تسمى هذه المخلوقات الديدان والبكتيريا و الفطريات


تسمى هذه المخلوقات الديدان والبكتيريا و الفطريات

تسمى هذه المخلوقات الديدان والبكتيريا و الفطريات، مرحبا بكم طلابنا وطالباتنا الأعزاء في مقالنا هذا والذي سوف نقدم لكم من في سؤال جديد من الأسئلة التي تتعلق بالاسئلة المتعلقة بالمنهاج الدراسي، ونحن فريق عمل موسوعة نت ، وبكل معاني المحبة والسرور خلال هذا المقال نقدم لكم سؤال اخر من أسئلة كتاب الطالاب الذي يجد الكثير من الطلاب والطالبات في جميع المملكة العربية السعودية الصعوبة في ايجاد الحل الصحيح لهذا السؤال، والذي سوف نقدم لكم الاجابة الصحيحة والنموذجية.

تسمى هذه المخلوقات الديدان والبكتيريا و الفطريات؟

الاجابة هي:

  • يعتبر هذا السؤال من أسئلة اختار الاجابة الصحيحة، والاجابة هي المحللات.

ما هو مفهوم المحللات

هي عبارة عن كائنات حية مثل البكتيريا وبعض الفطريات تقوم بتحليل (تفكيك وهضم)، أجسام الكائنات الحية بعد موتها مما يساهم في تحويلها إلى مواد بسيطة تضاف للتربة. البكتيريا وبعض الفطريات المحللة مثل فطر البنسيليوم كائنات حية دقيقة لا ترى بالعين المجرد.

مراحل التحلل 

عندما يموت الكائن الحي يأتي دور المحللات في عملية التحلل، حيث أنها تمر بقايا الكائن الحي من خلال خمس مراحل ألا وهي كما يأتي:

  • الكائن الطازج: تبدأ تلك المرحلة بمجرد أن يتوقف قلب الكائن الحي عن النبض، والسبب في ذلك في عدم دخول المزيد من الاكسجين الى الجسم، وتراكم غاز ثاني اكسيد الكربون، وبعد ذلك يبدأ الانحلال الذاتي في الحدوث.
  • الانتفاخ: حيث بسبب التعفن يحدث تراكم للغازات حيث أنها تظهر بقايا الكائن الحي المنتفخة والذي فيما يعرف بمرحلة الانتفاخ، وبالتالي بعد ذلك يتم التخلص من بعض سوائل وغازات الجسم.
  • الاضمحلال النشط: في تلك المرحلة تفقد تلك بقايا الكائن الحي لبعض من كتلتها، وهنا يبدأ حدوث تميع وتفكك الأنسجة، وبعد ذلك تنتج ما تسمى بالبكتيريا وهي مواد كيميائية مثل الأمونيا وكبريتيد الهيدروجين والميثان.
  • الاضمحلال المتقدم: يقوم الكائن الحي بفقدان العديد من الكتلة، ولذلك لم يتبق الكثير ليتحلل، أما إذا كان الكائن الحي متواجد في التربة حيث تظهرتربة المحيطة به زيادة في نسبة النيتروجين.
  • البقايا: في تلك المرحلة يتم بقاءجلد والغضاريف والعظام فقط، وفي النهاية ستبقى عظام الكائن الحي، وقد يحدث نمو للنباتات حول البقايا المدفونة وذلك بسبب زيادة مستويات المغذيات في التربة.

أمثلة على المحللات

هناك العديد من الأمثلة على المحلات والتي من أشهرها هي كالآتي:

  • البكتيريا: هي عبارة عن كائنات مجهرية وحيدة الخلية، وبالتالي توجد في كل مكان على سطح الأرض، حيث بما في ذلك داخل جسم الانسان، عندما يموت الكائن الحي، فأنه يوفر العديد من العناصر الغذائية للبكتيريا كي تنمو وتتكاثر.
  • الفطريات: هي تلك المحللات الرئيسية في العديد من البيئات، فمن الامثلة على تلك الفطريات ألا وهي: الخمائر والعفن والفطر؛ كما وتمتاز الفطريات بأن لها خيوط، وهذه الخيوط متفرعة وقادرة على الدخول للمادة العضوية في الكائن الحي.