جسيم متعادل الشحنة في النواة تسمى


جسيم متعادل الشحنة في النواة تسمى

جسيم متعادل الشحنة في النواة تسمى، تتشكل الذرة من عدة عناصر رئيسية، وهي: البروتونات والنيوترونات والإلكترونات، وبعض الجزيئات الأخرى مثل جزئي الفا وبيتا، وتتركز معظم كتلة الذرة في نواتها، حيث ان غالبية الكثافة تكون في منتصفها، مع العلم بأن نواة الذرة تشتمل على بروتونات ونيوترونات، وتحمل كلاً منهما شحنات موجبة كهربائية، وتبقى وظيفة حمل الشحنة السالبة على الالكترونات، وسوف نتعرف في هذا المقال على جسيم متعادل الشحنة في النواة تسمى.

جسيم متعادل الشحنة في النواة تسمى

ان إجابة سؤال جسيم متعادل الشحنة في النواة تسمى: النيوترون.

ما هي مكونات الذرة

تتكون الذرة من عدة أجزاء رئيسية وهي:

  • البروتونات: تعدّ أحد اهم مكونات الذرة الرئيسية، فهي مكونة من ثلاثة أجزاء فرعية تسم الكواركات، وتتميز بأنها تمر في حالة انتقالية ما بين المادة والطاقة، وتعتبر البروتونات مسؤولة عن حمل الإشارة الموجبة، والمتمثلة في الذرة، ويمثل عدد البروتونات في نواة الذرة صفات العنصر وجميع خصائصه.
  • النيوترونات: وتتشكل النيترونات نتيجة اندماج بروتون مع الكترون، وتكون الحصيلة عدة بروتونات تحمل إشارة كهربائية متعادلة الشحنة، ولذلك سمي النيوترون بهذا الاسم، وهو ما يعني المتعادل بالإنجليزية، ويتطلب تكوين رابطة مشتركة اندماج الكترون مع بروتون بوجود طاقة هائلة.
  • الالكترون: وهي أجزاء من الذرة غير قابلة للانقسام، وتحمل شحنة كهربائية سالبة في الذرة، وحجمها الضئيل مقارنةً بالبروتونات، وبالرغم من صغر حجمها المتناهي في الحجم الا انها تحمل شحنة سالبة تتناسب طردياً مع الشحنة الموجبة للبروتونات، بمعنى ان الشحنات تلغي بعضها البعض.

ما هو تعريف الذرة

تعتبر الذرة المكون الأساسي لكل العناصر في الطبيعة، وجاء تسمية الذرة بهذا الاسم نسبةً الى أصول اغريقية، والتي تعني الشيء الغير قابل للتجزئة، والاعتقاد الراسخ آنذاك ان الذرة هي أصغر الأشياء الموجودة في الطبيعة على الاطلاق، مع عدم إمكانية تقسيم الذرة الى وحدات أصغر من ذلك، ولكن العلم الحديث قد اثبت عكس ذلك، وأنها مكونة من 3 أجزاء.

ما هي خواص النواة

تتميز النواة بخاصيتين وهما:

  • خصائص لا تعتمد على الزمن ومن الأمثلة عليها الكتلة والحجم والشحنة والزخم الذاتي للنواة.
  • خصائص تعتمد على زمن الانحلال الاشعاعي الطبيعي او التحول الاصطناعي او التفاعلات النووية، ويحدث في النواة حالات تهيج تعامل طاقتها ضمن الصنف الأول من الخواص في حين يعامل الانحلال فيها ضمن الصنف الثاني من الخواص ويعتمد على الزمن.

وفي ختام هذا المقال، نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال جسيم متعادل الشحنة في النواة تسمى وهي النيوترون، كما تعرفنا على خواص النواة وما هي مكونات الذرة، وغير ذلك من المعلومات المهمة.