تنسب الدولة العثمانية الى


تنسب الدولة العثمانية الى

تنسب الدولة العثمانية الى، تسلمت الدولة العثمانية الخلافة في عام 923هـ ، على الرغم من تأسيسها ونشأتها في العام 699هـ، وكان لهذه الدولة الدور البارز في نشر الاسلام ، وتحديدا في أوروبا، ويعتبر قيام السلطان محمد الفاتح بفتح القسطنطينية أكبر مثال على الجهود الكبيرة للدولة العثمانية لنشر الاسلام، إضافة لمواجهتهم للصليبيين الذين حاولوا احتلال الدولة العربية الاسلامية ، وذلك على مدار ثلاثة قرون، فالدولة العثمانية هي المنطلق للتاريخ العربي الحديث، والتي عملت على إعادة الوحدة بين دول العالم الإسلامي والعربي ، بعد تفككه فترة الخلافة العباسية وسقوطها واجتياح المغول، حيث تم فتح جميع الحدود المغلقة، وسُهلت حركة التنقل والسفر .

الى من تنسب الدولة العثمانية

  • الإجابة :تنسب الى عثمان بن أرطغرل؛ حيث أنه أقام الدولة العثمانية على الإسلام ، وتولى مسؤولية نشر الإسلام ، وقام بالدفاع عنه وعن المسلمين أجمع .

أسباب انهيار الامبراطورية العثمانية

كانت الدولة العثمانية تعد من أكبر القوى الاقتصادية والعسكرية حول العالم ، الا أن هناك عدة أسباب أو عوامل ساهمت في ضعفها وانهيارها ، وهي :

  • التماسك الداخلي: كانت الدولة العثمانية تشتمل على عدة دول ، مما أدى إلى التنوع الكبير في اللغة والاقتصاد والعرق والجغرافيا ، وهذا التنوع اعتبر غير مناسب في المجتمع الحديث ، كما أن تمرد العديد من شعوب الدول العثمانية على الامبراطورية، أدى إلى استقلالها عنها .
  • الطابع الزراعي: اعتمد الاقتصاد في الدولة العثمانية بشكل أساسي على الزراعة، على الرغم من التطور الهائل في أوروبا واجتياح الثورة الصناعية لها ، فكانت الدولة العثمانية غير قادرة على مواكبة الدول العظمى، كما أنه أفقدها الخبرة لتصنيع الأسلحة اللازمة لها في الحرب العالمية الأولى .
  • تنافس الامبراطوريات: كانت دول أوروبا العظمى تمتلك طموحات كبيرة ، والتي عملت على التسريع في انهاء الدولة العثمانية .
  • التعليم: كانت الدولة العثمانية متأخرة في مجال التعليم من المنافسين الأوروبيين، وذلك رغم جهودها الكبيرة التي بذلتها لتحسين عملية التعليم وتطويرها .
  • الحرب العالمية: في الحرب العالمية الأولى،وقفت الدولة العثمانية بجانب ألمانيا، ويعتبر أهم سبب وراء سقوط الإمبراطورية العثمانية .