تصنف كل من الاسفنجيات واللاسعات والرخويات وشوكيات الجلد


تصنف كل من الاسفنجيات واللاسعات والرخويات وشوكيات الجلد

تصنف كل من الاسفنجيات واللاسعات والرخويات وشوكيات الجلد، يعتبر سؤالنا السابق من الأسئلة التي يبحث عنها العديد من الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودة لمادة العلوم للصف الرابع ابتدائي، فان مادة العلوم تعد من المواد التي تحتوي على العديد من المعلومات والأسئلة التي تساعد الطلاب على التعرف فيما حولهم، ونحن كما عودناكم بأن نقدم لكم الاجابات الصحيحة للتساؤلات التي تطرح لكم ونقدم لكم أيضاً بعض المعلومات التي تساعدكم في فهم السؤال وتوصله اليكم بشكل سهل.

تصنف كل من الاسفنجيات واللاسعات والرخويات وشوكيات الجلد؟

  • كلها لافقاريات وكلها تعيش في الماء عدا الحلازين التي تعيش على اليابسة.

ما هي الافقاريات

هي الحيوانات التي تفتقر إلى العمود الفقري أو عظمة الظهر، وبالتالي فان اللافقاريات تشكل أكبر مجموعة حيوانية على وجه الأرض، كونها تشكل نسبة 97 % من جميع أنواع الحيوانات، وأحجامها تتراوح بين العث المجهري والذباب الذي بالكاد يُمكن رؤيته، إلى الحبار العملاق الذي يصل حجم أعينه فقط إلى حجم كرة القدم، حتى هذه اللحظة تم اكتشاف أكثر من 1.25 مليون نوع من اللافقاريات معظمها من الحشرات، كما أنه يعتقد أنّ هناك أنواعاً كثيرة أخرى لم يتم اكتشافها بعد، حيث يُمكن أن يصل عدد أنواع اللافقارية إلى 5 أو 10 أو حتى 30 مليون نوع، وتمتاز اللافقاريات بسرعة تكاثرها.

المجموعات الافقارية هي

صنف العلماء الافقاريات الى سبع مجموعات رئيسية، وهي كما يلي:

  • الاسفنجيات: تُعتبر هي الأكثر بساطة من بين جميع اللافقاريات، حيث أن أغلبها يعيش في المياه المالحة، وبالتالي فانها تحصل على طعامها من خلال تصفية المياه المحيطة بها.
  • اللاسعات: تتكاثر اللاسعات لاجنسياً، كونها تمتلك فتحة مركزية لكي يتم إخراج الفضلات، حيث تحيط تلك الفتحة مجسّات لاسعة، ولذلك السبب سميت باللاسعات، كما أنها تُعد من أقدم الحيوانات، ومن الأمثلة عليها: الشعاب المرجانية، وقناديل البحر وغير ذلك.
  • شوكيات الجلد: ان تلك الحيوانات المائية تمتلك فتحة مركزية يتم استخدامها لتناول الغذاء، كما أنها تمتلك هيكلاً عظمياً خارجياً، ومن الأمثلة عليها: نجم البحر وخيار البحر.
  • المشطيّات: فهي تشبه اللاسعات إلى حد كبير، ألا وهي حيوانات لها أجسام هلامية ليّنة، وأعدادها قليلة للغاية، ومثال عليها هي: عنب الثعلب البحري.
  • الديدان الحلقية: تتميز تلك الديدان بأجسام ناعمة تتخذ شكل الأنبوب، والرؤوس البارزة، حيث أنها يمكنها أن تعيش في العديد من البيئات المختلفة، ويمكنها العيش أيضاً في الماء، أو على اليابسة، أو حتى داخل أجسام بعض الحيوانات الأخرى، وتتضمن الآتي: الديدان كثيرات الأهداب، وديدان الأرض، والديدان الرملية، والعلقيات.
  • المفصليات: تعتبر تلك المجموعة هي أكبر مجموعة حيوانية على الأرض، والسبب هو إدراج الحشرات بداخلها، ويُمكن أن تعيش في الماء، أو على اليابسة، أو حتى في الهواء، فالبعض منها يمتلك أرجلاً، أما البعض الآخر يمتلك أجنحة.
  • الرخويات: تُعتبر الرخويات من أكبر المجموعات الحيوانية، كما انها كانت كائنات لينة، وأجسامها غير مقسمة، ويوجد أيضاً لديها قدم عضلية أو مجسات، حيث يمتلك معظمها صدفة قد تكون داخلية أو خارجية، وتعيش الرخويات في البحر، أو على اليابسة، وهناك بعض الأنواع التي تنتج اللؤلؤ، ومن الأمثلة عليها: الحبار والمحار، والحلزونات، وبلح البحر، والأخطبوط.

وختاماً لمقالنا هذا فقد تعرفنا فيه على اجابة سؤال تصنف كل من الاسفنجيات واللاسعات والرخويات وشوكيات الجلد، وتعرفنا أيضاً على مفهوم الافقاريات ومجموعاتها.