تُعرف ……………..بأنها مجموع الطاقة الكلية لجميع الدقائق في عينة من المادة


تُعرف ……………..بأنها مجموع الطاقة الكلية لجميع الدقائق في عينة من المادة

تُعرف ……………..بأنها مجموع الطاقة الكلية لجميع الدقائق في عينة من المادة، تعتبر الطاقة هي احدى صور الوجود، فالكون يتكون من اجسام وطاقة، كما ان الطاقة تتكافئ مع المادة حسب النظرية النسبية لأينشتاين، فالطاقة يمكن ان تتحول الى مادة والعكس صحيح فالمادة يمكن لها ان تتحول الى طاقة، كما حدث عند اختراع القنبلة الذرية فقد تحولت المادة الى طاقة، وهناك اشكال متعددة ومتنوعة للطاقة، منها الطاقة الحرارية، والكهربائية، والكيمائية، وغيرها، كما ان كلمة طاقة تطلق على كل ما يندرج ضمن مصادر الطاقة.

تُعرف ……………..بأنها مجموع الطاقة الكلية لجميع الدقائق في عينة من المادة

إجابة السؤال هي:

  • تعتبر الطاقة الحرارية في مجموع الطاقة الكلية لجميع الدقائق في عينة من المادة.

ما مفهوم الطاقة الحرارية

وهي عبارة عن اطاقة الداخلية الموجودة في نظام معين في حالة التوازن الديناميكي الحراري، حيث لا يمكن تحويل الطاقة الحرارية الى عمل مفيد بسهولة عندما تستهلك الطاقة في الأنظمة التي لا يوجد فيها توازن حراري ديناميكي، بالإضافة الى ان الطاقة الحرارية تنتج عن الطاقة الكلية لحركة الجزيئات الداخلية للمادة بطريقة غير منتظمة.

طريقة نقل الطاقة الحرارية

يتم نقل الطاقة الحرارية بثلاث طرق، وهي كما يلي:

  • التوصيل: وهي اول طرق نقل الطاقة الحرارية، حيث تنتقل الطاقة الحرارية عن طريق تصادم جسمين مختلفين، فتنتقل الحرارة من الجسم الاسخن الذي يحتوي على طاقة حرارية عالية الى الجسم الابرد، حيث يحدث تبادل للطاقة الحرارية والطاقة الحركية بين الجسمين، حيث ان الاجسام تحتوي على ذرات وجزيئات تتحرك بشكل دائم كالسوائل، او قد تهتز لأنها تعد مقيدة كالجسم الصلب.
  • الاشعاع: تميز طريقة انتقال الحرارة بالإشعاع بعدم حاجتها لحدوث اتصال بين جسمين مختلفين، ويعود السبب في ذلك هو ان الحرارة تنتقل من مصدر تولدها الى المصدر المحيط بها، وتنتقل الطاقة الحرارية على شكل موجات كهرومغناطيسية الى المكان المحيط بها، كما ان مصدر الحرارة الذي يصل الى الأرض هو الاشعة القادمة من الشمس، وذلك نتيجة الأمواج الكهرومغناطيسية التي تنتقل من الشمس الى الأرض.
  • الحمل الحراري: وهي عملية نقل الحرارة من مادة الى مادة أخرى عن طريق حركة السوائل، وهي أساسية لنقل الحرارة في السوائل، حيث يقوم المائع المتحرك بحمل الطاقة به والتي تعتمد على فرق الكثافة بين الاجسام، حيث ان الموائع الابرد تكون اعلى كثافة من الموائع الاسخن، ويؤدي ذلك الى ارتفاع الجزيئات الأقل كثافة الى الأعلى كثافة عند تسخينها، وبذلك تنتج تيارات حرارية.

مصادر الطاقة الحرارية

هناك ثلاث مصادر رئيسية للطاقة الحرارية وهما كما يلي:

  • الشمس: وهي اهم وأكبر مصدر للطاقة الحرارية، فهي التي تمد كوكب الأرض بالحرارة اللازمة لاستمرار الحياة، ويتمتع خط الاستواء بالنصيب الأكبر من هذه الطاقة طول أيام السنة.
  • النفط: وهو يتكون من مواد عضوية، تحللت عبر مئات السنين وهو ينتج عند احتراقه طاقة حرارية عالية وكبيرة.
  • الفحم الحجري: ويتكون الفحم الحجري من مادة الكربون وهي مادة قابلة للاحتراق.

وفي الختام يمكن القول ان الطاقة الحرارية الناتجة عن الشمس هي مصدر الحياة على وجه الأرض فبدون الطاقة لن يستطيع الانسان من تسيير اموره اليومية.