تكون مجتمع جديد بدل مجتمع سابق قائم يسمى


تكون مجتمع جديد بدل مجتمع سابق قائم يسمى

تكون مجتمع جديد بدل مجتمع سابق قائم يسمى، يعتبر هذا السؤال من الأسئلة المهمة المتواجدة في منهج العلوم الحياتية والتي يدرس خواص البيئات وأساليب تجديدها بعد حدوث الدمار، كما يفسر كيفية نشأتها منذ البداية، وفيما يأتي سنتعرف على المصطلح الذي يطلق على عملية وجود مجتمع جديد قائم على آثار مجتمع سابق، تابعوا معنا طلابنا وطالباتنا لتحصلوا على الاجابة.

تكون مجتمع جديد بدل مجتمع سابق قائم يسمى؟

المصطلح السابق هو عملية التعاقب البيئي الثانوي، وبالتالي تتم تلك العملية بسسب وهو وجود كوارث طبيعية أو غير طبيعية للمجتمع القديم مثلاً كحرق الغابات او قطع الأشجار، فان ذلك يؤدي إلى انتهاء ذلك المجتمع، وتبقى العوامل والظروف المناسبة لتكوين مجتمع جديد موجودة.

ما هو التعاقب البيئي

هو ذلك المصطلح الذي طوره علماء النبات لكي يصف التغيير في بنية مجتمع من أنواع مختلفة، أو نظام إيكولوجي، حيث نشأ مفهوم التعاقب البيئي من الرغبة في فهم كيف يمكن أن توجد النظم البيئية الكبيرة والمعقدة مثلاً كالغابات في الأماكن المعروفة.

كما أن الأنواع المختلفة من التعاقب البيئي تتواجد خلال مراحل مختلفة من النظام البيئي ، كما أنها تعتمد على مدى تطوّر هذا النظام البيئي، في مفهوم التعاقب البيئي، تتقدم النظم البيئية حتى تصل إلى ذروة المجتمع.

العوامل الداعمة للتعاقب البيئي

يوجد هنالك عدة عوامل تساعد في عملية التعاقب البيئي؛ وهذه العوامل هي كما يلي:

  1. عامل الحرارة
  2. عامل الرطوبة
  3. عامل الضوء
  4. عامل التنافس
  5. عوامل المناخ و نوع التربة
  6. توفر المياه
  7. طبوغرافية الأرض

أهمية التعاقب البيئي

تنشأ عملية التعاقب البيئي من أجل عدة أهداف وتلك الاهداف تكمن فيما يلي:

  • يعمل على تطوير أنواع السلاسل الغذائية ويكون ذلك من خلال التعاقب الخلطي.
  • تصور عمر المجتمع الحيوي والفترة الزمنية التي عاشها من اجل الوصول إلى أي مرحلة من مراحل التعاقب.
  • يساعد في تشخيص الأنواع المنافسة القوية.
  • يمكن تحديد أنواع الطفرات والتغييرات البيئية عبر التعرف على العوامل البيئية الضاغطة.
  • تجنب أخطاء نتائج القياسات الكيميائية وقياسات التحكم التي يمكن حدوثها.
  • انتشار الكائنات التي تتسم بالعمر الطويل والمقاومة العائلية للظروف البيئية من أجل الحفاظ على استدامة النظام البيئي

أنواع التعاقب البيئي

يوجد للتعاقب البيئي عاملين رئيسيين هما التعاقب الأولي واتعاقب الثانوي، سنتعرف عليهم فيما يلي:

  • التعاقب الأولي: حيث يبدأ هذا النوع من خلال التعاقب ويكون بوجود صخور مثلاً كالصخور البركانية بعدما تبرد، إذ تظهر في هذه الحالة مرحلة الرّواد، وتمثلها الأشنات والحزازيات، ثم السرخسيات، ثم الأعشاب والشجيرات والأشجار والكائنات الحية الأخرى، وبالتالي فان التعاقب الذي يظهر في الأرض الجرداء والتي لم يسبق ان احتلت من قبل أي مجموعة سكانية من الكائنات الحية يدعى التعاقب الابتدائي ويسمى أيضًا المجتمع عندئذ بالمجتمع الرائد.
  • التعاقب الثانوي: هذا التعاقب يظهر نتيجة لما يحدثه تدمير طبيعي أو كارثة طبيعية، أو أيضاً كتدمير صناعي مثل قطع أشجار الغابات أو حرقها، حيث تبدأ بعدها خطوات هذا التعاقب وبالتالي فانها تكون معتمدة على وجود التربة أساساً لاحتضان بذور النباتات؛ أما إذا ظهر التعاقب في ارض فانه يقوم بتدمير النظام الحياتي بشكل كامل بسبب الكوارث الطبيعية فيسمى بالتعاقب الثانوي حيث سبق وان احتلته مجموعة سكانية من الكائنات الحية وبالتالي ينتهي المجتمع إلى حالة من التوازن الديناميكي مع ما يحيط به من العوامل البيئية وحيث ذلك يسمى مجتمع الذروة .

والى هنا طلابنا وطالباتنا نكون قد أوفيناكم اجابة سؤال تكون مجتمع جديد بدل مجتمع سابق قائم يسمى، كما قمنا بتعريف مفهوم التعاقب البيئي وبيانالعوامل الداعمة للتعاقب البيئي وأهميته وأنواعه، ونتمنى لكم مزيداً من التقدم والنجاح.