تعبئة دفتر النصوص الرقمي عبر منظومة مسار-دليل المستعمل


تعبئة دفتر النصوص الرقمي عبر منظومة مسار-دليل المستعمل

تعبئة دفتر النصوص الرقمي الإلكتروني عبر منظومة مسار أصبح أمرا واقعا من خلال إصدار دليل المستعمل الخاص بالأستاذ وتحديث منظومة مسار بإضافة المكون إليها.

قامت وزارة التربية الوطنية بتحديث منظومة مسار بإضافة مكون “دفتر النصوص” وأصبح جميع الأساتذة الآن في جميع الأسلاك يتوفرون على مكون دفتر النصوص الرقمي.

وزارة التربية الوطنية كانت في وقت سابق قد قامت بتجربة دفتر النصوص الرقمي في جهة الرباط سلا القنيطرة، وأصبح مفروضا على المؤسسات التابعة للجهة في الأسدوس الثاني من الموسم الحالي.

السؤال المطروح: هل سيقوم الأساتذة بتعبئة دفتر النصوص الرقمي؟
الأكيد أنه في المرحلة الأولى سيكون هناك رفض للفكرة؛ لكن مع الوقت سيتم العمل به كما حدث مع منظومة مسار في بداية انطلاقتها.

ومن المتوقع أن تصدر وزارة التربية الوطنية مذكرة بخصوص إلزامية استعمال دفتر النصوص الرقمي لتتبع عملية التدريس عن بعد التي انخرط فيها الأساتذة، وأصبح التعليم عن بعد شبه إلزامي في هذه المرحلة.

لماذا اختارت الوزارة هذا التوقيت بالتحديد لتصدر دفتر النصوص الرقمي؟

الجواب الوحيد هو لتتيع الأساتذة الذين ينجزون الدروس عن بعد مع التلاميذ والأساتذة الذين لا ينجزون.

وكانت مديرية إدارة منظومة الإعلام التابعة لوزارة التربية الوطنية  قد أصدرت دليل الاستعمال الخاص بتئعبة وملء دفتر النصوص الإلكتروني عبر منظومة مسار للتدبير المدرسي.

تعبئة دفتر النصوص الإلكتروني الرقمي عبر منظومة massar انطلق العمل به بصفة تجريبية في أكاديمية الرباط سلا القنيطرة على أن يتم تعميمه على جميع الجهات في الموسم القادم.

الان نبقى مع تفاصيل “دليل تدبير وتتبع البرامج الدراسية من خلال منظومة مسار” (دليل استعمال دفتر النصوص الإلكتروني الرقمي).

تفاصيل ومعلومات حول  تعبئة دفتر النصوص الرقمي عبر منظومة مسار:

الهدف من استعمال دفتر النصوص الرقمي:

تهدف هذه الخدمة إلى تيسير إعداد دفتر النصوص باعتباره أصبح دفترا رقميا يمكن الأستاذ من التصرف بالإضافة والحذف، وتطوير معطياته حينما يشاء، مجنبا إياه إعادة كتابة بعض البيانات التي عادة ما تتكرر أثناء إعداد دفتر النصوص كما يمكنه طباعته والاستظهار به عند الطلب.

فبمجرد إعداد جدول الحصص، يمكن المباشرة في إعداد الدفتر اليومي للدروس لمختلف المجالات.

الولوج إلى الصفحة الرئيسية لتعبئة دفتر النصوص الرقمي-مسار:

الولوج إلى الصفحة الرئيسية لتعبئة دفتر النصوص الرقمي الإلكتروني يتم بشكل عادي من خلال منظومة مسار الخاصة بالأستاذ.

حيث عند ولوجك عزيزي الأستاذ إلى الصفحة الرئيسية ستظهر أمامك هذه الصفحة.

هذه الصفحة الرئيسية مكونة من ثلاثة أجزاء:

– الجزء الأول: وهو الجزء العلوي ويتعلق بمعلومات المستعمل والذي يمكنه من تسجيل الخروج من التطبيق ومن تغيير اللغة كما يظهر معلومات عن المؤسسة التعليمية والسنة الدراسية. 

– الجزء الثاني: يتكون من قائمة التطبيق والتي تعرض مختلف الخدمات التي يمكن عرضها بالإضافة إلى زر “زيارة موجهة” والذي يمكن الاطلاع عليه في أول ولوج للفضاء، للتعرف والاستئناس بمختلف الخدمات.

الجزء الثالث: وهو أول صفحة تظهر على الرئيسية وتقدم مجموعة من المؤشرات التي تسمح للمستعمل من معاينة وتتبع السير اليومي لبرنامجه الدراسي بشكل سريع حيث يشتمل على:

  • ▪ ملخص لعدد التلاميذ والفصول الدراسية بالإضافة إلى مفكرة لعرض العطل المدرسية.
  • ▪ وضعية إدخال دفتر النصوص.
  • ▪ وضعية تقدم البرامج الدراسية.
  • ▪ وضعية إدخال النقط.

الولوج إلى دفتر النصوص الرقمي:

من خلال الرابط المعني يمكن الولوج إلى دفتر النصوص.
سيتمكن المستعمل من الاطلاع على جدول الحصص الذي يخصه حسب التسلسل الزمني المبين في الشاشة لكل أسبوع من كل شهر.

كيفية إعداد دفتر النصوص على مسار:

لكتابة محتوى الدرس، يتوجب النقر فوق الحصة المعينة “الخانة المناسبة” بعد التأكد من التسلسل الزمني، سيتم خلاها عرض جذاذة إعداد الدروس أسفل جدول الحصص وذلك كما يلي:

  • ▪ اختيار المجال من خلال البرامج الدراسية
  • ▪ ملء “النشاط” والذي يمثل محتوى الحصة
  • ▪ ملء الواجبات التي يتعين القيام بها من طرف التالميذ

لاختيار عناصر البرامج الدراسية، يتوجب الضغط على الزر المناسب ثم اختيار المجال، الوحدة ثم البرنامج مع النقر على الزر المخصص في حالة الانتهاء من برنامج معين.

في الجزء المقابل للبرامج، يتعين ملء محتوى الحصة وذلك باختيار الفئة (حصة دراسية، تمرين …) والعنوان والملاحظات كما يمكن إرفاق ملف.

– في حالة وجود واجبات التي يتعين على التلاميذ إنجازها، يمكن ملء الفئة والتاريخ كما هو مبين أسفله.

وعند الانتهاء يجب الضغط على زر “حفظ” سيتم حينها عرض مختلف العناصر التي تم إدخالها، ويمكن إضافة عناصر أخرى بالنقر على زر “إضافة محتوى جديد”.

عندما يقوم المستعمل بالولوج إلى جدول الحصص، سيظهر له محتويا على تواريخ الأسبوع الحالي. لعرض جذاذة تم إعدادها مسبقا، ينبغي معرفة تاريخها أو على الأقل لأسبوع الذي كتبت خلاله.

من خلال هذا الفضاء، يمكن للأستاذ الاطالع على معطيات تلاميذ قسمه وذك باستعمال الرابط المعني.

من خلال نفس الفضاء يمكن للأستاذ إدخال النقط المتعلقة بتلاميذ قسمه.

⇐تحميل دليل المستعمل لدفتر النصوص الرقمي