تكون الحرارة……………………. في التفاعلات الطاردة للحرارة


تكون الحرارة……………………. في التفاعلات الطاردة للحرارة

تكون الحرارة……………………. في التفاعلات الطاردة للحرارة، بعلم الكيمياء التفاعل الطارد للحرارة أو التفاعل الناشر للحرارة عبارة عن تفاعل تنطلق منه الحرارة على عكس التفاعل الماص الذي لا يقوم بإمداده بحرارة من الخارج، ومن الأمثلة على التفاعل الناشر للحرارى احتراق الخشب او اتحاد الكربون مع عنصر الاكسجين، والتفاعل الطارد عبارة عن تفاعل كيميائي يطلق على التفاعل الكيميائي الذي يكون بالوسط المحيط به، وبهذا الموضوع سوف نسرد لكم حل سؤال أكمل الفراغ التالي تكون الحرارة……………………. في التفاعلات الطاردة للحرارة .

تكون الحرارة __ في التفاعلات الطاردة للحرارة

تكون طاقة روابط المواد الناتجة أقل من روابط المواد المتفاعلة، لأن المواد الناتجة تكون بهذا التفاعل الكيميائي تكون مستقرة أمثر من المواد المتفاعلة، ويعرف بأن كل تفاعلات الاحتراق أو التعامل هي تفاعلات طاردة للحرارة، وهناك أمثلة عن التفاعلات الطاردة للحرارة ومنها تفاعل الثرميت أو إضافة الماء للأحماض المركزة فهذا يطلق عليها تفاعلات ناشرة للحرارة، وتختلف الطاقة الطاردة للحرارة بانها تنتج طاقتها الحرارية من نواتج التفاعل للوسط المحيط.

تكون الحرارة في التفاعلات الطاردة للحرارة

تنتقل الطاقة الحرارية للتفاعلات الطاردة من نظام للوسط مما يسبب انخفاض بدرجة حرارة النظام ويرفع من حرارة الوسط المحيط، كما أن التغير بالمحتوى الحراري يكون AH سالباً لأن المحتوى للنواتج للمتفاعلات اقل من المحتوي الحراري.

أمثلة على التفاعلات الطاردة

sunlight + 6CO2(g) + H2O(l) = C6H12O6(aq) + 6O2(g) بهذه العملية يشمل إلى إحلال الأمونيوم بالماء وتكسر الإلكانات مما يسبب في تبخر الماء وذوبان الجليد وهذا مثال آخر Na(s) + 0.5Cl2(s) = NaCl(s) الذي يشمل تفاعل الثرمايت.

ومن خلال دراستنا للتفاعلات الطاردة للحرارة وهو أنه يتم تحرر الحرارة فيها إلى جانب التفاعل يحدث تلقائياً ويزيد الأنتروبيا ” AS>0 ” بالمحتوى الحراري.

س/ تكون الحرارة……………………. في التفاعلات الطاردة للحرارة؟

إجابة السؤال:

  • بالوسط.

يشار بأن التفاعلات الطاردة للحرارة دائماً ما تكون مصحوبة بقدر طاقة حرارية لأن مجموعة محتواها الحراري للمواد النتاج أقل من المتفاعلة.