دور النحلة في عمليه تكاثر نبات مغطى البذور هو


دور النحلة في عمليه تكاثر نبات مغطى البذور هو

دور النحلة في عمليه تكاثر نبات مغطى البذور هو, للحشرات دور كبير في عملية تكاثر الكثير من النباتات حيث يتم من خلال التلقيح بنقل حبوب اللقاح أو عن طريق التبوغ, و لعل من أشهر الحشرات التي تساهم في عملية تكاثر النباتات هي النحلة من خلال عملية التلقيح. وسنتعرف اليوم في مقالنا على دور النحلة في عمليه تكاثر نبات مغطى البذور هو.

ما هي عملية التكاثر

عملية التكاثر هي عبارة عن عملية بيولوجية ينتج عنها كائن جديد من أبوين, وتعتبر عملية التكاثر هي أساس دورة الحياة ولولاها لما استمرت الحياة فما الكائنات إلا نتيجة لعملية التكاثر.

أنواع عملية التكاثر

لعملية التكاثر نوعان رئيسيان ألا وهما:

  • التكاثر الجنسي: يتكاثر الكائن الحي في التكاثر الجنسي عن طريق التفاعل الجنسي بين كائنين من نفس النوع؛ فيتم تلقيح الأنثى عن طريق الذكر لإنتاج كائنات حية تحمل الصفات الوراثية للأبوين.
  • التكاثر اللا جنسي: حيث يتكاثر الكائن الحي في هذه الحالة دون الحاجة لتدخل كائن حي آخر.

التكاثر الجنسي عند النباتات

في التكاثر الجنسي للنباتات لابد من وجود تفاعل بين الذكر والأنثى والذي يتم بأخذ لقاح من الذكر لتلقيح الأنثى وقد لا تطابقات الصفات الوراثية تماما مع الابوين ولكن الأكيد أنه منهما, وللتكاثر الجنسي عدة انواع وهي: الانقسام المنصف, والتلقيح.

التكاثر اللا جنسي عند النباتات

كما تحدثنا سابقاً, أن التكاثر اللا جنسي يتم بدون أي تفاعل جنسي ولا يكون الكائن فيه بحاجة إلى أن يتفاعل مع كائن آخر بل يتكاثر من تلقاء نفسه. ويتم التكاثر اللا جنسي في النباتات بناءً على هذا الأساس. وينقسم التكاثر اللا جنسي في النباتات لنوعين ألا وهما: التكاثر الخضري, والتكاثر اللا تعرسي.

أجزاء التكاثر في النبات

تعتبر الأزهار هي جزء التكاثر الأساسي في النبات, وهناك بعض الأزهار التي تحتوي على جنس واحد وتسمى أحادية الجنس, أو قد تكون ثنائية الجنس أي تحتوي على الأجزاء التناسلية الذكرية والأنثوية معاً.

دور النحلة في عمليه تكاثر نبات مغطى البذور هو

للنحلة كما ذكرنا دور مهم في عملية تكاثر النباتات, وبالأخص نبات مغطى البذور فيكون فيه دورها هو “التلقيح”؛ حيث يتغذى النحل على أزهار النباتات التي تحتوي على حبوب اللقاح ورحيق الزهور, وعند انتقال النحلة من هرة لأخرى للحصول على الغذاء يتم بدوره نقل حبوب اللقاح من زهرة لأخرى وبذلك تتم عملية تلقيح النباتات, وبذلك يسهم النحل في عملية تلقيح النباتات إضافة لكونه منتج للعسل.

وختاماً, نرى أن عملية التكاثر هي أساس استمرار نسل الكائنات على وجه الكرة الأرضية وهي التي تحفظهم من الانقراض, ومثال على ذلك تكاثر النباتات الذي قد يتم أحيانا بتدخل كائنات اخرى من أجل اتمام عملية التكاثر كـ دور النحلة في عمليه تكاثر نبات مغطى البذور وهو التلقيح.