تعريف المستثنى في النحو


تعريف المستثنى في النحو

تعريف المستثنى في النحو، اللغة العربية مستمدة علومها من النحو، ومستلهمة للقصد، ويعاد إليه بجلّ مسائل متعلقة به وبها، وكذلك فروع تشريعها متعلقة بها، فالنحو هو وسيلة وسلاح متسلح به اللغوي، وعماد البلاغة، وأداة مجتهدين ومشرعين، فهو مدخل عام وأساس علوم عربية وإسلامية جمعاء، فالنحو به علوم كثير منها موضوع الإستثناء المعروف بإمتالكه مسثنيى وأداة إستثناء ومستثنى منه، فموضوعنا اليوم عن المستثنى الذي هو ركن أساسي من أركان الإستثناء ومحور قوي من قواعده، حيث متنوع الإستثناء بعلومه وإستعمالاته وله العديد من أدوات الإسثتناء التي تعرف بثمانية أدوات، حيث يأتي بعدة مواضع حسب موقع الجملة، وإتيان ركني الإسثناء أو أحد منهما.

ما هو تعريف المستثنى

  • الإجابة الصحيحة هي: تعريف المستثنى في النحو، اسم يذكر بعد إلا أو أخواتها ويكون منصوب مخالف ما قبل أداة الإستثناء بالحكم.

المسثنى ركن رئيسي من أركان الإسثناء بجانب أداة الإستثناء والمسثنى منه، حيث تخالف بحكمها لما ذكر قبل أداة الإستثناء.

ما أدوات الإستثناء

أدوات الإسثتناء متعددة ومتنوعة بين حرف وفعل واسم وهي:

  • الحروف: هي إلا، وبعدها الإسم له أحكام، فقد يختلف الإعراب الإسم بعد إلا حسب نوع الإستثناء المستعمل بالجملة.
  • الأسماء: وهي سوى وغير، فهذه أسماء تأخذ حكم أسم المتلو بعد إلا بالإعراب، فالإسم الذي يليها يعرب مضاف إليه مجرور، ويكون منصوب على إستثناء إذا الإستثناء كان تام مثبت.
  • الأفعال: وهي حاشا وخلا وعدا، والإسم بعدها يكون إما منصوب بأنه مفعول به إذا عُدت أفعالاً، وإما يكون الإسم مجرور لفظاً منصوب محلاً بعدها على إستثناء إذا عُدت أدوات سابقة لحرف جر.