جمع خالد نقاطا يزيد عددها ١١ على النقاط التي جمعها محمد، وجمع سعد نقاطا يزيد عددها ٩


جمع خالد نقاطا يزيد عددها ١١ على النقاط التي جمعها محمد، وجمع سعد نقاطا يزيد عددها ٩

جمع خالد نقاطا يزيد عددها ١١ على النقاط التي جمعها محمد، وجمع سعد نقاطا يزيد عددها ٩، تقوم الرياضيات على أساس المُعادلات الحسابية التي تعتمد على القيام بعمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة من أجل الوصول إلى الحل الصحيح، ويعود ذلك إلى ما يُوجد من معطيات في السؤال.

حيث يُطرَح على الطلبة سؤال جمع خالد نقاطا يزيد عددها ١١ على النقاط التي جمعها محمد، وجمع سعد نقاطا يزيد عددها ٩ إذا جمع سعد 40 نقطة فكم جمع محمد.

عملية الجمع والطرح

تُعرَف عملية الجمع على أنها جمع رقمين صحيحين مع بعضهما البعض من أجل الوصول إلى الناتج النهائي في المعادلة الحسابية، أما عملية الطرح فهي عبارة عن إنقاص المطروح من الرقم المطروح منه حتى تصل إلى الحل الصحيح، وتُعتبَر عملية الجمع والطرح من أبسط العمليات الحسابية الرياضية التي تقوم بشكل دائم.

جمع خالد نقاطا يزيد عددها ١١ على النقاط التي جمعها محمد، وجمع سعد نقاطا يزيد عددها ٩ إذا جمع سعد 40 نقطة فكم جمع محمد

يبحث الطلبة عن حل سؤال جمع خالد نقاطا يزيد عددها ١١ على النقاط التي جمعها محمد، وجمع سعد نقاطا يزيد عددها ٩ إذا جماع سعد 40 نقطة فكم جمع محمد، وتُشير المُعطيات على أنها عملية حسابية مُركَّبة يتم حلها على النحو التالي:

  • السؤال: جمع خالد نقاطا يزيد عددها ١١ على النقاط التي جمعها محمد، وجمع سعد نقاطا يزيد عددها ٩
  • الإجابة: (40 – 9 ) – 11 = 20 نقطة.

من الجدير ذكره أن في عملية الحسابات الرياضية يتم دوماً البدء بما بين الأقواس ومن ثم الضرب فالقسمة فالجمع فالطرح، وذلك بحسب قوة كُل معادلة من المُعادلات رياضياً.