رسوم تجديد الاقامة المنتهية


رسوم تجديد الاقامة المنتهية

توفر المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية المهمة منها تجديد الاقامة المنتهية، التي تشغل تفكير العديد من الوافدين المقيمين بالمملكة بأمر تجديد الإقامة الخاصة بهم عقب فترة انتهائها، و إمكانية سداد رسوم تجديد الإقامة المنتهية، وذلك للحد من العقوبات التي فرضتها الحكومة السعودية للمتهاونين في ذلك الأمر،، ويمكن الاستعلام عنها بواسطة بوابة أبشر الإلكترونية التي تقدم أكثر من 160 خدمة للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، إذ يمكن سداد هذه الرسوم من خلال الحساب البنكي للمقيم، أو من خلال ماكينات الصراف الآلي، أو عن طريق أحد البنوك، مثل مصرف الراجحي في جميع الفروع بالمملكة.

وأعفت إدارة الجوازات السعودية، المقيمين الذين يعملون في المهن التجارية والمنتهية إقامتهم في الفترة من 20 مارس الماضي، وحتى 30 يونيو 2020، من رسوم التجديد الخاصة بالإقامة، وذلك على خلفية أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19″، الذي أصاب حتى اليوم الكثير من الاشخاص في المملكة.

لماذا يجب اللالتزام بتجديد الإقامة بشكل مستمر

يجب على الوافدين أن يلتزموا ويتابعوا كل الأمور الخاصة بتجديد الإقامة فور انتهائها، وذلك من أجل تفادى اى عقوبات عليه، وحتى تتمكن من الاستمتاع بكافة الخدمات التي يمكن توافرها له على أراضي المملكة. و يجب الاستعلام عن ذلك بشكل مستمر، لأن الحكومة السعودية تسعى دوما الى تعديل الكثير من الإجراءات وأسعار الإقامة للمواطنين المقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية.

كيفية تجديد الإقامة

تكون كل إجراءات الإقامة من خلال المديرية العامة للجوازات التابعة لوزارة الداخلية السعودية، و هى المنوط بها توفير كل الخدمات الخاصة بالاقامة وتجديد التصاريح وأيضا طلبات تأشيرات الخروج والعودة للأفراد في المملكة. ويتم القيام بكل تلك الإجراءات إلكترونيا ومن خلال موقع ابشر، حيث يتم تقديم كل الخدمات للمواطنين المقيمين على الأراضي السعودية او من الخروج منها ويرغب في العودة.

إجراءات تجديد رخصة الإقامة الخاصة بالأفراد والجهات الحكومية

أكدت المديرية العامة للجوازات أنه لا يمكن تجديد الإقامة لأكثر من 100 عامل وفقاً لقانون العمل، وشددت على ضرورة إجراء الفحص الطبي اللازم قبل أى إجراءات لتجديد الإقامة، والإجراءات تشمل كتابة كافة البيانات الخاصة بالفرد فى استمارة تجديد الاقامة، وفقا لما هو متوفر فى جواز السفر، وختمها من جانب الجهة الحكومية، مع إحضار صورتين شخصيتين.

وأيضا إحضار صورة من بطاقة الأحوال المدنية لصاحب العمل، مع دفع 500 ريال رسوم إقامة، ثم دفع 500 ريال أخرى عن كل عام بالنسبة للعمالة المنزلية، مع دفع رسوم رخصة العمل، مع ضرورة إحضار تقرير طبي من كافة الجهات الحكومية، ويجب العلم والتأكيد على أن القانون يفرض عقوبات شديدة وغرامات على من لا يحمل الهوية او لا يحرص على تجديد الإقامة، وذلك لحفظ الأمن داخل أنحاء المملكة.

رسوم تجديد الإقامة المنتهية

فرضت المملكة العربية السعودية رسوم على جميع العاملين الأجانب بها مقابل الخدمات التي تمنحها الدولة لهم، وتختلف هذه الرسوم من عام إلي أخر، و يمكن الاستعلام عنها كما يلي :

  • يجب الدخول أولا على موقع ابشر .
  • قم بالضغط علي تبويب الخدمات الإلكترونية للأفراد .
  • قم بتسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور وإدخال الرمز المرئي .
  • اختار خدمات الجوازات ومنها خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة .
  • ستظهر صفحة أخرى يطلب فيها إدخال رقم الإقامة الخاصة بك ، انقر على بحث .
  • ظهور الإقامة باللون الأخضر تعني سريان الإقامة ، اما اذا ظهرت باللون الأحمر تعني انتهاء الإقامة ولزوم تجديدها .
  • سيتم عرض كل البيانات الخاصة بالرسوم المطلوب سدادها التي تم تحديدها لعام 1442 وتتم فيما يلي :
  1. دفع 3 آلاف ريال سعودي لتجديد تأشيرة الذهاب والعودة.
  2. دفع 800 ريال شهريا للفرد الذي يعمل في الهندسة أو المحاسبة.
  3. دفع 650 ريالا سعوديا لتجديد الإقامة المنتهية للعمالة المنزلية.

رسوم تجديد الإقامة للعمالة المنزلية

تكون العمالة المنزلية داخل السعودية في المزارعين والسائقين بالإضافة إلى الخدم الموجودين بالمنازل، و فرضت الدولة مبلغ مالي بما يعادل 650 ريال سعودي من أجل تجديد الإقامة في حالة انتهاء مدتها.

رسوم مكتب العمل للمؤسسات الصغيرة

يدفع العامل حوالي 16 ريال في اليوم الواحد، أي ما يعادل 400 ريال شهريا، و بالنسبة للعامل الوافد يكون الدفع 25 ريال يوميا، أي 600 ريال مقابل الشهر الواحد، بينما يتم سداد 100 ريال للحصول على رخصة العمل لأي وافد لمدة عام واحد.

رسوم تجديد إقامة عمالة الشركات بالمملكة

تتحمل كل شركة داخل الأراضي السعودية مسئولية تجديد كافة الاقامات لجميع العاملين بها، وأعلنت هيئة الجوازات عن المبلغ الرسمي لعام 1442، وبينت أنه 650 ريال سعودي شهريا على كل فرد داخل المؤسسة، كما اكد أحد المسئولين بأنه يتم إعفاء الشركة من دفع  أي رسوم في حالة كانت أعداد العاملين بها لا يتجاوز 5 أفراد.

رسوم المرافقين داخل السعودية

تفتح المملكة أبوابها أمام جميع العاملين من جميع أنحاء العالم، وأوضحت الجهات المختصة أن عددهم وصل إلي 12 مليون وافد، ونظرا لكثرة الأعداد وتزايد احتياجاتهم في كافة المجالات، خصصت الدولة رسوم على المرافقين، وتكون فيما يلي:

  • ظهرت تلك الرسوم في عام 2007 وتم تحديد مبلغ 100 ريال سعودي شهريا على كل فرد.
  • بدأت تلك الرسوم في الزيادة عام تلو الأخر، حتى وصلت إلى 400 ريال سعودي في وقتنا هذا على كل مرافق.
  • أي أن إجمالي الرسوم الواجب سدادها علي كل مرافق لعام 1442 هجرية هو 4800 ريال سعودي.

المستندات المطلوبة لتجديد الإقامة في المملكة

يجب قبل دفع رسوم تجديد الإقامة المنتهية 1442هـ، توفير مستندات مطلوبة، لتتمكن من عملية التجديد دون أي مشاكل، وهي :

  1. صورتان شخصيتان .
  2. إحضار جواز سفر “ساري”.
  3. وجود كشف طبي .
  4. إحضار بطاقة عمل لغير المستثمرين.
  5. إحضار مستند يفيد بالخلو من أي مخالفات قانونية أو مرورية.
  6. تقديم نموذج خاص بعملية التجديد من الجهات المسئولة.
  7. إذا كان المتقدم للتجديد يمتلك مؤسسة فعليه تقديم صورة من السجل التجاري غير منتهي.

الفئات التي تعفي من رسوم تجديد الاقامة

أعفت المملكة العربة السعودية فئات من دفع رسوم تجديد الإقامة المنتهية 1442 خصوصًا في ظل الظروف التي تمر بها البلاد، إذ جاءت على النحو التالي:

  • جنسيات دول التعاون الخليجي ودولة فلسطين.
  • الحاصلون على تأشيرة خروج نهائي.
  • أبناء المقيم إذا كانت أمهم سعودية الأصل.
  • حاملو التأشيرات الدراسية.
  • زوجة المُقيم التي تحمل جنسية سعودية.
  • المؤسسة التي لديها عمالة أقل من 5 أفراد.

تجديد الإقامة للمرافقين بالسعودية

يكون تجديد التأشيرة الخاصة بالمرافقين للذهاب والعودة مبلغ 3000 ريال، و في حالة المرافقين العاملين بالقطاع الخاص تكون 3000 ريال، أما عند تجديد هوية المرافق تمثل الرسوم 2500 ريال سعودي.

دفع رسوم تجديد الإقامة عبر البنك

يكون سداد الرسوم من خلال موقع بنك الراجحي الالكتروني، حيث يتم الضغط على الاستعلام عن تاريخ انتهاء الاقامة ، و يتم عرض كافة التفاصيل، ويتم السداد بشكل الكتروني ويرسل الموقع الفاتورة لتأكيد عملية السداد .

نظام الاقامة المميزة بالسعودية

جاء نظام الاقامة المميزة عقب قرار الجرين كارد المقدم من جانب سمو الأمير محمد بن سلمان، ويتوافق هذا النظام مع رؤية المملكة 2030، حيث يضمن للعرب والمسلمين العيش لفترة طويلة داخل السعودية، حيث يساعد ذلك في زيادة الاستثمار والنهوض بالجانب الاقتصادي .

تمكن من التعرف علي أهمية تجديد الإقامة بشكل مستمر ولماذا هي مهمة، وكيفية الاستعلام عن الرسوم التي يجب دفعها، ورسوم تجديد الإقامة المنتهية لكل من المؤسسات الصغيرة وللعمالة المنزلية، ورسوم تجديد إقامة عمالة الشركات بالمملكة، ورسوم المرافقين داخل السعودية، والمستندات المطلوبة لتجديد لإقامة و الفئات التي يمكن اعفائها من رسوم تجديد الإقامة، دفع رسوم تجديد الإقامة عبر البنك ومعرفة نظام الإقامة المميزة بالسعودية .