبية:  هذا الرابطة هي التي تنشأ بين ذرتين مختلفين في قيم الكهروسلبية بمقدار أقل من (2) حيث يستقطب الذرة الأعلى كهروسالبية إلكترونات الرابطة نحوها فتحمل شحنة سالبة جزئياً (partial negative -δ) والذرة الأقل كهروسالبية تحمل شحنة موجبة جزئياً .

وهكذ نكون قد تعرفنا على اجابة السؤال تسمى الرابطة الناتجة عن تشارك الذرات بالإلكترونات رابطة ألا وهي الرابطة التساهمية، كما قمنا بالتعرف عليها وعلى أمثلة عليها وأيضا عل أنواعها.