سبب المد اللازم الحرفي السكون الأصلي


سبب المد اللازم الحرفي السكون الأصلي

سبب المد اللازم الحرفي السكون الأصلي، تعتبر احكام المد من الاحكام الضرورية جداً والتي يجب معرفتها لكي تتمكن من تلاوة القرآن الكريم بطريقة صحيحة، فتلاوة القرآن لها حق وهي ان يشترك اللسان والقلب والعقل، حيث ان حظ اللسان يكون بتصحيح الحروف التي نقرأها، بينما حظ العقل يكون في تفسير معاني القرآن، اما حظ القلب فيكون بالتأثر بما تناوله القرآن من احكام والاتعاظ به، لذا يجب على الانسان ان يتعلم احكام التجويد عامة واحكام المد خاصة حتى يتمكن من قراءة القرآن بالشكل الصحيح.

ما مفهوم المد

وهو إطالة الصوت عند النطق بحرف المد، وضده القصر: وهو النطق بالحرف دون أي زيادة عليه، وحروف المد ثلاثة وهي الالف الساكنة المفتوح ما قبلها، والواو الساكنة المضموم ما قبلها، والياء الساكنة المكسور ما قبلها.

مفهوم المد اللازم

وهو ان يأتي سكون أصلي بعد حرف المد الطبيعي او بعد حرف اللين، سواء كان في كلمة، او في حرف من حروف فواتح الصور، حيث ان هذا السكون أصلي لا يتغير بالوقف او الوصل، وسمي المد اللازم بهذا الاسم للزوم المد في حالتي الوقف والوصل، ومقدار المد ست حركات.

ما هي أنواع المد

يقسم المد الى نوعين، مد أصلي ومد فرعي، وفما يلي توضيح كل منهما:

  • المد الأصلي او الطبيعي: وهو إطالة الصوت بمقدار حركتين بحرف من حروف المد، بشرط عدم وقوع همزة او سكون بعد حرف المد، بالإضافة الى ان المد الطبيعي يتفرع منه مد العوض، ويقصد به تعويض تنوين النصب الفاً مدية عند الوقف عليها، ويكون مقدار المد حركتين.
  • المد الفرعي: ويقصد به إطالة الصوت بحرف من حروف المد بسبب الهمز او السكون، وهناك نوعان من هذا المد وهما كما يلي:
  • المد بسبب الهمزة.
  • المد بسبب السكون.

أنواع المد بسبب الهمزة

يقسم المد بسبب الهمزة الى ما يلي:

  • المد الواجب المتصل: وهو ان يأتي بعد حرف المد همزة بشرط ان يكون حرف المد والهمزة في كلمة واحدة، ويمد مقدار أربع او خمس او ست حركات، مثل: السماء.
  • المد الجائز المنفصل: ويكون في كلمتين وهو ان يأتي حرف المد في نهاية الكلمة الأولى والهمزة في بداية الكلمة الثانية، ويمد أربع او خمس حركات، ولا يكون الا في حال الوصل، مثل هؤلاء.
  • مد البدل: ويطال الصوت به إذا كان حرف المد مبدلاً ووقع همز قبله، ويمد مقدار حركتين.

انوع المد بسبب السكون

المد بسبب السكون هو المد اللازم، ومن انواعه ما يلي:

  • المد اللازم الكلمى المثقل: ويكون في كلمة واحدة ان وقع بعد حرف المد سكوناً مدغماً في نفسه، مثل الحاقة.
  • المد اللازم الكلمى المخفف: وهو ان يتبع حرف المد سكون أصلي غير مدغم في نفسه في كلمة واحدة.
  • المد اللازم الحرفي المثقل: ويكون في الحروف المقطعة في بداية السور، ان كان هجاء الحرف على ثلاثة أحرف، ووقع بعد حرف المد سكوناً ثابتاً حال الوصل والوقف مدغماً فيما بعده.
  • المد اللازم الحرفي المخفف: ويكون في الحروف المقطعة ان كان هجاؤها على ثلاثة أحرف، وتبع حرف المد سكوناً أصلياً ثابتاً حال الوصل والوقف غير مدغم فيما بعده.

سبب المد اللازم الحرفي السكون الأصلي

والاجابة صحيحة هي ان المد اللازم الحرفي سببه السكون الأصلي.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم إجابة سؤال سبب المد اللازم الحرفي السكون الأصلي، وكانت الإجابة صحيحة، بالإضافة الى اننا قمنا بتوضيح العديد من المعلومات حول المد وانواعه.