جهاز الدوران الذي يدفع الدم مباشرة في انسجة الحيوان هو ؟


جهاز الدوران الذي يدفع الدم مباشرة في انسجة الحيوان هو ؟

جهاز الدوران الذي يدفع الدم مباشرة في انسجة الحيوان هو ؟، يعتبر جهاز الدوران هو من أهم الأجهزة المتواجدة في جسم الحيوان، حيث أن هذا الجهاز كونه هو الذي يكمل الدورة الدموية في أجسام الحيوانات، ففي مقالنا هذا سوف نتحدث عن هذا الجهاز بالتفصيل الدقيق، كما أننا سوف نقدم لكم بعض من المواضيع المعينة التي تفيدنا في الإجابة النهائية للسؤال الرئيسي.

جهاز الدوران الذي يدفع الدم مباشرة في انسجة الحيوان هو

ان جهاز الدوران الذي يقوم بدفع الدم بشكل مباشر في أنسجة الحيوان هو هاز الدوران المفتوح؛ حيث يقوم نظام الدورة الدموية المغلق؛ المتواجد في جميع الفقاريات وبعض الافقاريات بتوزيع الدم بشكل أحادي الاتجاه من القلب؛ وحول الجسم أيضا؛ والعودة الى القلب مرة أخرى؛ كما يختلف نظام الدورة الدموية من أنظمة بسيطة في الافقاريات الى أنظمة أكثر تعقيداً في الفقاريات؛ فمثلا أبسط الحيوانات مثل الاسفنج يحتاج الى جهاز للدورة الدموية لأن خاصية الانتشار فيها تسمح بالتبادل الكافي للمياه والمغذيات والنفايات كذلك الغازات المذابة؛ أما بالنسبة الى الكائنات الحية الأكثر تعقيداً تحتاج الى نظام الدورة الدموية المعقدة جداَ لتكون كافية للجسم أو الحيوان؛ كما أن هذا الجهاز يعتبر أهم جهاز في ذلك النظام.

ما هو جهاز الدوران

يعرف جهاز الدوران بالجهاز الدوري، أو أيضا بنظام الدورة الدموية، أو نظام القلب والأوعية الدموية، أو النظام الوعائي، حيث أن هذا النظام يتألف بشكل رئيسي من القلب والأوعية الدموية، فان القلب يعمل على ضخ الدَّم عبر الأوعية الدموية مروراً بأعضاء، وأنسجة، وخلايا الجسم المختلفة، والهدف من ذلك هو توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى جميع الخلايا والأنسجة، اضافة الى ذلك فهو يعمل أيضا على إزالة كل من ثاني أكسيد الكربون والفضلات الناتجة عن خلايا الجسم وأنسجته، ثم بعد ذلك اعادتها إلى الدم،  كما تقوم الرئتين بالتخلص منها.

تم تقسيم الجهاز الدوري في جسم الإنسان إلى دورتين أساسيتين؛ألا وهما:

  1. الدورة الجهازية أو ما تُسمى بالدورة الدموية الكُبرى: فهي تبدأ من الجزء الأيسر للقلب؛ بحيث يكون الدم محملا بالأكسجين ومتجها نحو أنسجة الجسم المختلفة؛ وهذا يكون باستثناء القلب والرئتين كما أن الدورة الدموية تعمل علىازال الفضلات ونواتج الخلايا من الأنسجة وطرحها في الدم؛ ليتجه بعد ذلك الدم الفقير بالأكسجين بعد ذلك الى الجزء الأيمن من القلب باتجاه الرئتين
  2. أما الدورة الدموية الصُغرى: تتمثل في خروج الدم الفقير بالأكسجين من الجزء الأيمن من القلب باتجاه الرئتين؛ فيحمل الدم بالأكسجين من الرئتين، وتكتمل الدورة الرئوية بعودة الدم غنياً ومُحملاً بالأكسجين إلى الجزء الأيسر من القلب.

مكونات الجهاز الدوري

يتكون جهاز الدوران من القلب والأوعية الدموية، ليرتبطان ببعضهما في نظام متكامل للقيام بنقل الدم في اتجاهين، أولهما نحو الرئتين، ليعود بعد ذلك الدم إلى نقطة الانطلاق في القلب، وتُسمى هذه الدورة بالدورة الرئويّة أو الصُغرى، أمّا بالنسبة للاتجاه الآخر، ويُطلق عليه بالدورة الدمويّة الكبرى، فيتجه الدم القادم من الرئتين والغني بالأكسجين إلى أنظمة الجسم المختلفة، وفي الآتي مكونات جهاز الدوران ألا وهي:

  • القلب: وهو عبارة عن عضو عضلي يقوم بوظيفته التي تكمن في المضخّة لنقل الأكسجين والمواد المُغذية عبر الأوعية الدمويّة إلى أنسجة الجسم، كما أنه يتكون من أذينين وبطينين في كلا الجهتين، اليمنى واليُسرى، ويعرف على أنه هو عبارة عن غرف يتم تعبئة الدم فيها، أما بالنسبة للأذين ،فيقع في الجزء العلوي من القلب، ويقع البطين في الجهة السفليّة منه، ويعمل البطين الأيمن على التقاط الدم من الأذين الأيمن والقادم من أجزاء الجسم المُختلفة، فيضخه إلى الرئتين ليتأكسد، وبالنسبة للبطين الأيسر، فيلتقط الدم المؤكسد من الأذين الأيسر ليتم ضخّه إلى أجزاء الجسم.
  • الصمامات: تعمل كالبوابات داخل القلب وذلك لتمنع التدفق العكسي للدم، وهي الصمامات الأبهريّة، الرئويّة، التاجيّة، وثلاثيّة الشرفات.
  • الأوعية الدموية: هي تلك الأجزاء المسؤولة عن نقل الدم ما بين الرئتين والقلب وأنظمة الجسم المُختلفة، فهي أيضا حلقة الوصل ما بين هذه الأجزاء، حيث أنها تتكون من أوعية دموية رئيسة تعمل على نقل الدم إلى الأجزاء المذكورة مُسبقًا، وأوعية دموية فرعية تُشتق من الأوعية الأساسيّة، لتقوم بنقل الدم بين النظام الواحد في الجسم، وهي عبارة عن شبكة من الشرايين والأوردة.
  • النظام الكهربائي: يعمل هذا النظام على إنتاج نبضات كهربائية تحفز انقباض عضلة القلب.

وظائف الجهاز الدوري

يعمل الجهاز بمكوناته ألا وهي (القلب والأوعية الدموية والشرايين والشعيرات الدموية والشرايين) فانهما يعملان معاً بألية مُعقدة سعياً في الحفاظ على بقاء الإنسان على قيد الحياة، وبعض وظائفه تكمن في:

  • حماية الجسم من الأجسام الغريبة والمواد السامة؛ وذلك بواسطة كريات الدم البيضاء، والأجسام المُضادة، وبعض البروتينات التي لها دور بمحاربة الميكروبات.
  • نقل المواد الغذائية، والهرمونات، والأكسجين إلى الخلايا في أنحاء الجسم، وبالمقابل إزالة ثاني أكسيد الكربون والفضلات الناتجة من خلايا الجسم.
  • مُساعدة الجسم على عملية تنظيم درجة الحرارة، والتحكم بمحتوى الماء داخل الخلايا، بالإضافة إلى تنظيم درجة حموضة السوائل في الجسم
  • حماية الجسم من حدوث أيَّة نزيف وتسرب للدم من خلال عملية التخثر.

في الختام قد تعرفنا من خلال سؤال جهاز الدوران الذي يدفع الدم مباشرة في انسجة الحيوان هو ؟؛ تعرفنا في مقالنا هذا على الجهاز الدوري ومكوناته وأيضا تعرفنا على وظيفته.