جهاز صغير يرسل منه الطلاب إجاباتهم


جهاز صغير يرسل منه الطلاب إجاباتهم

جهاز صغير يرسل منه الطلاب إجاباتهم, نعيش اليوم في زمن السرعة والتطور, فكل شيء حولنا أصبح متطور وعلى درجة عالية من الرقي, ولعل من أهم ما يميز هذه الحقبة التي نعيشها, هو تطور التعليم بشكلٍ كبير عما كان به سابقاً, حيث كان الاعتماد الأول والأخير على السبورة والطباشير, أما الآن فغالباً قد أُلغيَ دور هذه السبورة الروتينية أو المعتادة, وأصبح الاعتماد على التقنيات الذكية الحديثة, والتي من أبرزها السبورة الذكية, والتي سهلت ووفرت الكثير من الوقت والجهد على المعلمين والطلاب على حدٍ سواء. وسنتعرف في هذا المقال عن ما هي هذا الجهاز الصغير الذي يرسل منه الطلاب اجاباتهم؟

ما هي السبورة الذكية او التفاعلية؟

هي عبارة عن سبورة بيضاء اللون مع شاشة تكون مرتبطة  بجهاز الحاسوب وجهاز عرض, وتعمل عل اللمس. بحيث يتحكم الحاسب بها,  وتسهل هذه اللوحة الكثير على المعلمين والطلاب وتوفر عليهم الوقت والجهد داخل الفصل الدراسي. وتعتبر السبورة التفاعلية من انتاج promethean.

مكونات السبورة الذكية

تتكون السبورة الذكية من عدة مكونات واجزاء مهمة تساعد وتسهل من اداء مهمة هذه السبورة, ألا وهي:

  • القلم والسبورة النشطة: حيث يستخدم القلم للكتابة المباشرة على شاشة السبورة خلال الدرس.
  • اللوحة النشطة: تعتبر هذه اللوحة من أهم مكونات السبورة الذكية والتي تمكن الطلاب من التفاعل والمشاركة مع المعلم في الأنشطة التي تعرض على السبورة التفاعلية؛ فمن خلال استخدامهم لهذه اللوحة الصغيرة او الجهاز الصغير ومعه قلم إلكتروني ،يمكن أن تظهر إجاباتهم وتفاعلاتهم مباشرة على السبورة الذكية دون الحاجة للذهاب للسبورة.
  • التصويت النشط: هي وهي عبارة عن جهاز صغير عبارة عن وسادة يضعها الطالب في يده ويوجد بها مفاتيح للتصويت على الإجابات يستطيع الطلاب من خلالها الإجابة على الاسئلة والمشاركة في حلولها, حيث تقوم السبورة الذكية بتحليلها وتقديمها بسرعة من خلال برنامج السبورة لتوضح للمعلم صحة إجابات الطلاب.
  • الكراسة النشطة: وهي قرص صغير يقوم المعلم بإعداد الدروس عليه لعرضها للطلاب.
  • برنامج الاستيديو النشط: وهو البرنامج الذي يفعل استخدام السبورة التفاعلية حيث ينصب على الحاسوب قبل بدء العمل للتمكين من التخزين، والاسترداد، ودمج مصادر الوسائط المتعددة، واستخدام الصفحات المتتابعة، والكتابة عليها بحيث يتم حفظ التغييرات وتصدر الملفات للشبكة المحلية أو لجهات أخرى، وتصفح الشبكة.

برامج إضافية تضاف للسبورة الذكية

يوجد بعض البرامج الإضافية التي من الممكن ان تضاف للسبورة الذكية للزيادة من جودة استخدامها, ألا وهي:

  • برنامج ” screen keyboard” وهو لوحة مفاتيح تكون فيا لسبورة يستطيع المستخدم من خلالها الطباعة وتحويل الخط المستخدم على السبورة من كتابة اليد الى الكتابة المطبوعة على لوحة المفاتيح.
  • control panel ” يستطيع هذا البرنامج ان يساعد في تغيير لون أو حجم خط الكتابة.
  • ويمكن للسبورة الذكية أيضاُ أن تتصل بالحاسوب وجهاز البروجكتور.
  • ويمكن تركيب كاميرا لها إذا أردنا أن نستخدمها في الفيديو كونفرنس.

جهاز صغير يرسل منه الطلاب إجاباتهم

يستطيع الطلاب في حالة استخدام المعلم للسبورة الذكية أن يرسلوا إجاباتهم من خلال جهاز صغير, ألا وهو “جهاز التصويت النشط”.

وفي المجمل, نلاحظ أن السبورة الذكية اختصرت الكثير على المعلمين  والطلاب من وقتٍ وجهدٍ  كبيرين, وساعدت على الاشراك الفاعل والقوي للطالب في الفصل وتشجعيه على المشاركة وتنشيطه من خلال بعض الاجهزة التي يستطيع من خلال استخدامها أن يرسل الطلاب منها إجاباتهم ومشاركاتهم مثل جهاز التصويت النشط.