تلخيص نص النزعة العقلية في القصيدة العربية


تلخيص نص النزعة العقلية في القصيدة العربية

تلخيص نص النزعة العقلية في القصيدة العربية، تعتبر مرحلة الثانوية العامة هي أهم مرحلة لدى جميع الطلاب، حيث أنه يمكن من خلال تجاوز هذه المرحلة الذهاب إلى المستوى الاعلى من الدراسة وهي الدراسة الجامعية وهذه المرحلة جميع الطلاب يتمنونالوصول اليها، وذلك لتحقيق مستقبل ذاخر بالنجاحات والإنجازات من اجل التحصل على مكانة رفيعة في المجتمع والحصول أيضا على حياة كرينة ذاخرة بالعلم والمعرفة بعيدا عن الجهل والتخلف، وسؤلا لهذا اليوم يعتبر من الأسئلة المتواجدة مع طلاب هذه المرحلة.

تلخيص نص النزعة العقلية في القصيدة العربية؟

سنتعرف  في هذه الفقرة على تلخيص النزعة العقلية ف يالقصيدة العربية، كونها تساعد الطلاب في الحصول على أفضل النتائج، والتلخيص يكمن في:

*رقت الحياة العقلية في العصر العباسي برقي القصيدة  العربية وبرقي الشعر  بصفة عامة كيف لا والكتب المترجمة لعبت دورها في  إثراء الفكر وتنميته في  هذا العصر ، ناهيك عن مختلف الوسائل والطرق التي  كانت لأولي الفضل من  الشعراء والكتاب والمترجمين في نقل علوم الفرس  والهنود واليونان من حوارات  مع العلماء وأصحاب الملل والنحل وترجمة وغيرها  ، كذلك ظهرت فئت تدعى  بالمعتزلة ولها الفضل في طبع الشعر بطابع جديد  عالجوا من خلاله مشاكل عصرهم  من جبر واختيار وفكرة تولد ، لا أنسى كذلك أن  شغف الشعراء وبعض الحكماء  والعلماء العباسيين بحضارة الفرس والهنود  واليونان وثقافاتهم جعلهم  ينقلونها ويترجمونها من علوم طبائع عند الهنود ،  ومن علم فلك وفلسفة ومنطق  عند اليونان وشتى الحكم والوصايا في الصداقة  والمشورة عند الفرس ومن أشهر  ما ترجم عن الفرس : كتاب كليلة ودمنة والأدب  الصغير والكبير . كل هذا وذاك  أدى إلى ازدهار الحياة العقلية في هذا العصر  العباسي ازدهارا ملحوظا من  أشعار شعرائهم وقصائدهم : أبو نواس ، أبو  العتاهية ، بشار بن برد …. ومنهم كذلك من ألف في المنطق وغيرها*

مفهوم التلخيص هو

التلخيص هو كتابة النص أو المادة المراد تلخيصها بطريقة جديدة، كما أنه يتضح في التلخيص وضع: الفكرة العامة للنص أو المادة الملخصة ، والتعبير عن رأيه بأمانة، دون أن يتقيد بعدد فقرات أو مادة النص الأصلي المراد تلخيصها، على أن يأتي حجم التلخيص أقل من حجم النص الأصلي بحسب الحاجة .

كما أن التلخيص هو تقرير موجز واضح ، في تعبير مترابط يحوي مادة تقرير مطول، وبالتالي فإنه تأدية كلام سابق منطوق أو مكتوب ، بأقل من عباراته الأصلية، مع الحرص على استيفاء الفكر جميعاً، كما يتجنب الملخص أن يضيف انطباعاته أو انتقاداته أو تعليقاته أو مشاعره الخاصة، والتلخيص يحتاج الموضوعية والقدرة على الاستيعاب والتحليل والتركيب، فهو مادة لغوية راقية تحتاج إلى ثروة لغوية يمتلكها الملخص ويحسن توظيفها، وأيضاً قدرة على التركيز فيما يسمع أو يقرأ، وذاكرة مدربة على الانتقاء والحفظ، والتمييز بين الجوهر والعرض.

ما هي فوائد التلخيص

كما تعرفينا على مفهوم التلخيص لابد من وجود فوائد للتلخيص، فمن هذه الفوائد هي:

  1. تعويد دقة الفهم لما يسمع الإنسان أو يقرأ أو يشاهد.
  2. وصحة وسلامة التعبير عند الكتابة الملخصة .
  3. التوافق مع الحياة الجديدة التي تتطلب الدقة والسرعة والإتقان .
  4. القدرة على التعامل مع المعلومات الكثيرة والمتجددة بطريقة تحقق أكبر فائدة وأيسر تعامل في عصر يتميز بالانفجار المعرفي .
  5. تنمية قوة الحكم على المادة المقروءة أو المسموعة أو المشاهدة.

طريقة تلخيص نص

لكي تتم عملية التلخيص لأي نص يُنصح باتباع عدة خطوات وبشكل متسلسل ليتم ذلك بنجاح، وهذه الخطوات هي كالآتي:

  • أولاً قراءة النص الأصلي بشكل دقيق وبتمعّن.
  • ثانياً استخدام قلم الرصاص من أجل وضع إشارات حول النقاط المهمة، وتدوين الملاحظات على هوامش النص أو على ورقة خارجية.
  • ثالثاً إذا كان الفرد يعمل على تلخيص مقال لكاتب معين، فيجب عليه أن يعمل على توضيح وجهة نظر الكاتب حول الموضوع.
  • رابعاً بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة، يتم تجميع الأفكار والملاحظات التي تم الحصول عليها لتكوين ملخّص للنص الذي تمت قراءته.