تنتشر الأمراض …………… بواسطة الماء والهواء والغذاء والتلامس والمخلوقات الحية.


تنتشر الأمراض …………… بواسطة الماء والهواء والغذاء والتلامس والمخلوقات الحية.

تنتشر الأمراض …………… بواسطة الماء والهواء والغذاء والتلامس والمخلوقات الحية.، المرض هو ابتلاء من الله عزوجل يبعثه لعباده كي يطهر أنفسهم، كما أن العلماء قاموا بتعريفه على أنه هو حالة غير طبيعية قد تصيب جسم الكائن الحي، بحيث يؤدي الى ضعف في أداء بعض وظاءف المتواجدة في الجسم، وتلك الحالة الغير طبيعية تعمل على ارهاق جسم الكائن الحي الذي يعاني من مرض معين، فمن الجدير بالذكر الى أنه يوجد علم خاص يهتم بدراسة الأمراض بحيث سطلق عليها اسم علم الأمراض، ولكن يوجد اختلاف في دراسة المرض، ففي مقالنا هذا سوف نتعرف على تلك الأمراض التي تصيب جسم الكائن الحي وسنقوم بالاجابة على سؤال  تنتشر الأمراض …………… بواسطة الماء والهواء والغذاء والتلامس والمخلوقات الحية.

تنتشر الأمراض …………… بواسطة الماء والهواء والغذاء والتلامس والمخلوقات الحية؟

الاجابة هي: الوبائية.

مفهوم تلوث المياه

هو دخول مواد غريبة على المياه السطحية أو الجوفية؛ مثلاً : كالأنهار والبحيرات والمحيطات وغيرهما، وهو الذي يتسبب في تغير وظائف المياه المتواجدة في النظام البيئي، أو أنه يقوم بالحد من فائدتها واستخداماتها، وتتنوع المواد المسببة لتلوث المياه، فمنها الكائنات المجهرية، أو المواد الكيميائية، أو الحرارة أو المواد المشبعة.

الأمراض الناتجة عن تلوث المياه

ان التلوث المائي قد يتسبب في إصابة الإنسان بأنواع عديدة ومختلفة من الأمراض، كما أن المياه العادمة هي المصدر الرئيسي للمواد المُسببة لتلوث المياه، وفيما يلي سنوضح بعض من الأمراض الناتجة عن تلوث المياه وهي كالآتي:

  • الأمراض المسببة للاسهال:  الإسهال يتسبب في موت ما يقارب 1.4 مليون طفل سنوياً بحسب إحصائات منظمة الصحة العالمية، ويُعتبر الإسهال أحد الأعراض المصاحبة لدخول المُمرضات إلى الجهاز الهضمي، ومن الأمراض التي قد تسبب الاسهال هي:
  1. الكوليرا:  هو التهاب من النوع  البكتيري الذي يتسبب بمعاناة المصاب به من الإسهال الشديد، والذي قد يؤدي إلى الجفاف و اذا لم يتم علاجه قد يسبب الموت.
  2. الزُحار: هي عدوى تصيب الأمعاء، وتعتبر هذه العدوى البكتيرية هي المصدر الرئيسي للإصابة به، ويتسبب الزحار بمعاناة المصاب من تشنجات في المعدة، والإسهال الذي قد يسبب الجفاف، وقد يؤدي الجفاف الشديد الى الموت.
  • التيفوئيد: هو التهاب بكتيري يؤدي إلى معاناة المصاب من أعراض وعلامات عديدة ومن هذه الأعراض هي الحمى والاسهال والتقيؤ؛  وتنتشر البكتيريا المُسببة للتيفوئيد في الأمعاء والدم، وقد تتسبب بالموت في حالاتها الشديدة، ويتم علاج هذا المرض بالاعتماد على المضادات الحيوية بشكل أساسي.
  • داء الفيل: يتعرض الإنسان الى العدوى بهذا المرض كنتيجة للتعرض للدغات البعوض الذي يحمله وينقله إلى الدم، ويتكاثر هذا البعوض في البيئات التي تحتوي على المياه الملوثة بالمواد العضوية.
  • التراخوما: حيث تزداد نسبة الإصابة بالعدوى البكتيرية المسببة للمرض في المناطق التي تقل فيها المياه النظيفة المُعدة للاستخدام الشخصي.
  • البلهارسيا: ينتقل هذا الموض الى الانسان عند تعرضه لهذه المياه أثناء السباحة مثلاً في المسطحات المائية التي تحتوي على فضلات أشخاص مصابين بالمرض
  • الملاريا: تعد الملاريا هي أحد الأمراض التي تشكل خطراً على حياة المصاب بها، حيث أنها تنتج عن الإصابة بنوع معين من العدوى الطفيلية، ويصاب بها الإنسان في العادة عند تعرضه للدغات بعض أنواع البعوض.
  • داء الفيالقة: يعد هذا النوع هو أحد أنواع الالتهاب الرئوي البكتيري، والذي يصل إلى الإنسان عن طريق استنشاق بخار أو رذاذ الماء الملوث بالبكتيريا المسببة للعدوى، ويعاني المصاب بهذا الالتهاب من الحمى الشديدة، والسعال، وصداع، وآلام في الجسم.

أعراض ومضاعفات تسمم الماء

ان تسمم الماء يسبب دخول الماء إلى داخل الخلايا ممّا يتسبب في انتفاخها، ثم بعد ذلك تبدأ الأعراض بالظهور عند انتفاخ خلايا الدماغ، فبالتالي يزداد الضغط داخل الجمجمة، وتظهر الأعراض الأوليّة لتسمم الماء.

  • وهذه الأعراض هي كالآتي:
  1. الصداع.
  2. الغثيان.
  3. التقيؤ.
  • أمّا الأعراض المتقدّمة فتشمل ما يأتي:
  1. ارتفاع في ضغط الدم.
  2. التشوش والارتباك.
  3. الصعوبة في التنفس.
  4. الدّوار.
  5. ضعف وتشنّج العضلات.
  6. الإصابة بالنوبات وتضرر الدماغ، وقد يصل الأمر لفقدان الوعي والموت.
  7. فقدان القدرة على التعرف على المعلومات الحسّية.
  8. تراكم السوائل في الدماغ وهو ما يُعرف بالوذمة الدماغية.

والى هنا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على اجابة سؤال تنتشر الأمراض الوبائية بواسطة الماء والهواء والغذاء والتلامس والمخلوقات الحية، وتعرفنا على مفهوم تلوث الماء والأمراض الناجمة عن تلوث الماء، وأعراض ومضاعفات تسمم الماء.