جميع انواع البكتيريا الموجودة في التربة تلحق الضرر بالنباتات


جميع انواع البكتيريا الموجودة في التربة تلحق الضرر بالنباتات

جميع انواع البكتيريا الموجودة في التربة تلحق الضرر بالنباتات، تعتبر البكتيريا احد الكائنات الحية بدائية النواة، وهي كائنات مجهرية لا ترى بالعين المجردة، كما انها تتركب من تركيبات أحادية بسيطة الخلية، ويمكن لها ان تعيش في مختلف البيئات، وتتكاثر البكتيريا بطريقة الانقسام الثنائي، وذلك من خلال عمل نسخة من الحمض النووي، ويزداد حجمها عن طريق المضاعفة لمحتويات الخلية، وهناك بعض أنواع منها تتكاثر بالتبرعم، وفي هذا المقال سنتعرف على صحة عبارة جميع انواع البكتيريا الموجودة في التربة تلحق الضرر بالنباتات.

جميع انواع البكتيريا الموجودة في التربة تلحق الضرر بالنباتات

تعتبر عبارة جميع انواع البكتيريا الموجودة في التربة تلحق الضرر بالنباتات عبارة خاطئة، وذلك لأنه يوجد بعض أنواع البكتيريا النافعة للنباتات مثل البكتيريا التي تقوم بتثبيت النيتروجين على عقد النبات والتي تحوله الى أمونيا وتقوم أنواع أخرى من البكتيريا بتحويل الامونيا الى مادة يستفيد بها النبات.

ما هو تركيب البكتيريا

تتركب البكتيريا من تركيبات بسيطة وهي:

  • جدار الخلية: وهو غلاف خلوي يساعد على دعم الخلية ويوفر القوة الميكانيكية والصلابة لها، وهو كالدرع الحامي للخلية من الانفجار في الأوساط قليلة التركيز ويتكون بشكل أساسي من البروتينات السكرية.
  • الكبسولات: وتشبه الكبسولات الهلام في تركيبها، وتتكون من السكريات السميكة، وهي تحمي البكتيريا من مختلف المواد الكيميائية وتحميها من الجفاف، وتعمل كحافظة احتياطية للغذاء، وتعمل على لصق أجزاء الخلية مع بعضها البعض.
  • الأسواط: وهي عبارة عن ذيل ذو شكل مستدير وصلب، وهو مسؤول عن حركة الخلية مع عقارب الساعة وعكسها، ويساعدها في الدوران.
  • الغشاء البلازمي: وهو غشاء الخلية السيتوبلازمي وهو عبارة عن غشاء شبه نافذ يسمح بنقل مواد محددة داخل وخارج الخلية، ويساعد ايضاً على تكوين حاجز ميكانيكي لها، ويتكون من البروتينات والكربوهيدرات.
  • السيتوبلازم: ويعمل كمخزن للمواد الكيميائية والمكونات التي تحافظ على حياة البكتيريا، وساعد على نمو الخلية وتمثيلها الغذائي والاستنساخ.
  • الريبوسومات: وهي حبيبات صغيرة الحجم تتكون من بروتينات وحمض نووي وتساعد على نقل الشيفرة الوراثية.
  • البلازميد: وهي دوائر صغيرة من الحمض النووي الخاص بها.
  • الاشعار البكتيرية: وهي ملحق للبروتين وحجمها أصغر من الاسواط وتساعد البكتيريا على الثبات مكانها.

ما هي أهمية البكتيريا

للبكتيريا أهمية كبيرة لمختلف العمليات في الطبيعة، ومن هذه الأهمية ما يلي:

  • الزراعة: فهي تلعب دور مهم في تحلل المواد العضوية وزيادة خصوبة التربة.
  • الصناعة: تستخدم في مختلف الصناعات الغذائية مثل الجبن والزبدة وفي عمليات انتاج الكتان.
  • الطب: تعتبر مصدر مهم لمختلف المضادات الحيوية وتستخدم في انتاج الامصال واللقاحات.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال وقد تعرفنا على صحة عبارة جميع انواع البكتيريا الموجودة في التربة تلحق الضرر بالنباتات وكانت العبارة خاطئة، كما تعرفنا على تركيب البكتيريا واهميتها لمختلف المجالات في الطبيعة، كما تعرفنا على مختلف المتعلقة بالبكتيريا.