جسيمات سالبة الشحنة


جسيمات سالبة الشحنة

جسيمات سالبة الشحنة، يتواجد في الذرة ثلاثة عناصر رئيسية وهي البروتونات والنيترونات والالكترونات، وفيها ايضاً بعض الجزيئات الأخرى مثل الفا وبيتا، وتتواجد هذه العناصر كما مثلها نموذج بور، وتتركز كثافة النواة في المنتصف، وتعتبر نواة الذرة هي اهم جزء في الذرة، وفيها البروتونات والنيترونات وتحمل شحنات موجبة، بينما الالكترونات تحمل شحنة سالبة، وسنتحدث في هذا المقال عن الجسيمات ذات الشحنة السالبة في النواة.

جسيمات سالبة الشحنة فما هي

ان الجسيمات التي شحنتها سالبة في النواة هي: الالكترونات.

ما هي مكونات الذرة

تتكون الذرة من أجزاء رئيسية، وتتركز معظم هذه الأجزاء في نواة الذرة، حيث عن كثافة الذرة تكون أكبر في النواة، هذه الأجزاء كما يلي:

  • البروتونات: وهي من اهم مكونات الذرة الرئيسية، وفيها مكونات فرعية تسمى الكواركات، ولها ترتيب معين وتتميز بأنها تمر في حالة انتقالية ما بين المادة والطاقة في النواة، وتكون البروتونات مسؤولة عن حمل الإشارة الموجبة داخل الذرة، ويمثل عدد البروتونات صفات العنصر والخصائص التي يحملها.
  • النيترونات: تعتبر النيترونات من اهم مكونات الذرة، وقد تشكلت نتيجة اندماج بروتون مع الكترون مفرد، وتكون حصيلة هذا الاندماج نيترون ذو إشارة متعادلة كهربائياً، ولذلك تم تسمية النيترون بهذا الاسم.
  • الالكترونات: وهي مكون من المكونات الرئيسية في الذرة، ولا يمكن ان يتشكل منها أجزاء فرعية، فهي غير قابلة للانقسام، وتحمل شحنة سالبة كهربائياً، وهي ضئيلة الحجم مقارنةً بالمكونات الأخرى في الذرة.

ما هي الالكترونات

يمكن ان نعرف الالكترونات على انها أحد المكونات الأساسية في الذرة، وهي مستقرة وتحمل شحنة سالبة، وتتواجد خارج النواة، وتقدر شحنة الالكترون ١،٦٠٢×١٠-١٩ كولوم، كما ان له كتلة صغير مقارنة مع باقي مكونات الذرة، وهي أصغر بكثير من البروتونات والنيترونات، وتعد الالكترونات وسيلة أساسية في التوصيل الكهربائي في المواد الموصلة، وذلك لأن البروتونات حجمها أكبر وجزيئاتها أكثر ترابط مع النواة، وقد تنبأ العالم ريتشارد لافينج بتواجد الالكترونات في نواة الذرة وقد شاركه في هذا التنبؤ العديد من العلماء الآخرين.

بعض الحقائق حول الالكترونات

بعد ان قمنا بعرض تعريف الالكترونات بشكله الصحيح، سوف نقوم بتقديم لكم العديد من الحقائق المتعلقة بالإلكترون كجزء رئيسي من أجزاء الذرة وهي:

  • تعتبر الالكترونات أحد أنواع الجزيئات الأولية لكونها أصغر المكونات في الذرة، كما انها تنتمي الى عائلة لبتون وتمتلك أصغر كتلة من أي جسيم اخر مشحون.
  • تتشابه الالكترونات مع بعضها البعض ميكانيكاً، حيث انه لا يوجد خاصية فيزيائية محددة للتمييز بينهم.
  • تعتبر شحنة المادة الصافية سالبة في حالة احتوائها على عدد محدد من الالكترونات السالبة.
  • تتواجد الالكترونات حرة في الفراغ، وتسمى بالإلكترونات الحرة حيث تتصرف وكأنها حرة فتتحرك لينشئ مع حركتها تيار كهربائي.
  • تتولد الروابط الكيميائية من خلال نقل او مشاركة الالكترونات بين الذرات، بحيث يتم استخدام الالكترونات في عدة تطبيقات مثل الانابيب المفرغة.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد تعرفنا على مفهوم الالكترونات، وهي جسيمات سالبة الشحنة تتواجد في النواة، وهي أصغر أجزاء النواة من ناحية الكتلة، كما تعرفنا على أجزاء النواة الأخرى مثل البروتون والنيوترون.