تعريف المناخ هو


تعريف المناخ هو

تعريف المناخ هو، يمكن التعبير عن المناخ على أنه أحد المتغيرات لعلم الأرصاد الجوية، ويهتم بدرجة الحرارة، والرياح، والضغط الجوي، والرطوبة، والهطول المطري، أما نظام المناخ فإنه يتكون من الجليد والمحيطات التي توجد على سطح الأرض، كما أن التضاريس باختلاف أنواعها، والارتفاع، والعرض الجغرافي من أهم العوامل التي ثؤثر في المناخ لمنطقة ما ، وتعتبر الأمطار ودرجة الحرارة من أهم المتغيرات التي يصنف المناخ تبعا لها ، ومن أهم تصنيفات المناخ ، تصنيف كوبن وثورنثويت .

ما هو المناخ

  •  الإجابة : يعرف المناخ على أنه المتوسط لحالة الطقس على مدى طويل ما يقارب الثلاثون عاما ، ويختلف بذلك عن مفهوم الطقس على الرغم من أنهما مرتبطان ببعضهما البعض ارتباطا وثيقا ، فالطقس يعبر عن حالة يومية للجو ، أما المناخ يعبر عن حالة الطقس لفترات طويلة .

ما هي عناصر المناخ

  • درجة الحرارة : فهي تؤثر على أنشطة الانسان المختلفة في جميع مجالات الحياة ، كما أن لها تأثير على عناصر المناخ جميعها ، فالارتفاع أو الانخفاض في درجات الحرارة يؤثر بشكل كبير على الحيوانات والنباتات ، كما أنه يؤثر على المحيطات والبحار ، وعلى كمية الثلوج .
  • الإشعاع الشمسي : وهم العنصر الأهم من عناصر المناخ ، وهو عبارة عن طاقة الشمس ، ومن أشكاله :الأشعة السينية ، والأشعة تحت الحمراء ، والضوء المرئي ، والحرارة ، وموجات الراديو ، فالاشعاع الشمسي يؤثر على المناخ بشكل كبير من خلال قيامه بالتسخين لسطح الارض ، وتبخير المياه .
  • الهطول : يؤدي التغير في كميات الهطول إلى التأثير على حياة الانسان، وذلك من خلال ارتباط جميع انشطة الانسان بالمياه من زراعة وصناعة وغيرها من الاعمال.
  • الرطوبة : لها دور مهم لقيامها بتحديد المناخ ، كما أنها تعمل على تخفيف تقلبات درجات الحرارة المختلفة ، فهي تعمل على تسخين الهواء في المناطق الباردة ، من خلال عملية التكاثف لبخار الماء الذي يوجد في الهواء .