حاول ان تلخص من النص صفات الممدوح ابن منصور وان تحدد رتبته الاجتماعية


حاول ان تلخص من النص صفات الممدوح ابن منصور وان تحدد رتبته الاجتماعية

حاول ان تلخص من النص صفات الممدوح ابن منصور وان تحدد رتبته الاجتماعية، يعتبر السؤال السابق من أسئلة مادة اللغة العربية الصف الأول الثانوي للفصل الدراسي الثاني، ان هذا السؤال يدور حول تلخيص نص من النصوص الدراسية التي تتواجد معكم طلابنا الأعزاء وهو نص الممدوح اب منصور؛ فنحن هنا لمساعدتكم في الحصول على الاجابة الصحيحية لجميع الأسئلة التي لا يمكنكم الاجابة عنها، تابعوا معنا طلابنا الكرام لكي تحصلوا على الاجابة.

حاول ان تلخص من النص صفات الممدوح ابن منصور

  • الاجابة هي:

طريقة تلخيص نص

حتى يتم تلخيص أي نص يمكنكم اتباع عدة خطوات وبشكل متسلسل ليتم ذلك بنجاح، والخطوات هي كالآتي:

  1. أولاً قراءة النص الأصلي بشكل دقيق وبتمعن.
  2. ثانياً استخدام قلم الرصاص وذلك يكون من أجل وضع إشارات حول النقاط المهمة، وأيضاً تدوين الملاحظات على هوامش النص أو على ورقة خارجية.
  3. أما إذا كان الفرد يعمل على تلخيص مقال لكاتب معين، فانه يجب عليه أن يقوم بتوضيح وجهة نظر الكاتب حول الموضوع الذي كتبه.
  4. بعدما يتم الانتهاء من جميع الخطوات السابقة، يتم تجميع تلك الأفكار والملاحظات التي تم الحصول عليها لكي يتم تكوين ملخّص للنص الذي تمت قراءته.

الغاية من تلخيص النصوص

عندما يقوم الفرد بتلخيص أي نص فان الهدف من ذلك هو الحصول على أفكار موضوعية ومختصرة تدور حوله، حيث إنه عادةً ما يتضمن الملخص فقرة واحدة إلى ثلاث فقرات فقط، وبالتالي فانه يعتمد ذلك على الجمهور الذي كُتب النص من أجله، بالإضافة إلى حجم النص الأصلي، حيث أنه يوجد هناك العديد من الأسباب التي تحث الفرد على تلخيص نص ما، ومن هذه الأسباب هي كما يلي:

  • يقوم بعض المعلمين بالطلب من الطلاب أن يعملوا على تلخيص نص ما وذلك كي يتم التأكد من أنهم عملوا على قراءته.
  • التلخيص من أجل الدراسة، حيث أن الفرد يعمل على كتابة النقاط الرئيسية المهمة في النص من أجل تعلم المادة المطلوبة بشكل سريع.
  • يُستخدم التلخيص أيضاً في كتابة الأوراق البحثية والأكاديمة من أجل مراجعة وتلخيص المعلومات التي كتبت حول موضوع البحث.

وهكذا نكون قد اختتمنا مقالنا هذا فقد تعرفنا فيه على اجابة سؤال حاول ان تلخص من النص صفات الممدوح ابن منصور وان تحدد رتبته الاجتماعيةن وأيضاً تعرفنا على طريقة تلخيص نص، وما هي الغاية من تلخيص النص.