حدد اثنين من استعمالات الالدهيدات


حدد اثنين من استعمالات الالدهيدات

حدد اثنين من استعمالات الالدهيدات، تعتبر الالدهيدات من صنف من المركبات العضوية التي تحوي مجموعة وظيفية كربونيلية وهي مجموعة فعالة لها دور كبير في التفاعلات الكيميائية، فتكون الصيغة العامة للألدهيدات R-CHO، وبهذا يتميز عن الكيتونات التي تحوي بديلين؛ ويمثل R في الصيغة ذرة هيدروجين أو جذراً ألكيلياً وإذا أزلنا R من الصيغة العامة للألديهايد فإننا نحصل على مجموعة الفورميل، وتسمى الألدهايدات حسب نظام الايوباك.

تسمية الالدهيدات

أولا تكون حسب التسمية الشائعة:

تشتق التسمية الشائعة للألدهيدات من أسماء الأحماض الكربوكسيلية المقابلة لها ( التي تحوي نفس العدد من ذرات الكربون) وذلك باستبدال المقطع الأخير ( يك ) بالمقطع ( آلدهيد ) كما يظهر في الجدول التالي:

ثانيا تكون حسب نظام الأيوباك:

تسمى الألدهيدات طبقا لنظام الأيوباك باسم المركب الهيدروكربوني الذي يحتوي على العدد نفسه من ذرات الكربون مع إضافة المقطع ( آل )، ودائما تأخذ ذرة الكربون في مجموعة الألدهيد الرقم 1 عند ترقيم السلسلة.
مثلا:

اختيار أطول سلسلة كربونية تحوي مجموعة الكربونيل :

عند وجود تفرع في السلسلة الكربونية الرئيسية تسمى الأفرع أولا مع الإشارة إلى رقم ذرة الكربون من مجموعة الكربونيل مع مراعاة الترتيب حسب الأبجدية الانجليزية عند وجود أكثر من فرع.

طرق تحضير الالدهيدات

يتم تحضير الالدهيدات من خلال عدة طرق وهي كالآتي:

أكسدة الكحوليات الأولية:

يمكن تحضير الألدهيدات بواسطة هذه الطريقة عند وجود عامل مؤكسد قوي مثل داي كرومات أو برم نجات البوتاسيوم في وسط حمضي، يتأكسد الألدهيد الناتج من هذا التفاعل بسرعة إلى حمض كربوكسيلي لذا وجب فصله في جهاز التقطير قبل تمام عملية الأكسدة.

نزع هيدروجين من الكحول:

يمكن تحضير الألدهيدات مرو بخار الكحول الأولي على النحاس الساخن عند درجة 300 مئوية.

 إماهة الألكاينات:

عند إضافة الماء إلى مركب الاسيتلين بوجود H2SO4 + HgSO4 ينتج وسيط إينولي غير ثابت يحصل على الثبات بإعادة ترتيبه ليعطي أسيتالدهيد.

بواسطة تميؤ هاليدات ثناية الجوارية :

يمكن أن تحضر الألدهيدات بواسطة تميؤ هاليدات ثنائية الجوارية (أي الهاليدات التي تحتوي على ذرتي هالوجين مرتبطتين بذرة كربون واحدة) في وسط قاعدي.

بواسطة طريقة ويكر :

يمكن تحضير كل من الأدلهيدات والكيتونات بهذه الطريقة وهي تشمل تفاعل الألكين مع محلول كلوريد البلاديوم وكلوريد النحاسيك في وسط حمضي.

بواسطة اختزال كلوريدات الحامض :

يمكن تحضير الألدهيدات بواسطة هدرجة كلوريدات الحامض في وجود البلاديوم المثبت على كبريتات الباريوم كعامل مساعد، حيث يختزل الألدهيد عادة إلى كحول أولي وفي هذه الحالة يجب إضافة مادة لإضعاف قدرة العامل الحفّاز ومنع اختزال الألدهيد ويتم ذلك بإضافة الكبريت.

بواسطة طريقة الأوكسو:

,تعتبر هذه الطريقة من الطرق المهمة في مجال الصناعة؛ وبالتالي لإنتاج الألدهيدات حيث أن الألكين يتفاعل مع خليط من أول أكسيد الكربون والهيدروجين تحت ضغط عالي ودرجة حرارة مرتفعة وبوجود العامل الحفاز هيدريد كربونيل الكوبالت ليم انتاج الألدهيد.

الخواص الفيزيائية للألدهيدات

يوجد للألدهيدات عدة من الخواص الفيزيائية، فمن هذه الخواص هي كالآتي:

  • الفورمالدهيد غاز عند ردة حرارة الغرفة بينما باقي الألدهديات ذات الوزن الجزيئي المنخفض سؤال عديمة اللون.
  •  الألدهيدات مركبات قطبية لها درجات غليان أعلى من مركبات الألكانات أو المركبات غير القطبية التي تقابلها في الوزن الجزيئي لكنها أقل من درجات غليان الكحولات المقابلة.
  •  الألدهيدات ذات الأوزان الجزيئية المنخفضة تذوب في الماء وذلك بسبب قدرتها على الارتباط مع جزيئات الماء بروابط هيدروجينية أما المركبات التي تحتوي على أكثر من خمس ذرات ركبون فهي لا تذوب في الماء.

وهنا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على الألدهيدات وتسميتها وطرق تحضيرها، والخواص الفيزيائية المتعلقة بها.