زار ٤٢٠ شخصا مكتبة عامة، فاستعار ٤٥ شخصا منهم كتبا غير علمية فقط و ١٧٥ استعاروا كتبا علمية فقط و ٩٥ استعاروا كتبا علمية وغير علمية. فكم شخصا لم يستعر أي كتاب؟


زار ٤٢٠ شخصا مكتبة عامة، فاستعار ٤٥ شخصا منهم كتبا غير علمية فقط و ١٧٥ استعاروا كتبا علمية فقط و ٩٥ استعاروا كتبا علمية وغير علمية. فكم شخصا لم يستعر أي كتاب؟

زار ٤٢٠ شخصا مكتبة عامة، فاستعار ٤٥ شخصا منهم كتبا غير علمية فقط و ١٧٥ استعاروا كتبا علمية فقط و ٩٥ استعاروا كتبا علمية وغير علمية. فكم شخصا لم يستعر أي كتاب؟، تعتمد مادة الرياضيات على الحسابات والمُعادلات الرياضية التي تُساعِد في الوصول إلى الحلول الصحيحة.

مما يجعل الطلبة دوماً ما يكونوا مُتحمّسين للأسئلة الشيّقة التي تحتاج إلى حسابات رياضية من أجل الوصول إلى الحل وذلك نظراً لكونها مادَّة عملية ذات نشاط وحيوية دوناً عن المواد الأخرى التي تتَّسِم بالجمود خلال عملية الشرح.

يزور خالد المكتبة العامة كل ٦ أيام مرة بينما يزورها سعد كل ٨ أيام مرة ، بعد كم يوم يلتقيان ؟

يُمكِن لخالد أن يلتقي مع سعد بعد فترة وجيزة على الرَّغم من أنهما لا يزورا المكتبة سوياً، وفي تلك الحالة التسلسلية يكون الحل وفق مُضاعفات كُل عدد من الأعداد، أي أن مُضاعفات العدد 6 هي “6، 12، 18، 24، 30، 36” في حين أن مضاعفات العدد 8 هي “8، 16، 24، 32، 40” وفي تلك الحالة نجد العدد المُتطابِق في كلا التسلسلين ويكون هو الحل:

  • السؤال: يزور خالد المكتبة العامة كل ٦ أيام مرة بينما يزورها سعد كل ٨ أيام مرة ، بعد كم يوم يلتقيان ؟
  • الإجابة: بعد 24 يوماً.

زار ٤٢٠ شخصا مكتبة عامة، فاستعار ٤٥ شخصا منهم كتبا غير علمية فقط و ١٧٥ استعاروا كتبا علمية فقط و ٩٥ استعاروا كتبا علمية وغير علمية. فكم شخصا لم يستعر أي كتاب

يُعتبَر هذا السؤال من أكثر الأسئلة الرياضية تعقيداً، نظراً لأنه يعتمد على أكثر من معادلة رياضية في مُعادلة واحدة، حيث أنه ووفق المُعطيات فإن هناك عملية جمع ما بين الأقواس ومن ثم طرح الناتِج من العدد النهائي، أي أن الحل هو:

  • السؤال: زار ٤٢٠ شخصا مكتبة عامة، فاستعار ٤٥ شخصا منهم كتبا غير علمية فقط و ١٧٥ استعاروا كتبا علمية فقط و ٩٥ استعاروا كتبا علمية وغير علمية. فكم شخصا لم يستعر أي كتاب؟
  • الإجابة: 420 – (45+175+95) = 105 شخص.

بالتالي نكون قد استطعنا حل المُعادلتين الرياضيتين السابقتين حتى تتمكَّنوا من الإجابة عليهم في الاختبارات.