حل تمارين النسبة والتناسب للصف السادس الابتدائي


حل تمارين النسبة والتناسب للصف السادس الابتدائي

حل تمارين النسبة والتناسب للصف السادس الابتدائي, تعتبر النسبة والتناسب واحدة من الفصول التابعة لفرع من فروع الرياضيات, حيث تعبر انسب عن علاقة ما بين مقياس مقدار كميتان ما, وسنتعرف في هذا المقال اليوم على ما هية النسبة والتناسب بالإضافة لحل تمارين النسبة والتناسب للصف السادس الابتدائي.

حل تمارين النسبة والتناسب للصف السادس الابتدائي

النسبة والتناسب يدرسها طلاب الصف السادس في مادة الرياضيات الفصل الثاني, وهنا سندرج لكم رابط لحل تمارين النسبة والتناسب للصف السادس الابتدائي, من هنا

وهنا رابط فيديو لشرح حل تمارين النسبة للصف السادس الابتدائي من هنا

وفي هذا الرابط فيديو شرح لحل تمارين التناسب للصف السادس الابتدائي من هنا

ما هية النسبة

تعرف النسبة على أنها مقارنة بين مقياسي كميتين أو مقدارين محددين ويرمز للنسبة بالرمز “:”, فمثلاً إذا أردنا مقارنة النسبة بين عدد أقلام لعدد دفاتر فنقول 3:4, حيث المقدار الأول قبل ال: والثاني بعد ال:.

مفهوم التناسب في الرياضيات

التناسب في الرياضيات هو عبارة عن التساوي بين نسبتين ما, وهو عبارة عن البسط للنسبة الأولى مضروباً في مقام النسبة لثانية = بسط النسبة الثانية مضروبا في مقام النسبة الأولى, أو ما يعرف بالعملية التبادلية في الضرب, حيث س/ص = د/ه , و س*ه=د*ص. فمثلاً العبارة 5/10=3/6 هي عبارة صحيحة حيث؛ حاصل ضرب 5*6=30, و حاصل ضرب 3*10= 30 أيضاً وهنا نعتبر النسبتين متناسبتين أو متساويتين.

ما هي أنواع التناسب

للتناسب أنواع عديدة حيث وظيفتها تحديد العلاقة بين الكميتين المقارنتين, وهذه الأنواع هي:

  • التناسب الطردي: فالتناسب الطردي في الرياضيات هو عبارة عن علاقة تقوم على وصف لزيادة على أحد الكميتين بكونها مرتبطة بزيادة الكمية الأخرى, حيث الزيادة هي قيمة ثابتة, وتسم تلك الزيادة بثابت النسبة. فمثلاً إذا كانت قراءة درس واحد لطالب لديه اختبار في كتاب عدد دروسه 10 دروس, وتستغرق منه قراءة الدرس الواحد 1 ساعة, فذلك يعني أن العلاقة التي تربط بين قراءة الكتاب والمدة المستغرقة هي علاقة طردية, فكلما زادت ساعات القراءة زادت الدروس المقروءة.
  • التناسب العكسي: وهو عبارة عن علاقة تصف الزيادة التي تكون على أحد الكميتين مرتبطة بانخفاض الكمية الأخرى بمقدار وقيمة ثابتين, وهي هنا ما تسمى بثابت النسبة.
  • التناسب الأسي: وهي عبارة عن العلاقة الأسية التي تربط كميتين النسبة ببعضهما, فهنا تكون الكمية الأولى مساوية للكمية الثاني مرفوعة لأس ومضروبة بقيمة محددة والتي هي ما يسم بثابت النسبة.

تطبيقات النسبة والتناسب

للنسبة والتناسب استخدامات عديدة في الرياضيات, ومنها:

  • في حالة مضاعفة الكميات وزيادتها أو العكس أي في حال تقليلها.
  • تستخدم النسبة والتناسب في المقياس, مثل مقاييس الرسم, كالصور والحقيقة.
  • تستخدم أيضاً في حالة المقارنة من جزئية لجزئية أخرى.

وجديرٌ بالذكر, أننا أدرجنا للطلاب كل ما يتعلق بحلول دروس النسبة والتناسب في منهاج الرياضيات للصف السادس, حيث ان النسبة والتناسب هما إحدى أفرع الرياضيات التي تستخدم كثيراً في الحياة العملية.